TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأهلى القطري : حققنا أرباحا قوية فى الربع الأول بدعم من الاقتصاد المحلي

الأهلى القطري : حققنا أرباحا قوية فى الربع الأول بدعم من الاقتصاد المحلي
الأهلي
ABQK
-0.08% 3.70 -0.00
قال الشيخ فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي القطري في كلمته على أداء البنك خلال الربع الأوّل : نحن نواصل مسيرتنا من خلال تسجيل نموّ قوي في الأرباح، وينعكس ذلك عبر إدارة مواردنا بشكل محترف، بدعم من اقتصادنا المحليّ المزدهر بقيادة لشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ، والمعروف بحكمته.
وتابع بحسب البيان الذي حصلت علية "مباشر" : إنّ الاقتصاد القطري الذي يحظى بدفع من ميزانية الحكومة المميزة، يمنح مؤسسات الدّولة فرصًا مختلفة لتحقيق المكاسب والأرباح. ومن هنا يلتزم البنك بدعم رؤية البلاد، مع الأخذ بعين الاعتبار مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه المجتمع. كما أننا نتطلّع إلى المستقبل بنظرة متفائلة.
وفي سياق متصل، قال صلاح مراد، الرئيس التّنفيذي للبنك: نحن نعتمد على التّركيز المتوازن على كافّة الخدمات المصرفيّة للشركات بهدف زيادة حصتنا في السّوق، وذلك من خلال الاستثمار في شبكة التّوزيع الخاصّة بنا، وكذلك في تحفيز الموظفين المخلصين لتحقيق النّتائج المتوقّعة في نهاية العام. وأنا واثق تمامًا من أننا سنواصل تحقيق الإنجازات الكميّة والنوعية، ما سيعزّز تجربة العملاء والقيمة الاستثنائيّة لحقوق المساهمين. موجهًا شكره الخاص إلى مصرف قطر المركزي على دعمه المستمر لهم.
وكشف البنك الأهلي عن النّتائج التي حقّقها في الربع الأول من العام الجاري. إذ حقق أرباحاً صافية بقيمة 150.8 مليون ريال، وحقّق نموًا 11.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت والتي حقق خلالها 135 مليون ريال .
هذا، وقد بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 227.8 مليون ريال في الربع الأول من العام 2014 مسجّلاً نمواً بنسبة 16% مقارنة بالربع الأوّل من العام 2013. وبلغ نمو صافي إيرادات الفوائد والإيرادات من غير الفوائد بنسبة 14.6% و 21.4% على التوالي. وحافظ معدل التكلفة مقابل الدخل على نسبة 29.5% بالرغم من الاستثمارات في رأس المال البشري، والبنى التحتية بهدف تحقيق التوسع المتوقع في المستقبل. وشهدت مجموع الأصول البالغة 27.966 مليون ريال نمواً بنسبة 23.2% مقابل 22.705 مليون ريال في مارس 2013، وزادت القروض والسلف بشكل كبير ووصلت الى 26.2% لتبلغ 19.219 مليون ريال مقارنة بـ 15.224 مليون ريال في مارس 2013. بينما ازدادت ودائع العملاء بنسبة 24.7% لتبلغ 19.663 مليون ريال مقابل 15.767 مليون ريال قطري في مارس 2013. وبلغت نسبة القروض والسلف المصنفة 1.39% في مارس 2013 مقارنة بنسبة 3% في مارس ما يعكس تحسن نوعية أصول البنك. كما سجّل العائد على متوسط حقوق المساهمين نسبة قوية بلغت 16.8% بالرّغم من زيادة الأسهم إثر توزيع الأرباح على المساهمين بنسبة 30% بشكل مرتفع في الربع الأول من 2014. وهذا المعدل يجعل مستوانا أعلى من المعدّل المتوسط في هذا القطاع.
وقد سجل العائد على متوسط الموجودات نسبة 2.30% بالرغم من الزيادة في حجم الميزانية العامة.
وعن أبرز الإنجازات في مجال الأعمال التجارية. فقد أطلق البنك برنامج الرابح للادخار حيث يقدم لعملائه جوائز بقيمة 12 مليون ريال . وعمل على تعزيز القنوات بحيث رفع عدّد أجهزة الصّراف الآلي ليبلغ عددهم 52 صرّافًا آليًا في الربع الأوّل من 2014 في كافّة أرجاء قطر، كما أنّه ينوي إضافة المزيد من الأجهزة في المستقبل القريب. ورفع مستوى الخدمة المقدّمة للعملاء من خلال القنوات الإلكترونيّة، حيث أطلق البنك خدماته المصرفيّة الإلكترونيّة الحديثة في يناير 2014. كما قام البنك باعتماد رقم الحساب المصرفيّ الدّولي IBAN حيث امتثل لهذا المعيار وبلّغ كافّة عملائه بذلك.