TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي "يسجل الارتفاع الأول في مارس بعد 6 تراجعات

"دبي "يسجل الارتفاع الأول في مارس بعد 6 تراجعات
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي، جلسة الإثنين باللون الأخضر ليعاود مكاسبه مرة أخرى، مدعوما بتحسن أداء أسهم العقارات والبنوك والاستثمار.

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 0.3% بنهاية الجلسة، بمكاسب بلغت 11.26 نقطة صعدت به إلى مستوى 3751.76 نقطة، ليعوض خسائر الجلسة السابقة.

وكان مؤشر السوق، قد أنهى أولى جلسات الأسبوع باللون الأحمر، مقلصا خسائره باللحظات الأخيرة من الجلسة، في ظل تراجع حدة الضغوط البيعية على قطاع البنوك والاتصالات.

وارتفاع سوق دبي بثاني جلسات الأسبوع هو الأول له خلال شهر مارس، باستبعاد جلسة الخامس من الشهر التي أغلق فيها على شبه استقرار، بارتفاع هامشي لم يتجاوز 0.16 نقطة، كما جاء هذا الارتفاع بعد 6 جلسات من التراجع.

وجاءت مكاسب السوق بنهاية التعاملات مصحوبة بتحسن السيولة، مقارنة بالجلسة السابقة، ولكنها لا تزال ضمن مستوياتها المتدنية، لتصل قيم التداول عند الإغلاق إلى 425.56 مليون درهم، بكمية تداول بلغت 244.64 مليون سهم من خلال 4.77 ألاف صفقة.

ويرى المحللون أن تدني السيولة بأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة يعود إلى حالة العزوف التي تسيطر على كثير من المستثمرين، في ظل عدم استقرار الأسواق، وغياب المحفزات.

وقال المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" رضا مسلم إن كثيرا من المستثمرين بأسواق الأسهم الإماراتية لا يرون فرصا حقيقية عند المستويات الحالية، ولذلك نرى هذا العزوف وعدم الإقبال.

وأضاف مسلم لـ "مباشر" أن كثيرا من التوزيعات النقدية التي تم توزيعها بالفعل خلال الفترة الأخيرة، قد تم استخدامه في تغطية مراكز مالية لبعض المستثمرين، ولذلك لم يتم إعادته إلى الأسواق مرة أخرى.

وتصدر "الخدمات" 5  قطاعات رابحة، بارتفاع نسبته 1.06%، تلاه قطاع العقارات بنسبة 0.67%، وبلغت مكاسب قطاع الاستثمار 0.42%، وأغلق قطاع البنوك مرتفعا بنسبة 0.35%.

وفي المقابل، تصدر قطاع النقل 3 قطاعات حمراء، متراجعا بنسبة 1.1%، تلاه السلع بنسبة 0.2%، وأغلق قطاع الاتصالات بتراجع نسبته 0.58%.

وعلى مستوى الأسهم، حقق سهم الاتحاد العقارية أعلى المكاسب بين الأسهم المحلية، بارتفاع نسبته 2%، تلاه سهم داماك بنسبة ارتفاع بلغت 1.93%.

وأغلق سهم دبي الإسلامي مرتفعا بنسبة 0.74%، وبلغت مكاسب دبي للاستثمار 0.43%، وحقق سهم إعمار ارتفاعا نسبته 0.28%، في حين أغلق سهم أرابتك دون تغيير.

وعلى الجانب الآخر، أغلق مصرف عجمان في صدارة الأسهم الخاسرة، متراجعا بنسبة 3%، تلاه سهم شعاع بنسبة تراجع بلغت 2.2% ثم دريك آند سكل بتراجع نسبته 2%.

وتوقع رضا مسلم، في حديثه لـ "مباشر" أن تمتد حالة الهدوء والتذبذب بأسواق الإمارات إلى نهاية شهر مارس الجاري، حتى ظهور عوامل جديدة تستطيع تحريك الأسواق وجذب المستثمرين.