| إنشاء حساب تنبيهاتي     أسهمي
English
اختر سوق EGX البورصة المصرية   
السوق مغلق    بتوقيت السوق    

تعديلات قانون الضرائب تهدد الاستثمار‏..‏ ومخاوف من تأثيرها علي صفقة سوسيتيه جنرال وبنك قطر الوطني

ارسل هذا الخبر لاصدقائك

تستطيع ادخال اكثر من بريد الكترونى و فصلهم ب (,)
مسموح ب 100 حرف فقط
   آخر تحديث : 09 نوفمبر 2012 12:33 م المصدر: جريدة عالم المال
 تعديلات قانون الضرائب تهدد الاستثمار‏..‏ ومخاوف من تأثيرها علي صفقة سوسيتيه جنرال وبنك قطر الوطني

 

حذر خبراء أسوال المال والمستثمرين من خطورة تطبيق التعديلات الضريبية الجديدة علي سوق المال والتي أعلنتها وزارة المالية‏,‏ خاصة بعد تراجع حجم السيولة في البورصة أمس لمستويات قياسية‏.‏

وأكدوا أن التعديلات قد تؤثر علي إتمام صفقة استحواذ بنك قطر الوطني علي البنك الأهلي سوسيتيه جنرال, بوصفها أول صفقة ستطبق عليها التعديلات الجديدة.

وقال عبدالله حلمي عضو جمعية مستثمري العاشر من رمضان إن تعديلات قانون الضرائب الخاصة بفرض ضرائب علي طرح الشركات لأول مرة غير مدروس علي الإطلاق, مشيرا إلي أنه ليس من المنطقي أن يتحمل من أسس الشركة وضخ أموالا في تأسيسها وتشغيلها ضريبة نسبتها10% عن طرحها لأول مرة في البورصة, ثم يأتي مستثمر آخر أو أي متعامل في السوق بشراء أسهم نفس الشركة بعد ساعة واحدة من طرحها ويحقق ارباحا رأسمالية ويعفي من الضرائب.

وأوضح أن التعديلات الجديدة لن تشجع علي طرح شركات جديدة في البورصة وبالتالي تقليل العمق الاستثماري للسوق, مما يؤكد أن التعديلات غير مدروسة بل ستؤثر سلبا علي مناخ الاستثمار.

وقال إيهاب سعيد خبير أسواق المال والاستثمار إن فرض ضرائب من الحكومة علي الشركات المطروحة بالبورصة أثار العديد المخاوف لدي المتعاملين نظرا لعدم وضوحه مع بداية الإعلان, مما أدي إلي تراجع قيم التعاملات في السوق إلي مستويات قياسية.

وأشار إلي أن فرض الضريبة علي الشركات خلال الطرح الاولي سيقلل من جاذبية البورصه كأداة للتمويل, بالاضافة إلي أن الضريبة في حد ذاتها تعد من القرارات المقيدة للاستثمار, خاصة انها ستطبق علي الشركات في حالة إجرائها أي تعديل في هيكلها الأساسي عند إعادة تقييم الاصول لتخضع الأرباح الرأسمالية الناتجة من التقييم الجديد للضريبة سواء كان بالاندماج أو التقسيم, الأمر الذي قد يدفع بعض الشركات للجوء إلي التلاعب في قيم أصولها عند إعادة التقييم لتفادي دفع الضريبة كما هو الحال في عقود البيع التي توقع بين الأفراد بقيم مختلفة عن السعر الحقيقي لتفادي دفع الضريبة.

وأوضح الدكتور مصطفي بدرة خبير أسواق المال إن التعديلات الجديدة قد تؤثر علي صفقة بيع البنك الأهلي سوسيتية جنرال, خاصة أنها ستنفذ في البورصة, وبالتالي فالقرار سيفجر العديد من المشكلات خلال الفترة المقبلة. وأضاف أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل أعلن خلال افتتاحه جلسة التداول في البورصة أنه لا نية لفرض أي ضرائب علي البورصة, ثم نفاجأ بمثل هذه التعديلات الأمر الذي سيفقد مصداقية السوق والبورصة المصرية لدي المستثمرين.

المصدر: جريدة عالم المال

تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "معلومات مباشر" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
7 نتائج موجودة, جميع النتائج معروضة . رقم الصفحة 1
7 للجميع newgold 10 نوفمبر 2012 06:34 م
باذن الله ادخلوا المصريين فى الخارج.... وسبها على الله.وشكرا
6 إلى الذين ينادون بتطبيق شرع الله سحاب2 10 نوفمبر 2012 10:01 ص
شرع الله سوف يطبق فعلا فيما يتعلق بأحكام القتل العمد--وأحكام المواريث وأحكام الديات وتطبيق أحكام تعذيرية فى الحدود التى تتطلب الوصول إلى حد الغنى عن الناس فى مجتمع فقير مديون لا يوفر المتطلبات الأساسية لفريق عريض من المواطنين--فضلا عن ضمان عدم صدور أى قوانين جديدة تخالف الشريعة الإسلامية ومبادئها--شرع الله الحقيقى إنما يطبق فى المعاملات وتزكية الإنسان لنفسه والتخلص من آفات النفس من كذب ونفاق ومحسوبية وغش واكل أموال الناس بالباطل وظلم وحسد إلى آخر آفات النفس المعروفة.
5 نصابين محمدأحمد 10 نوفمبر 2012 02:28 ص
البورصه المصريه اكتر بورصه خسرانه في العالم
4 محلل دم 10 نوفمبر 2012 02:13 ص
كلهم منافقين مش عايزين يقولوا البورصه خسرانه النص من ايام الازمه العالميه لتزعل منهم الحكومه و يهرب المستثمر الجديد
3 تعديلات قانون الضرائب لااااااا تهدد الاستثمار kamona 09 نوفمبر 2012 07:18 م
تعديلات قانون الضرائب لااااااا تهدد الاستثمار ... بل قانون هيمنع مشاكل متعددة فى المستقبل
2 مرجان ستانلى kamona 09 نوفمبر 2012 06:04 م
مرجان ستانلى: مؤسسات العالم تتأهب لدخول مصر بعد عودة الأمن ونشاط الحكومة
1 الضرائب على الطرح الاول ابو مخضره 09 نوفمبر 2012 04:57 م
قرار صائب ميه فى الميه كل الشركات نصبوا على المستثمرين واخذوا فلوسهم بلاها اكتتبات واستحوازات كلها جت بخساره على المستثمرين وسرقه اموالهم
7 نتائج موجودة, جميع النتائج معروضة . رقم الصفحة 1

أضف تعليقا

يجب تسجيل الدخول اولا لإمكانية التعليق اضغط هنا للدخول

أسهمي


تابع حركة تداول أسهمك أولاً بأول

سجل دخولك الآن
وكون محفظة خاصة بأسهمك

جميع الحقوق محفوظة لمعلومات مباشر © 2005-{0}

تسجيل الدخول

إذا لم تكن لديك عضوية بعد , اضغط هنا لإنشاء حساب

رأيك يهمنا

نرحب دائما بآرائك و اقتراحاتك لتطوير خدمات الموقع، الرجاء كتابة اية آراء أو اقتراحات أو شكاوى لديك لنقوم بالنظر فيها بأسرع وقت

أعلى الصفحة