TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتأثيرات سلبية لشهادات قناة السويس الجديدة على البنوك بمصر

توقعات بتأثيرات سلبية لشهادات قناة السويس الجديدة على البنوك بمصر

رجحت مصادر مصرفية أن تشهد شهادات الاستثمار التى تتجه الحكومة لطرحها لتمويل مشروع القناة الجديدة إقبالا كبيرا من جانب المدخرين، فى ظل الإغراءات التى تمنحها للمستفيدين بها، داعين إلى إعفائها من الضرائب.

وقالوا ـ وفقا لـ "المصري اليوم" ـ إن طرحها بالعائد المعلن عنه قد يؤدى إلى التأثير على مستويات الأرباح السنوية التى تحققها البنوك بشكل سلبى، حيث تؤدى لانخفاض تلك الأرباح، لافتين إلى أن طرح الشهادات قد يدفع أصحاب الودائع الدولارية للتحويل لها.

ومن جانبه، قال طارق حلمى، نائب رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى السابق، إن هناك تشابها كبيرا بين تمويل قناة السويس بالسندات والأذون والتمويل الجديد عبر شهادات الاستثمار، لافتا إلى أن المودعين سيقومون خلال الفترة المقبلة بتحويل ودائعهم إلى شهادات الاستثمار للحصول على عائد الـ١٢% الذى وصفه بـ«المغرى».

وأشار إلى أنه من المفترض أن تقوم الحكومة بنشر دراسة جدوى المشروع الجديد بالصحف، لإعطاء مزيد من الثقة فى المشروع، ومنح المواطنين تفاصيل أكثر.

وشدد «حلمى» أن السيولة المتاحة لدى البنوك ضخمة وتتعدى تريليون جنيه، لافتا إلى أن المبلغ الذى تطمح الحكومة فى الحصول عليه عبر شهادات الاستثمار لن يتخطى ٥٠ مليار جنيه، وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم السيولة.

وطالبت الخبيرة المصرفية بسنت فهمى بضرورة أن تقوم الحكومة بنشر تفاصيل شهادات الاستثمار الجديدة بالصحف وشروطها، والأهم أن تكون عائداتها معفاة من الضرائب، منوهة بأن أغلب المودعين سيتسابقون على تحويل ودائعهم إلى شهادات الاستثمار بسبب العائد المرتفع، ما يعنى انتقال أموال المودعين من حساباتهم الشخصية بالبنوك إلى حسابات بنك الاستثمار القومى لسداد مستحقات المقاولين المشاركين فى عمليات الحفر.

كما أوضحت «فهمى» أن البنوك ستشهد تراجعا فى أرباحها خلال العام المقبل، لأنها كانت تستثمر أموال المودعين فى أذون وسندات الخزانة وتحقق عائدات كبيرة، مشيرة إلى أن التسهيلات الممنوحة من البنوك للقطاع الخاص لن تتأثر سلبا، لأن البنوك لديها من السيولة ما يمكنها من الاستمرار فى دعم القطاع الخاص ائتمانيا، بالإضافة إلى أن المقاولين المشاركين فى عملية الحفر يتبعون القطاع الخاص.

وشددت على ضرورة طرح عملات تذكارية من الذهب والفضة والبرونز لمشروع قناة السويس من أجل إغراء الأغنياء بالمشاركة. وتابعت:«أصحاب ودائع الدولار سيتحولون إلى شهادات الاستثمار للحصول على العائد».