TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بتضاعف حركة التجارة بين دبي وموسكو

توقعات بتضاعف حركة التجارة بين دبي وموسكو
الصورة من رويترز آريبيان آي

دبي - مباشر: قال ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" إن جافزا تحتضن عدداً من كبرى الشركات الروسية أبرزها "أس دي سي" وكازيبيان غالف وآيه جي لقطع غيار السيارات وكوارتا إنترناشونال وتينا إنترناشونال والرامز للتجارة .

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية فقد زار وفد اقتصادي روسي رفيع المستوى - برئاسة ألكسندر سايبلوسكي نائب وزير الاقتصاد الروسي - المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا".

وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفرص التعاون التجاري والاستثماري بين جافزا وموسكو حيت أشاد الزرعوني بالإزدهار الذي تشهده العلاقات بين الجانبين على كل المستويات خاصة مجالات الاقتصاد والتبادل التجاري والاستثمار .

وتوقع جناحي أن تتضاعف حركة التجارة بين دبي وموسكو خصوصا بعد أن بدأت "فلاي دبي" العام الماضي بتسيير رحلات يومية مباشرة إلى موسكو بما يسهم في تعزيز الربط ودعم حركة التجارة والسفر والسياحة

وأضاف جناحي أن معظم الشركات الروسية بالإمارات تعمل في عدة قطاعات أهمها تجارة مواد البناء والأجهزة الكهربائية والآلات والمعدات وتجارة السيارات وقطع الغيار وتجارة المجوهرات والمشروبات والمواد الغذائية .

وأكد أن التجارة بين دبي وموسكو شهدت نمواً ضخما خلال الأعوام الماضية حيث ارتفعت من مليار و289 مليون دولار عام 2012 إلى ثلاثة مليارات و 39 مليون دولار عام 2013 .

وأضاف أن التبادل التجاري بين جافزا وروسيا يشهد نموا مضطرداـ حيث ارتفع عدد الشركات خلال السنوات الخمس الماضية بأكثر من مائة في المائة ليصل إلى 54 شركة إضافة إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري من 114 مليون دولار عام 2009 ليصل إلى 292 مليون دولا عام 2013.

واعتبر الجناحي أن هذه الأرقام تؤشر إلى الأهمية التي يوليها الجانبان في تسهيل حركة التبادل التجاري إذ استحوذت الإمارات على حوالي 22 بالمائة من إجمالي واردات روسيا من الدول العربية خلال عام 2013 وحوالي 20 بالمائة من إجمالي الصادرات الروسية إلى الدول العربية خلال عام 2013.

ودعا الجناحي الشركات الروسية ورجال الأعمال إلى القدوم إلى المنطقة الحرة وإمارة دبي نظرا لمميزات اقتصادها القوي وموقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة خاصة في مجالات النقل الجوي والموانئ .