TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العربية للأسمنت" تحقق أداء تشغيلي قوي فى النصف الأول تأثر بتغيير السياسة المالية

"العربية للأسمنت" تحقق أداء تشغيلي قوي فى النصف الأول تأثر بتغيير السياسة المالية
أعلنت شركة العربية للأسمنت عن تحقيق إجمالي مبيعات بلغت 1.887 مليون طن خلال النصف الأول من 2014، وهو ما يمثل حصة سوقية قدرها 7.7 %، وذلك بالمقارنة مع النصف الأول من 2013، الذي بلغت مبيعات الشركة خلاله 1.986 مليون طن، ومن ثم تراجعت المبعات خلال النصف الأول من 2014 بنسبة 5 % عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وعلى جانب التكاليف فقد زادت تكلفة الطن بنسبة 17 % لتبلغ 361 جنيه، نظراً لزيادة تكاليف المواد الخام، واستيراد الكلينكر وتكاليف التعبئة. وقد أثرت زيادة التكاليف بدورها على الأرباح، فقد إنخفضت نسبة هامش مجمل الربح إلي 41 % من 43 % خلال النصف الأول من 2013 .من ناحية أخرى، تراجعت هوامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك إل 36 % نظراً لزيادة المصروفات العامة والادارية كنتيجة مباشرة لزيادة مصروفات الإعلانات ورسوم الطرح العام في البورصة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن قائمة الدخل تأثرت بشكل رئيسي نتيجة التعديلات التي شهدها قانون الضرائب في مصر، وهو ما نتج عنه زيادة في معدل الضريبة بنسبة 5 %. وقد أثرت تلك الإجراءات على الشركة من ناحيتين، الأولى زيادة ضريبة الدخل بنسبة إضافية قدرها 5 % لتصبح 30 %، والثانية زيادة عبء ضريبة الدخل المؤجلة بنسبة 5 %، مما نتج عنه تحميل قائمة الدخل بمبلغ 68 مليون جنيه، لتصل مصروفات ضريبة الدخل المؤجلة إلى 74 مليون جنيه.

وبالرغم كل التأثيرات السلبية السابقة على قائمة الدخل، إلا أن الشركة العربية للأسمنت تمكنت من تحقيق صافي هامش ربح بنسبة 9 %.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "العربية للاسمنت"، خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014، تحقيق صافي ربح بـ 107.9 مليون جنيه.

فيما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق صافي ربح بـ 106.7 مليون جنيه.

يذكر أن الشركة قد انتهت من اقامة كافة التركيبات والانشاءات اللازمة للاعتماد على الفحم و الفحم البترولي في تدبير 70 % من احتياجاتها من الطاقة، إلى جانب 10 % من بدائل الوقود الأخرى. ومن المتوقع الإنتهاء من مراحل التشغيل التجريبي خلال الربع الثالث من 2014.