TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلب: بدء طرح مشروع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي

محلب: بدء طرح مشروع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء. بدء إجراءات طرح مشروع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي. وهو المخطط الذي يمثل المشروع القومي الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية علي مستوي الجمهورية. التي أخذت الحكومة فيها خطوات جادة في الفترة الأخيرة. وأولها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس. ثم المثلث الذهبي للتعدين في الصحراء الشرقية. بحسب جريدة الجمهورية

قال خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء أمس بحضور وزيري الاسكان والاستثمار ورئيس هيئة التخطيط العمراني. لعرض التصورات المقترحة لتنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي. ومخطط إنشاء مدينة العلمين الجديدة.

إن هذه المنطقة تعد "مستقبل التنمية لمصر" حيث يمتد نطاق الساحل الشمالي الغربي. من العلمين وحتي السلوم لمسافة نحو 500كم. بنطاق وظهير صحراوي يمتد في العمق لأكثر من 280كم. ليشغل مسطحاً نحو 160ألف كم2 تقريباً. ويمكن أن يستوعب جزءاً كبيراً من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال ال 40 عاماً المقبلة. يقدر بحوالي 34 مليون نسمة.

أكد الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق أن أهمية هذا النطاق التنموي ترجع إلي تفرده وتميزه في أنه يحظي بكافة موارد ومقومات التنمية الموزعة بكافة أنحاء الجمهورية. لتتركز في مكان واحد هو الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي.

موضحاً أن الفكر التنموي المقترح للاستخدام الأمثل لكافة الموارد والمقومات في هذا النطاق. يتمثل في استغلال المناطق جنوب الشريط الساحلي بدءا من العلمين إلي السلوم في استصلاح الأراضي بالاعتماد علي مياه الأمطار والمياه الجوفية. وتنمية المدن الساحلية القائمة كمراكز تنمية رئيسية مع إنشاء مراكز سياحية عالمية.

إضافة إلي استغلال ظهير الاستصلاح الزراعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة قائمة علي الأنشطة السياحية والسكنية. وأنشطة التصنيع الزراعي والتعدين. فضلاً عن إنشاء عدد من التجمعات البيئية الجديدة لخدمة أنشطة سياحة السفاري.

وإمكانية استصلاح ملايين الأفدنة علي تحلية مياه البحر ومياه الصرف الزراعي المعالجة. لاستزراع نباتات الوقود الحيوي والأعلاف. بجانب استغلال منخفض القطارة في التنمية المتكاملة.