TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات التجزئة ببريطانيا تسجل هبوطا كبيرا فى مارس

مبيعات التجزئة ببريطانيا تسجل هبوطا كبيرا فى مارس
أظهر مسح نشر أمس الثلاثاء أن مبيعات التجزئة البريطانية سجلت الشهر الماضي أكبر هبوط سنوي منذ أبريل 2013 متضررة من مقارنات غير مواتية على أساس سنوي بسبب التوقيت المتأخر لعطلة عيد القيامة هذا العام.
وقال اتحاد شركات التجزئة البريطانية (بي آر سي) الذي يضم سلاسل التجزئة الكبرى: إن القيمة الإجمالية للمبيعات تراجعت بنسبة %0.3 في مارس وهو أول هبوط سنوي منذ أبريل من العام الماضي في أعقاب زيادة سنوية بلغت %0.7 في فبراير.
وقاد طلب قوي للمستهلكين تعافي الاقتصاد البريطاني العام الماضي رغم ارتفاع التضخم بوتيرة أسرع من الأجور، لكن الحكومة تأمل بأن تشكل الصادرات واستثمارات الشركات حصة أكبر في النمو هذا العام.
وجاءت عطلة عيد القيامة العام الماضي في مارس وهو ما لم يتكرر هذا العام، وتقع العطلة هذا العام في أبريل.
لكن قطاعات أخرى مثل الملابس ومعدات الحدائق أظهرت أداء أفضل مدعومة بأحوال جوية أكثر دفئا مما كانت قبل عام.
وقالت هيلين ديكنسون مدير عام بي آر سي حسبما نقلت "رويترز" : «أرقام المبيعات ربما أنها أقوى مما كان متوقعا بالنظر إلى أن عطلة عيد القيامة جاءت متأخرة هذا العام» مضيفة أنه سيكون من الصعب استخلاص نتائج بشأن قوة قطاع التجزئة حتى الشهر المقبل.
ويأتي الهبوط في قيمة المبيعات على خلفية منافسة قوية في الأسعار خصوصا في القطاع الغذائي وهو ما أدى إلى هبوط الأسعار بمتوسط بلغ %1.7 الشهر الماضي وهو الأكبر منذ أن بدأت بي آر سي الاحتفاظ بسجلات في 2006.
وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية تركز على حجم مشتريات المستهلكين وليس على حجم إنفاقهم أن حجم مبيعات التجزئة مع استبعاد الوقود نما بنسبة %4.2 على أساس سنوي في فبراير الماضي.
ومن المنتظر أن تصدر بيانات المكتب لشهر مارس في 25 أبريل.