TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ المركزى يعلن تفاصيل شهادات الاستثمار في قناة السويس الجديدة الأحد القادم

محافظ المركزى يعلن تفاصيل شهادات الاستثمار في قناة السويس الجديدة الأحد القادم
يعقد محافظ البنك المركزى المصرى، هشام رامز، مؤتمرًا صحفيًا الأحد المقبل، بحضور رؤساء البنوك العامة الثلاث هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي ، ومحمد بركات رئيس بنك مصر، ومنير الزاهد رئيس بنك القاهرة ، وطارق قنديل رئيس بنك قناة السويس، وذلك للإعلان عن طرح هذه البنوك لشهادات استثمار قناة السويس، كما سيتم طرح هذه الشهادات بالدولار الأمريكي بعائد 3% ويقتصر طرح هذه الشهادات على المصريين فقط من الأفراد الطبيعيين والاعتباريين من الشركات.

وتوقع رامز، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام " أن تجتذب هذه الشهادات مدخرات جديدة كبيرة تغطي الجزء الأغلب من تمويل مشروع قناة السويس الجديدة للمزايا التى تتضمنها وفى مقدمتها العائد المرتفع عليها 12 % ، إلى جانب إمكانية الاقتراض من البنوك بضمانها ، وصرف العائد من إيرادات قناة السويس كل 3 أشهر، إضافة إلى ضمان وزارة المالية لهذه الشهادات، لافتًا إلى الوازع الوطني في المساهمة في تمويل هذا المشروع التنموي الضخم.

وكان محافظ البنك المركزي قد عقد اجتماعات مع رؤساء هذه البنوك لدراسة، الإجراءات التفصيلية الخاصة باستعداداتها لطرح شهادات الاستثمار الجديدة.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن تجتذب هذه الشهادات نحو 50 مليار جنيه مدخرات جديدة تغطي الجزء الاعظم من تمويل مشروع قناة السويس الجديدة والذي يصل إلى 60 مليار جنيه وفق دراسة الجدوى التي أعدتها هيئة قناة السويس .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقي محافظ البنك المركزي هشام رامز، والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، للإعلان عن طرح شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة من قبل البنك المركزي بعائد 12% لمدة 5 سنوات بالعملة المصرية فئة 10 و100 و1000 جنيه، بالإضافة إلى شهادات بالدولار، مع اقتصارها على المصريين فقط، بالإضافة لعملات تذكارية عن مشروع قناة السويس بما يساعد ذلك في توفير السيولة المالية لمشروع القناة الجديدة.