TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجرافات البحرية" الإماراتية تنجز أكثر من نصف أعمالها فى قناة السويس

"الجرافات البحرية" الإماراتية تنجز أكثر من نصف أعمالها فى قناة السويس
صورة أرشيفية

من رامي سميح

أبوظبي- مباشر: قال المهندس ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي لشركة الجرافات البحرية الإماراتية، المدرجة في بورصة أبوظبي، أن شركته أنجزت أكثر من 50% من أعمال الحفر والتكريك في مشروع قناة السويس الجديدة في مصر.

وفي أكتوبر الماضي، فازت "الجرافات البحرية" بقيادة "تحالف التحدي" بأعمال تجريف الطمي (التكريك) بمشروع قناة السويس، بعقد بلغت قيمته 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار)، ويضم "تحالف التحدي" شركتي "فان أورد" و"بوسكالس" الهولنديتين، وشركتي "جان دي نيل" و"ديمي" البلجيكيتين، وشركة "جريت ليكس" الأمريكية.

وأضاف زغلول، في تصريح خاص لــ "مباشر": "نعمل حالياً على إنهاء جميع أعمال الحفر بالمشروع، وننوي التسليم مع مطلع شهر أغسطس القادم".

وقناة السويس الجديدة أحد أكبر مشاريع التجريف في العالم، حيث تبلغ الكمية المراد تجريفها نحو بإجمالي 250 مليون متر مكعب، وتتم عملية "التكريك" بالمشروع بطول 72 كيلو متراً، منها 35 كيلو متر من الحفر الجاف و37 كيلو مترا من أعمال التوسعة والتعميق بما يسمح بمرور السفن العملاقة ذات الغاطس العميق.

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الخامس من أغسطس عام 2014، إشارة بدء تنفيذ مشروع  قناة السويس الجديدة، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (8.4 مليار دولار).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الجرافات البحرية الإماراتية :"نعمل بكامل طاقتنا لإنجاز مشروع قناة السويس العالمي الذى يعد بمثابة نقلة كبيرة في أعمالنا وسيساعدنا على تبوّء الريادة العالمية في أعمال الحفر وإنشاء الممرات الملاحية".

وتعمل شركة "الجرافات البحرية"، البالغ رأسمالها 250 مليون درهم، على تنفيذ عقود أعمال الحفر، والإنشاءات المتخصصة من أنفاق وممرات ملاحية داخل دولة الإمارات وخارجها، ولها استثمارات في قطر، والبحرين، والهند.

وتمتلك حكومة أبوظبي النسبة الأكبر من أسهم "الجرافات"، بواقع 32%، بينما تبلغ نسبة ما يمتلكه مواطنو الدولة 63%، وتمثل نسبة 5% فقط ما تمتلكه الجنسيات الأجنبية فيها.