TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنشئ 3 محافظات جديدة "لتنويع فرص الاستثمار"

مصر تنشئ 3 محافظات جديدة "لتنويع فرص الاستثمار"
أعلنت الحكومة المصرية يوم الأربعاء عن انشاء ثلاث محافظات جديدة وإعادة ترسيم عدد من المحافظات القائمة تنفيذا لخطة اقترحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في برنامجه الانتخابي تهدف إلى "تنويع فرص الاستثمار" في كل محافظة.

وتسعى مصر حثيثا لجذب استثمارات جديدة كوسيلة لانعاش الاقتصاد الذي يعاني بشدة جراء ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية منذ الاطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011.

واتخذت حكومة السيسي قرارات جرئية بهدف اصلاح الاقتصاد من بينها تخفيض دعم الوقود والطاقة كما أعلنت مؤخرا عن البدء في مشروع ضخم لتنمية قناة السويس.. وفقا لوكالة رويترز.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير التنمية المحلية عادل لبيب قوله في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء "تقرر إنشاء ثلاث محافظات جديدة وهي وسط سيناء والواحات والعلمين إلى جانب زيادة مساحة محافظات وتقليص مساحة محافظات المنيا والوادي الجديد."

وبالمحافظات الجديدة يرتفع العدد الاجمالي للمحافظات في مصر إلى 30 محافظة من 27 محافظة حاليا.

وستقام محافظة العلمين حول مدينة العلمين بين محافظتي الاسكندرية ومطروح في شمال مصر وتطل على البحر المتوسط. وستقام محافظة وسط سيناء على أراض مستقطعة من محافظتي شمال وجنوب سيناء في شرق مصر بينما ستقام محافظة الواحات في الصحراء الغربية.

وقال السيسي الذي انتخب في مايو أيار في مقابلة تلفزيونية اثناء الحملة الانتخابية إن خطته لانشاء محافظات جديدة وإعادة ترسيم محافظات قديمة تمنح كل محافظة "عناصر ازدهار" وتتيح تنوع فرص الاستثمار فيها بحيث لا تصبح المحافظة زراعية أو صناعية فقط.

وقال الوزير لبيب يوم الاربعاء إنه تقرر أيضا زيادة مساحات محافظات الفيوم وبني سويف وأسيوط في صعيد مصر بنسب تتراوح بين 67 بالمئة و105 بالمئة.

وتتضمن "الرؤية المستقبلية" للسيسي إقامة مدن في الصحراء بما يتيح انتشار أعداد السكان المتنامية على 100 في المئة من مساحة الأراضي المصرية بدلا من ستة بالمئة في الوقت الحالي.

واقترح السيسي في برنامجه الانتخابي إقامة 48 مدينة جديدة وثمانية مطارات إضافة إلى مزارع سمكية ومشاريع للطاقة المتجددة يمكنها توليد عشرة آلاف ميجاوات من الكهرباء.