TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو "أجواء" يقيمون دعوى مستعجلة لحل مجلس إدارة الشركة

مساهمو "أجواء" يقيمون دعوى مستعجلة لحل مجلس إدارة الشركة
اجواء
AJWA
-1.94% 46.92 -0.93
أقام عدد من مساهمى شركة أجواء للصناعات الغذائية دعوى أمام مجلس الدولة لحل مجلس إدارة الشركة وإضافة شق مستعجل بوقف قراراته.
ووفقاً لمذكرة الدعوى، حصل "مباشر" على نسخة منها، أن ذلك يأتى على أساس أن المجلس الحالى جاء إنتخابه بطريقة تخالف القانون مخالفة جسيمة تجعل قرار تعيينه منعدماً.
وكان مجلس إلادارة الحالى قد تم إنتخابه فى الجمعية العامة العادية المنعقدة فى 2 إبريل 2014 بواسطة أصوات المساهم الرئيسى عيسى الجابر والتى تم إحتسابها بطريقة تخالف القانون.
وأشارت الدعوى أن سبب إقامتهم هذه الدعوى هى مالمسوه خلال الفترة الماضية من عدم حرص إدارة الشركة الجديدة على موافاة لجنة القيد بالبورصة بالجدول الزمنى لإرسال القوائم المالية والدعوة لجمعية لمناقشة القوائم الأمر الذى يعرض أموالهم للخطر، إضافة إلى الخسائر الفادحة التى حققتها الشركة فى عام 2011 نتيجة خسارتها قضيتها مع شركة "باسيفيك" الماليزية للزيوت المورد الرئيسى للشركة ، بالإضافة إلى رفض المساهمين تقرير مجلس الإدارة الأخير الذى طلب من المساهمين توجيه الدعم وذلك بالتخلى عن القضايا التى رفعوها للمطالبة بحقوقهم مطالبة دعمهم ، فى حين انه كان يجب توجيه ذلك الطلب للجابر الذى ألحق بالشركة خسائر فادحة نتيجة الجرائم التى إرتكبها والتى ادانه عنها القضاء فى أحكام عديدة فضلا عن إدانة العضو المنتدب السابق بجريمة تزوير وجريمة تضليل الأمر الذى يجعلهما مسئولين مع مجلس الإدارة عن الأضرار التى لحقت بالشركة ومساهميها والعاملين بها نتيجة الجرائم التى إرتكبوها .
وطالب المساهمون أنه كان يجب على إدارة شركة أجواء حماية لأموال المساهمين مقاضاة "الجابر" وطلب إلزامه بالتعويض عما أحقه بسمعة الشركة من أضرار نتيجة جرائمه التى إرتكبها والتى أدانته عنها المحاكم.
يأتى ذلك فى إطار سلسلة من البلاغات التى تقدم بها عدد من المساهمين ضد إدارة الشركة، وتتضمن اتهامات للشيخ محمد بن عيسى الجابر المساهم الرئيسى للشركة وتتضمن جرائم الكسب غير المشروع عبر التلاعب فى الميزانيات، بالإضافة إلى خرق فترة حظر التعامل للمتعاملين الداخلية حيث قام بيع أسهم بقيمة 200 مليون جنيه خلال فترات الحظر المرصودة بين 29 أبريل 2009 وحتى 4 أبريل 2010 وإخفاء معلومات عن المساهمين.
يشار إلى أن أزمة مساهمى شركة أجواء بدأت أواخر عام 2009 عندما أعلنت الشركة توفيق أوضاع قيدها بالبورصة عن طريق قيام مالكها عيسى الجابر ببيع نحو مليون سهم فى السوق الحرة بالبورصة لكن المساهمين فوجئوا بقيامه ببيع نحو 40 مليون سهم مستغلا معلومات داخلية ونشر انباء غير صحيحة عن الشركة ليرتفع سهمها من 25 جنيه الى 98 جنيه قبل أن ينهار إلى مستوى جنيهين. الجدير بالذكر أنه تم إيقاف السهم عن التداول فى جلسة 26 سبتمبر 2011 بسبب عدم تقديم قوائم 2010 واعتمادها من الجمعية العمومية.