TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبو ظبي" يتراجع في أسبوع بعد 4 ارتفاعات بفعل المضاربات

"أبو ظبي" يتراجع في أسبوع بعد 4 ارتفاعات بفعل المضاربات
الصورة: من رويترز- اريبيان آي

من: بدور الراعي

 المؤشر يُسجل التراجع الأول منذ شهر بأعلى سيولة في 16 أسبوع
 
أبو ظبي- مباشر: سجل المؤشر العام لسوق أبو ظبي المالي، خلال الأسبوع قبل الأخير لشهر أبريل، تراجعه الأول بعد صعود مؤشره لأربعة أسابيع متتالية، بفعل تراجعات العقاري، والبنوك، والطاقة.

وانخفض المؤشر خلال الأسبوع بنحو 0.52%، بخسارة 24 نقطة من قيمته إلى مستويات الـ4631.75 نقطة، بعدما استطاع ملامسة حاجز الـ4700 نقطة في جلسة الأربعاء.

وعلى صعيد حركة التداولات سجلت أعلى مستوى أسبوعي لها منذ 16 أسبوعاً، حيث ارتفعت إلى 2.4 مليار درهم، مقابل 1.75 مليار درهم في الأسبوع الماضي، وبأحجام تداول وصلت إلى 1.120 مليار سهم.

وتصدر القطاع العقاري نشاط التداول، خلال الأسبوع، بنحو 1.5 مليار درهم لتشكل ما نسبته 78.5% من إجمالي سيولة السوق في أسبوع، بدعم من تداولات سهم "الدار العقارية"، متصدراً نشاط التداولات بنحو 866 مليون درهم، لتمثل ما قيمته 58% من تداولات القطاع.

وقال المحلل المالي وضاح الطه في تعليقه: إن أداء الأسواق الإمارتية خلال الأسبوع كان "مضاربياً بامتياز"، حيث شهدت الأسواق دخول سيولة "مضاربية" تركز على أسهم بعينها.

وأضاف أن انتهاء استحقاقات الأرباح بالنسبة لبعض الشركات الكبرى قد مثل ضغطاً على الأسواق خلال الأسبوع، كما أن تجاهل بعض الأسهم للنتائج الإيجابية للشركات كان لافتاً.

وأعلنت، خلال الأسبوع، 8 شركات عن النتائج المالية للربع الأول من 2014، وهي: اتصالات، ودار التأمين، والبنك العربي المتحد، وبنك الفجيرة الوطني، ورأس الخيمة الوطني، ومصرف الشارقة الإسلامي، والخليج الأول، وأبو ظبي التجاري، وبنك الاتحاد الوطني.

من جهته، يرى المحلل المالي "طارق عيسوي" أن الأخبار الإيجابية كان لها أثر طيب على أداء السوق، ومنها إعلان انتهاء "عاصفة الحزم"، والتي تشير إلى استقرار الوضع السياسي حالياً في المنطقة العربية.

وقال مدير عام "الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية": إن ارتفاع أسعار الأسهم بالسوق السعودي، بعض الشيء، قد ساهم في الإقبال الملحوظ على شراء الأسهم بأسواق الإمارات في الفترة الأخيرة.

وأشار عبد الله الحوسني، إلى أن تحول جزء كبير من المستثمرين إلى أسواق الأسهم الإماراتية قد ساهم في ارتفاع السيولة، إلى جانب وصول جزء كبير من توزيعات الأرباح إلى المساهمين.

 وهبط قطاع العقاري بالمؤشر خلال الأسبوع  بنحو 1.74%، بفعل هبوط سهم "إشراق العقارية" بنحو 6.7%، ورأس الخيمة العقارية بنحو 4%، بالإضافة إلى الدار العقارية متراجعاً بنسبة 0.72%.

وعمقت تراجعات الطاقة من خسائر السوق بنحو 3.45%، بفعل هبوط لسهم طاقة بنحو 6.25%، بالإضافة إلى هبوط لسهم دانة غاز بنسبة 2.08%.

وانخفض قطاع البنوك بنحو 0.52%، بفعل تراجعات أبو ظبي الوطني بنسبة 3.7%، والخليج الأول بنسبة 0.98%، فيما خففت ارتفاعات "أبوظبي التجاري" من مكاسب السوق بنسبة 0.4%.

وكان قطاع الاستثمار أكبر الأسهم الخاسرة في أسبوع بنحو 5.8%، من خلال سهمه "الواحة كابيتال" متراجعاً بنفس النسبة.

وفي المقابل كان قطاع السلع الاستهلاكية أكبر الأسهم الرابحة بنسبة 6.55%، من خلال سهم "المؤسسة الوطنية للسياحة" بنسبة 30%.

وسجل المؤشر العام لسوق أبو ظبي في الأسبوع الماضي ارتفاعاً بنحو 2.04%، بمكاسب 93 نقطة، بعدما أنهى التعاملات عند مستوى الـ4655.8 نقطة.