TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. عمومية "جلوبال تليكوم" تنظر بيع 51% من أسهم "أوراسكوم تليكوم الجزائر"

اليوم.. عمومية "جلوبال تليكوم" تنظر بيع 51% من أسهم "أوراسكوم تليكوم الجزائر"
جلوبال تيلكوم
GTHE
-3.16% 1.84 -0.06
تعقد شركة "جلوبال تليكوم" القابضة، اليوم، اجتماع الجمعية العامة غير العادية، في تمام الساعة الثانية والنصف مساء في فندق دوسيت ثان - شارع التسعين - القاهرة الجديدة، وذلك للنظر فى عرض بيع الشركة لــ 51% من أسهم أوراسكوم تليكوم الجزائر إلي صندوق الاستثمار الاهلي الجزائري بسعر 2.643 مليار دولار بالاضافة إلي الصفقات المرتبطه بها الموضحة في مجمل هذا البيان علي المساهمين للموافقة عليها.

وقامت الشركة والصندوق وفيمبلكوم ليمتد بابرام عقد بيع اسهم بتاريخ 18 أبريل 2014 بموجبه تم بيع 51% من أسهم اوراسكوم تليكوم الجزائر إلي الصندوق.

وسوف تقوم اوراسكوم تليكوم الجزائر ايضا قبل اتمام تنفيذ عملية البيع بتوزيع ارباح نقدية بمبلغ 1.862 مليار دولار إلي الشركة والشركات التابعة : موجه هولدينج ليمتد واوراتيل انترناشونال انك.

ومن المتوقع ان يصل اجمالي اتوزيعات الارباح وحصيلة البيع المستحقه الي الشركة والشركات التابعه عند التنفيذ إلي 4 مليارات دولار صافي من كافة الضرائب وبعد تسوية كافة النزاعات القائمة بين الأطراف وسداد المبالغ الخاصة بذلك وسوف تستعمل حصيلة البيع وتوزيعات الأرباح في سداد كافة مستحقات القروض الممنوحه من شركات فيمبلكوم الي الشركة.

وقبل التنفيذ وللتسهيل سوف تقوم أوراسكوم تليكوم الجزائر بالمساهمة بنشاطها باستثناء بعض الممتلكات والالتزامات الي شركة أوبتيموم تليكوم الجزائر اس . بي . ايه، وهي شركة تابعه لاوراسكوم تليكوم الجزائر بالاضافه الي ذلك تعتزم اوبتيموم الحصول علي تسهيل ائتماني من مجموعة بنوك بمبلغ 82 مليار دينار ( ما يعادل 1 مليار دولار تقريبا) عند التنفيذ او قبله.

قامت اتش سي للاوراق المالية والاستثمار وهي مستشار مالي باعداد تقرير المستشار المالي المستقل للشركة بتاريخ اغسطس 2014 بالقيمة العادلة لاوراسكوم تليكوم الجزائر وقد قام مراقب حسابات الشركة وهو منصور وشركاه باعداد تقرير للشركة عن تقرير المستشار المالي المستقل، وسوف تتم اتاحه ملخص لتقرير المستشار المالي المستقل لاطلاع المساهمين بمقر الشركة وعلي موقع الشركة قبل انعقاد الجمعية بعدة أيام.

اتفاق المساهمين

عند التنفيذ سوف يتم ابرام اتفاق مساهمين فيما بين كلا من الشركة واوبتيموم والشركات التابعه وفيمبلكوم ليمتد والصندوق لينظم العلاقة بينهم وعمليات اوبتيموم وسوف تحتفظ الشركة بالسيطره علي عمليات كلا من اوراسكوم تيليكوم الجزائر واوبتيموم من خلال قرارات استراتيجية مذكوره علي سبيل الحصر تتطلب اغلبية خاصة من مجالس الادارة ( شاملة موافقة عضو مجلس ادارة يمثل الشركة والصندوق علي الأقل) كما سوف تقوم اوراسكوم تيلكوم الجزائر مستقبلاً بتوزيع أرباح علي مساهميها من التدفقات المالية المتاحه وتستهدف سداد وتوزيع ما لا يقل علي 42.5% من الدخل المجمع الصافي .

وطبقا لاتفاق المساهمين سوف تستمر الشركة وفيمبلكوم في تجميع أوارسكوم تليكوم الجزائر محاسبياً بالكامل ولا يجوز نقل ملكية مساهمات الاطراف المعنية في أوراسكوم تيلكوم الجزائر لمدة 7 سنوات من تاريخ التنفيذ إلا إلي بعض الشركات التابعة وكيانات محددة الاخري وسوف يكون لكل من الشركة والصندوق خيار بيع وشراء علي التوالي بسعر السوق في 2021 وعند حدوث أحداث معينة.

