TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يغلق على شبه استقرار بعد 5 جلسات من التراجع

"دبي" يغلق على شبه استقرار بعد 5 جلسات من التراجع
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الخميس على شبه استقرار، بعد أن استطاع تعديل أوضاعه بنهاية الجلسة، في ظل أداء إيجابي لقطاع البنوك والاتصالات، مقابل تراجع العقارات والاستثمار.

وأغلق المؤشر العام للسوق بارتفاع هامشي لم بتجاوز 0.16 نقطة، ليصل إلى مستوى 3747.54 نقطة، ليفلت من نطاق اللون الأحمر الذي سيطر عليه على مدار 5 جلسات.

وكان السوق قد عمق خسائره في منتصف الجلسة، متأثرا بتراجع أسهم العقارات والاستثمار، التي تغلبت على مكاسب البنوك والاتصالات.

وقال محللون لـ "مباشر" إن أسواق الأسهم الإماراتية مازالت بانتظار عوامل جديدة لجذب المستثمرين، حتى تستطيع الخروج من حالة الترقب الحالية.

وقال إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لـ "مباشر لتداول الأوراق المالية" إن التقلبات القوية التي شهدتها أسواق الإمارات بجلسة نهاية الأسبوع، غير مبررة، وتأتي استمرارا لحالة الضبابية التي تسيطر على الأسواق بالفترة الأخيرة.

وأضاف رشاد أن عدم وضوح الرؤية وغياب المحفزات قد لعب دورا رئيسيا في هذه التقلبات، بالإضافة إلى ضغوط العقارات في دبي بقيادة إعمار، والأداء السلبي لبنوك أبوظبي.

وشهدت جلسة الخميس تحسن السيولة بشكل ملحوظ مقارنة بالجلسة السابقة، ولكنها لا زالت ضمن المستويات المتدنية.

وبلغت قيم التداول بنهاية الجلسة حوالي 640 مليون درهم، مقابل 476.7 مليون درهم بالجلسة السابقة، بكمية تداول بلغت 431.24 مليون سهم مقابل حوالي 353.3 مليون سهم، بجلسة الأربعاء.

وتصدر قطاع السلع 4 قطاعات رابحة، مرتفعا بنسبة 2.96%، تلاه قطاع النقل بارتفاع نسبته 1.65% وجاء قطاع البنوك بالمركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 1.14% وحقق الاتصالات أقل المكاسب مرتفعا بنسبة 0.6%.

وفي المقابل، أغلق قطاع العقارات في صدارة القطاعات الخاسرة متراجعا بنسبة 1.4%، وبلغت خسائر قطاع الاستثمار عند الإغلاق 0.15%.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ "مباشر لتداول الأوراق المالية" إلى أن الضغوط البيعة على أسهم القطاع العقاري بدبي، خاصة على سهم إعمار القيادي، ربما تعود إلى تواضع التوزيعات السنوية التي أعلنت عنها الشركة.

وعلى مستوى الأسهم تصدر تبريد الأسهم الرابحة بارتفاع نسبته 2%، وأغلق دبي الإسلامي مرتفعا بنسبة 1.8% وحقق الإمارات دبي الوطني ودبي للاستثمار ارتفاعا بنسبة 0.55% و0.43% على التوالي.

وعلى الجانب الآخر، جاء سهم الخليج للملاحة في مقدمة الخسائر، متراجعا بنسبة 4.8% وجاء إغلاق سهم إعمار وأرابتك باللون الأحمر بتراجع نسبته 3% و0.68% لكل منهما على الترتيب.

وتوقع إيهاب رشاد أن تستمر أسواق الأسهم الإماراتية في أدائها غير المستقر خلال الأسبوع القادم، حتى ظهور قوى شرائية قوية تستطيع دعم الأسواق، وخروجها من هذه التقلبات.