TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ماجد الفطيم" تستبعد طرح أسهمها في بورصة دبي

"ماجد الفطيم" تستبعد طرح أسهمها في بورصة دبي
الصورة من رويترز آريبيان آي

من عمرو عادل

دبي - مباشر: قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة"، ومقرها دبي، أن الشركة لا تخطط في الوقت الحالي لطرح أسهمها في سوق دبي المالي.

وأضاف بجاني، في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد في دبي، أنه ليس هناك خطط لطرح عام أولي لأي من الشركات التابعة أو الشركة القابضة.

وأشار إلي أن التمويل المباشر لتوسعات الشركة ليس لديه سقف معين ويعتمد على الاحتياجات التمويلية لكل مشروع على حده.

كما أشار بجاني إلي أن الشركة لديها خطط مسبقة لاصدار صكوك وسندات لتمويل أية خطط للتوسعات أو استثمارات جديدة، موضحاً أن الشركة لديها تصنيف إئتماني جيد حيث حصلت على درجة BBB الاستثمارية، وفق التصنيف الائتماني الصادر عن شركتي ستاندرد أند بورز وفيتش.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة"، أن الشركة تعمل على توسيع حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لبناء شبكة من مراكز التسوق التي تعد بوابة الدخول ومنصة إطلاق عدد من أشهر العلامات التجارية على مستوى العالم.

وكشف أن الشركة تعتزم مضاعفة حجم أعمالها خلال السنوات الخمسة القادمة عبر الاستثمار في العلامات التجارية القائمة مثل مول الإمارات، وتوسيع نطاق التواجد في أسواق المنطقة كمصر.

وأشار أن الشركة تستهدف إتمام توسعات مول الإمارات بنهاية العام الحالي، فيما تعتزم إفتتاح المرحلة الأولى من "سيتي سنتر معيصم"، أحدث مراكز التسوق التي تحمل علامة "سيتي سنتر" خلال الربع الثالث من 2015.

ويقع المركز الجديد يقع في منطقة معيصم من المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي في دبي، حيث تشمل المرحلة الأولى 60 متجراً عالمياً موزعاً على مساحة مليون قدم مربع، وتتضمن أيضاً افتتاح كارفور هايبر ماركت على مساحة 91.9 ألف قدم مربع، ومركز الترفيه العائلي "ماجيك بلانيت" على مساحة 6.2 ألف قدم مربع.

وأضاف آلان بجاني، أن المجموعة تركز حالياً علي توسيع نطاقها لتشمل دول جديدة في أفريقيا وآسيا الوسطي، مشيراً إلي أن المجموعة تدرس حالياً خطط للتوسع في أسواق جنوب وشرق أفريقيا.

وأشار إلي أنه من المتوقع افتتاح فرع جديد يحمل علامة كافور في كازاخستان قبيل نهاية العام الجاري، لافتاً إلي أن الشركة قامت خلال شهر مارس الحالي بافتتاح فرع لها في أرمينيا، لافتاً إلي أن الشركة تدرس أيضاً فرصة للتوسع في سوق جورجيا.

وأشار إلي أن الشركة ليس لديها خطط للتوسع في أعمالها بالسعودية خلال 2015 ولكن تسعي لإتمام مشاريعها الحالية في مجال تجارة الأزياء، فضلاً عن إفتتاح مركز الترفيه العائلي "ماجيك بلانيت" منتصف 2015.

وكانت ماجد الفطيم قد أعلنت مؤخراً عن خطتها الاستثمارية الخمسية في مصر والتي بلغت قيمتها 22.5 مليار جنيه مصري، وذلك بالتعاون مع الحكومة المصرية.

ويعد مول مصر المشروع التنموي ضمن هذه الخطة حيث يمتد على مساحة 455 ألف متر مربع.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم، أن توسعات المجموعة فى مصر تسير حسب المخطط لها دون أى تأخير في التنفيذ أن المجموعة أعلنت مؤخراً عن خطتها الاستثمارية الخمسية في مصر والتي بلغت قيمتها 22.5 مليار جنيه مصري بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وتقدر أصول مجموعة ماجد الفطيم بــ 45 مليار دهم تضم وجهات التسوق والتجزئة والترفيه والفنادق والمجمعات السكنية.

تمتلك "ماجد الفطيم" وتدير 17 مركز تسوق، و11 فندقاً، وثلاثة مشاريع للمدن المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى العديد من المشاريع قيد الإنشاء. وتتضمن مراكز التسوق التابعة لمجموعة "ماجد الفطيم"، مراكز "سيتي سنتر"، ومول الإمارات، وأربعة مجمعات تسوق بالشراكة مع حكومة الشارقة.

وتمتلك المجموعة امتياز الاستخدام الحصري لاسم "كارفور" في 38 سوقاً على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، حيث تدير أكثر من 60 متجر تجزئة متعدد الأقسام "هايبرماركت" وأكثر من 70 متجر تجزئة متوسط الحجم "سوبر ماركت" في 13 دولة.