وقد تمت الموافقه علي احكام عقد بيع الاسهم واتفاق المساهمين من كلا من مجلس شراكات، كما تمت الموافقه علي احكام عقد بيع الاسهم واتفاق المساهمين من كلا من مجلس شراكات الدولة الجزائري (Conseil des Participations de lEtat Algerien) ومجلس ادارة الصندوق (Conseil de Direction) ومجلس فيمبلكوم الرقابي ومجلس ادارة الشركة.

تسوية المنازعات

عند التنفيذ وبعد حصول وزارة المالية الجزائرية علي 99 مليار دينار جزائري (مايعادل 1.3مليار دولار تقريبا) من اوراسكوم تليكوم الجزائر سوف يقوم بنك الجزائر بحذف القيود التي قام بفرضها المتعلقه بتحويل العملات والاستيراد وسوف تقوم اوراسكوم تليكوم الجزائر عند التنفيذ بوقف كافة الاجزاءات القائمة المتصله بذلك نهائيا (مع عدم الاعتراف بخطأ أو مسؤلية).

عند التنفيذ سوف تقوم اوراسكوم تليكوم الجزائر بوقف كافة الاجراءات القائمة الخاصه بالمنازعات مع مصلحة الضرائب الجزائرية فيما يتعلق باعادة تقييم الضريبه المستحقة عن الاعوام من 2004 الي 2009 وقفا نهائيا وسوف تستنزل اوراسكوم تليكوم الجزائر حسابتها مخصصات الضريبه من ميزانيتها.

وقد علقت الشركات اجراءات التحكيم القائمة بينها وبين حكومة الجزائر والتي بداتها في 12 ابريل 2012 عند التوقيع علي عقد بيع الاسهم وعند التنفيذ سوف يقوم الاطراف بوقف وبتسوية التحكيم.

عقد مع سيفيتال بالاضافه الي ذلك فقد ابرمت الشركة اتفاق تنظيمي مع سيفيتال اس .بي .اية، والتي تستحوذ علي اسهم تزيد قليلا علي 3% من اسهم اوراسكوم تليكوم الجزائر يتم بمقتضاه انهاء ترتيبات المساهمه القائمة مع سيفيتال فيما يخص اوراسكوم تليكوم الجزائر وتستحوذ بموجته الشركة علي اسهم سيفيتال في اوراسكوم تليكوم الجزائر سوف تنقل الشركة ملكية اسهم شركة تابعه مملوكة لها بالكامل والتي تمتلك سندات خمسيه قابله للتحويل صادره من فيمبلكوم باصل مبلغ 234 مليون دولار في مقابل سعر شراء يقدر ب 178مليون دولار ( يعادل السعر الضمني الذي يستحوذ به الصندوق علي الاسهم التي تمثل 51%) والحق في مبلغ 56 مليون دولار ناتج عن توزيع ارباح اوراسكوم تليكوم الجزائر قبل التنفيذ وتستحق فائدة سنوية قدرها 3.75% علي سندات فيمبلكوم القابله للتحويل الي شهادات ايداع بسعر تحويل يعادل 40%زيادة علي سعر شهادات الايداع السائد وقت الاصدار.

وكجزء من صفقة سيفيتال سوف تقوم الشركة بمنح سيفيتال الحق في شراء 3.43% من اسهم اوراسكوم تليكوم الجزائر بمبلغ ثابت يعادل 178 مليون دولار ويجوز ممارسة هذا الحق في الذكري السنوية الخامسه من التنفيذ (اوعند حدوث معينه سابقع علي ذلك) او في اي وقت خلال المدة من الذكري السنوية الخامسه الي السابعه من التنفيذ وصفقه سيفيتال مشروطة بمفاوضه وتنفيذ مستندات وعقود نهائية وبالحصول علي الموافقات والتنازلات اللازمة من الحكومة الجزائرية وبتنفيذ الصفقه مع الصندوق وسوف تكفل فيمبلكوم التزامات الشركة في صفقة سيفيتال ايضا وفي حالة فشل الصفقات مع الصندوق وسيفيتال فقد اتفقت الشركة وسيفيتال مبدئيا علي التفاوض علي اتفاق تسدد الشركة بموجبه 3.43% من المبالغ التي تحصل عليها الشركة في التحكيم القائم ضد دولة الجزائر في مقابل نقل سيفيتال لملكية كافة اسهمها في اوراسكوم تليكوم الجزائر الي الشركة وانهاء ترتيبات المساهمه القائمة.

التنفيذ

تشمل الشروط المسبقه للتنفيذ علي اتمام المساهمه وحصول اوبتيموم علي تسهيل ائتماني بمبلغ 82 مليار دينار جزائري (مايعادل تقريبا 1 مليار دولار) وتوزيع اوراسكوم تليكوم الجزائر ارباح بمبلغ 1.862 مليار دولار قبل التنفيذ والانهاء الذي لا يجوز الرجوع عنه لاتفاق المساهمين القائم مع سيفيتال وحصول مساهمي الشركة علي الموافقات اللازمة وحصول الهيئات الجزائرية علي الموافقات اللازمة بالاضافه الي شروط أخري.