TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بلتون" تحدد السعر العادل لـــ "ماريديف" عند 1.21 دولار

"بلتون" تحدد السعر العادل لـــ "ماريديف" عند 1.21 دولار
ماريدايف
MOIL
-4.95% 0.21 -0.01
حددت بلتون فايننشال السعر العادل لسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف" عند 1.21 دولار بفرص صعود 12% مع توصية بالإضافة.

وقالت بلتون، فى مذكرة بحثية حديثة تلقي "مباشر" نسخه منها، ان شركة ماريدايف في وضع جيد للاستفادة من تعافي صناعة الاستكشاف والانتاج.

وأضافت بلتون :"نؤمن بان الاداء المستقبلي للشركة واعد وخاصة في 2014 مدعوم بالاستراتيجية القوية لإدارة الشركة الخاصة بتقوية الاعمال من خلال 1) التوسع الجغرافي في اسواق جديدة متضمنة امريكا الجنوبية، 2) تخفيض متوسط عمر الوحدات البحرية إلى 15 عاماً، 3) ادخال وحدات بحرية متعددة الاغراض لتلبية احتياجات العملاء، 4) ضمان عقود طويلة الاجل، 5) تبني سياسة التكامل الرأسي في قطاع خدمات الانشاءات البحرية من خلال المشروع الجديد في دولة الامارات".

وتري بلتون ان منهجية الشركة في تأمين عقود طويلة الاجل لقطاع الدعم الملاحي يضمن رؤية واضحة لايرادات القطاع ذو الهوامش المرتفعة خلال فترة التغطية. خاصة وان السعر الثابت على مدى تلك العقود يعتبر كمصد طبيعي لمواجهة أي تراجعات في اسعار النفط في المستقبل والذي يساعد على استقرار الهوامش. ونرى ان تمكن الشركة من التغلب على التحديات التاريخية الخاصة بانخفاض معدلات التشغيل وتغير المعدلات اليومية سيساهم ذلك في تحسن هامش ربحية القطاع بصورة تدريجية ليصل إلى 38% في 2018 مرتفعا من 27.2% في 2013.

كما تري ان ذلك سيكون مدعوم بـ: 1) تعافي الصناعة (معدلات يومية اعلى)، 2) متوسط اقل لعمر الوحدات البحرية (معدلات تشغيل اعلى)، 3) غياب تكلفة الانتقال المتعلقة بالوحدات التي يم تسليمها ولم تدخل الخدمة بعد بعد انتهاء الشركة من الخطة التوسعية لوحداتها البحرية في 2013.

وتنظر بلتون بصورة ايجابية إلى العقود المحتملة لقطاع خدمات الانشاءات البحرية على المدى المتوسط، انتهاء المشروعات الخاسرة يخفف الضغط على الهوامش.

وقالت بلتون :"على الرغم من غياب الرؤية الواضحة لقطاع خدمات الانشاءات البحرية بعد عام 2014، نتوقع نمو في العقود الممنوحة نظراً لتعافي القطاع والذي عادة ما يسبقه انتعاش في قطاع الدعم الملاحي بحوالي عام إلى عامين. تقوم شركة ماريدايف حالياً بالتقدم لعدد من المناقصات على مشاريع تستهدف البدء في 2015 إلا إن تلك الخطط لم تتحقق حتى الان. انتهاء المشاريع الخاسرة وخاصة في الهند سيخفف من الضغط المفروض على هامش مجمل ربحية القطاع (3% في 2013).

وتتوقع تحسن تدريجي في هامش مجمل ربح قطاع الانشاءات البحرية بدعم من عقود جديدة تتميز بشروط تعاقدية افضل إلى جانب المشروع الجديد في دولة الامارات والذي من المتوقع ان يتم اطلاقه في النصف الثاني من 2015.

وتري بلتون ان غياب خطط كبير للإنفاق الرأسمالي في المستقبل القريب سيعمل على تقوية مركز السيولة لدى الشركة. انتهت الشركة في 2013 من برنامج التوسع في وحداتها البحرية، كما انتهت في 2013 أكثر من 60% من الانفاق الرأسمالي على مشروع دولة الامارات والذي تبلغ قيمته الكلية 40-55 مليون دولار، لذا نتوقع ان العائد على التدفقات النقدية الحرة سيصل إلى 17% بحلول 2018 مقارنة بـ 3.2% في 2013.