TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يُقلص مكاسبه الأسبوعية بفعل تراجعات الخميس

"دبي" يُقلص مكاسبه الأسبوعية بفعل تراجعات الخميس
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: جاءت محصلة أداء سوق دبي إيجابية خلال الأسبوع المنتهي في، 23 أبريل، ليواصل مكاسبه للأسبوع الرابع على التوالي، مدعوماً بالأداء الإيجابي لقطاع العقارات والاتصالات.

وقلصت عمليات جني الأرباح بجلسة نهاية الأسبوع، مكاسب المؤشر العام للسوق إلى 0.2% مضيفاً 8.2 نقطة إلى رصيده ليصل إلى مستوى 4,088 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,079.91 نقطة.

ويرى المُحللون أن النتائج الإيجابية للشركات الكبرى قد دعمت سوق دبي على مدار الأسبوع، ولكن العمليات المضاربية قد حدت من المكاسب.

وشهدت مستويات السيولة ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع، مقارنة بالأسبوع الماضي، لترتفع قيم التداول إلى حوالي 7.87 مليار درهم، مقابل 5.34 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بنمو نسبته 47.4% ليصعد متوسط القيم إلى حوالي 1.57 مليار درهم للجلسة الواحدة.

وارتفعت كميات التداول خلال الأسبوع إلى 4.4 مليار سهم، مقابل 3.8 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بنسبة نمو بلغت 17%، ليصل متوسط الكميات إلى 883.7 مليون سهم للجلسة.

وقال المُحلل بأسواق المال، وضاح الطه، إن أداء الأسواق الإماراتية خلال الأسبوع كان "مضاربياً بامتياز"، حيث شهدت الأسواق دخول سيولة "مضاربية" تركز على أسهم بعينها.

وأضاف الطه لـ "مباشر"، أن انتهاء استحقاقات الأرباح بالنسبة لبعض الشركات الكبرى قد مثل ضغطاً على الأسواق خلال الأسبوع، كما أن تجاهل بعض الأسهم للنتائج الإيجابية للشركات كان ملفتاً.

وتصدر "السلع" المكاسب القطاعية خلال الأسبوع، بارتفاع نسبة 4.14% مدعوما بمكاسب دبي باركس وماركة التي بلغت 4.3% و3.3% على التوالي.

وحقق القطاع العقاري مكاسب أسبوعية بلغت 0.51%، في ظل المكاسب الكبيرة لسهم الاتحاد العقارية التي بلغت 13% والتي تغلبت على خسائر أرابتك وإعمار التي جاءت في حدود 2.7% لكل منهما.

وبلغت مكاسب قطاع الاتصالات خلال الأسبوع 0.8% بعد صعود سهم دو إلى مستوى 5.120 درهم، مرتفعا بنفس النسبة.

وفي المقابل، جاء قطاع البنوك باللون الأحمر بتراجع هامشي بلغت نسبته 0.11% في ظل تراجع دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني بنسبة 1.3% و1.5% على التوالي، مقابل ارتفاع بنك المشرق ودبي التجاري.

وشهد قطاع الاستثمار تراجعاً نسبته 1.6% خلال الأسبوع متأثراً بخسائر دبي للاستثمار التي بلغت 6.2%، في حين ارتفع سهم سوق دبي 4% خلال الأسبوع.