TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصناعة": مصر تستضيف القمة الثالثة لإقامة منطقة تجارة حرة تجمع "الكوميسا" و"السادك" و"شرق إفريقيا"

"الصناعة": مصر تستضيف القمة الثالثة لإقامة منطقة تجارة حرة تجمع "الكوميسا" و"السادك" و"شرق إفريقيا"
أعلن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور، أن مصر ستستضيف نهاية العام الجارى، أعمال القمة الثالثة لمباحثات إقامة منطقة تجارة حرة ثلاثية تجمع كل من تجمع الكوميسا والسادك ومجموعة شرق إفريقيا.

وعقدت القمة الأولى فى أكتوبر 2008 بأوغندا والثانية فى يونيو 2011 بجنوب إفريقيا، حيث تم اعتماد خارطة الطريق والإطار المؤسسى ومبادئ ومراحل التفاوض، وذلك تنفيذاً لاتفاقية أبوجا فى العام 1991 ،والتى قررت دمج التكتلات الإفريقية الثلاث وإنشاء المجموعة الاقتصادية الإفريقية.

وقال رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية سعيد عبد الله - فى بيان للوزارة اليوم الأربعاء، إن قرار دمج التكتلات الثلاث بمثابة توسع للمنتجات المصرية فى الأسواق الإفريقية حيث ستشمل بعض الدول غير الأعضاء بالكوميسا.

وبحسب اليوم السابع، أضاف سعيد "هذا بالإضافة إلى الحفاظ على المزايا الاقتصادية والتجارية القائمة حالياً ، والتى تعد أسواقا استهلاكية من الدرجة الأولى، ويصل عدد الدول الأعضاء إلى 26 دولة، بالإضافة إلى فرص النفاذ إلى الأسواق، فإن الاتفاق يوفر مصادر بديلة أمام الصناعة المصرية لاستيراد المواد الخام اللازمة معفاة من الجمارك".

وأشار إلى أن وفدا من قطاع الاتفاقات التجارية سيشارك فى اجتماعات مجموعة العمل الفنية الخاصة بكل من قواعد المنشأ والمعالجات التجارية وفض المنازعات والجمارك والتى ستعقد خلال شهر أغسطس المقبل ببورندى.

وذكر أنه تجرى حاليا التحضيرات للاجتماع العاشر لمنتدى المفاوضات الجارية خلال شهر سبتمبر ليتم الانتهاء من التفاوض على مشروع الاتفاق، بالإضافة إلى تبادل عروض التخفيضات الجمركية بين الدول الأعضاء.

جدير بالذكر أن قطاع الاتفاقات التجارية قد أعد قوائم مبدئية للعروض آخذاً فى الاعتبار صادرات وواردات مصر من وإلى التكتلات الثلاث من الخطوط التعريفية، وكذا حجم الإنتاج لبعض الدول بالقطاعات ذات الميزة التنافسية، ما يؤدى لزيادة التواجد المصرى بالأسواق الإفريقية.