TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يفشل في التماسك ويتخلى عن مكاسبه الصباحية

"أبوظبي" يفشل في التماسك ويتخلى عن مكاسبه الصباحية
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:فشل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي في إنهاء تعاملات الأربعاء على ارتفاع ،بعدما استهل التعاملات

على ارتفاع ،ثم قلّص مكاسبه بالمنتصف لينتهي به المطاف بالإغلاق داخل المنطقة الحمراء .

وانخفض المؤشر العام للجلسة الثالثة على التوالي بنسبة 0.28%،بوصوله لأدنى مستوياته منذ نهاية يناير الماضي ليقفل عند 4499.95 نقطة بخسارة 12.84 نقطة .

وقاد تراجعات السوق قطاع العقار بنحو 2.64%،بفعل هبوط سهم   "إشراق العقارية" بنسبة2.44% ،و سهم "الدار "

وقال المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية والسندات ،لـ"مباشر" أن الأسواق المالية لازالت تشهد في الوقت الحالي حالة ترقب دقيقة جداً من قبل المستثمرين الأفراد، تُسيطر على أدائهم وإقبالهم على الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة.

وأضاف جمال عجاج ، إلى أن السيولة بالسوقين اليوم كانت محدودة لاسيماً بسوق دبي ،مما تزيد من تراجع الشهية الاستثمارية في الأسواق.

وانخفض قطاع الاتصالات بنسبة 0.40% بفعل تراجعات سهم "اتصالات" بنفس النسبة.

وعمّق قطاع البنوك من تراجعات المؤشر بنسبة 0.42% ،بفعل تراجعات  "صانع السوق" بنسبة 2.58%،و"أبوظبي الوطني" بنسبة 0.68% ،فيما خففت ارتفاعات أبوظبي الإسلامي من تراجعات القطاع بنسبة 2.40%.

وأوضح عجاج أن التوزيعات المُغرية التي اعتمدتها الشركات المساهمة العامة لم تُجد نفعاً في إعادة ثقة المتداولين والمستثمرين لأسواق الأسهم المحلية، لافتاً إلى أن «الدور الأكبر في بناء الثقة بالأسواق ثانيةً يقع على عاتق المؤسسات الاستثمارية عبر ضخ مستويات عالية من السيولة وإنعاش التداولات السوقية من جديد.

وفي المُقابل تصدر قطاع الطاقة الرابحين بنسبة 3.86%،من خلال سهم "طاقة" متصدراً للأسهم الرابحة بنسبة 7.04%،و"دانة غاز" بنحو 2.33%.

وجرى التعامل على 66 مليون سهم وبقيمة 221.506 مليون درهم موزعين على 1.508 ألف صفقة ،مقارنة بـ427.44 مليون درهم تعاملات أمس بأحجام تداول وصلت إلى 99.3 مليون سهم.

وقال المحلل بأسواق المال ،وضاح الطه لـ"مباشر" أن الأسواق فقدت بوصلتها للاستثمار خلال شهري يناير وفبراير بسبب ارتباطها القوي غير المبرر بالتقلبات الحادة في أسعار الطاقة، مُشيراً إلى أن الأسواق المالية لم تستجب بعد مع الاستقرار الراهن الذي تسجله أسعار النفط العالمية.

وأضاف وضاح الطه الى إن غياب المحفزات في أسواق المال المحلية، لا سيما في موسم التوزيعات، فضلاً عن الضغوط التي تمارسها الأسهم القيادية جراء عمليات البيع الكبيرة ساعد بشكل قوي في تكريس السلبية على المؤشرات السوقية.

وتصدر قطاع البنوك نشاط القطاعات بنحو 89.13 مليون درهم ،من خلال تداولات "أبوظبي الوطني" بنحو 35.11 مليون درهم،والخليج الأول بنحو 32 مليون درهم.

واختتم المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة منتصف الأسبوع الثلاثاء متراجعاً للجلسة الثانية على التوالي بفعل هبوط خمسة قطاعات تصدرهم البنوك والطاقة،متجاهلاً ارتفاع العقاري.

وتوقع جمال عجاج أن تستمر حالة الترقب التي تسود أسواق الأسهم المحلية حتى ظهور قوى شرائية تمتلك القدرة الكافية والكفيلة بدعم الاستثمارات السوقية بما يُسهم في الحد من حالات عدم الاستقرار الراهنة.بنسبة  2.01%