TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحلل:ضعف الثقة وانتظار محفزات يجبر "الإماراتي" على البيع

مُحلل:ضعف الثقة وانتظار محفزات يجبر "الإماراتي" على البيع
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من :بدور الراعي

الأمريكي والألماني أكثر المستفيدين من تراجع الأسعار

أبوظبي-مباشر:قال الرئيس التنفيذي لـ"ثنك" للدراسات المالية أن المستثمرين  المحليين أصبحوا غير واثقين بأسهمم في الوقت الحالي مما يجبرهم لبيع أسهمهم والتخلص منها ،في ظل عدم وضوح الرؤية والضبابية ،اضافة الى ضعف المحفزات .

وعزى الرئيس التنفيذي توجه المستثمرين المحليين للبيع في الوقت الحالي الى القيام بعمليات تجميع للخوف من استمرار عملية التراجع ،وتفادي أقل خسارة ممكنة،اضافة الى ضمان التوزيعات عند  هذه الأسعار.

 تنازل المستثمرون المحليون عن أسهم أبوظبي اليوم ،ليحتلوا قائمة المبيعات لثاني جلسة على التوالي بحصيلة بيعية بلغت 26.3 مليون درهم إماراتي ،حيث اشتروا بنحو 136.52 مليون درهم مقابل عمليات بيع بـمليون درهم .

وأفاد بأن المحافظ الاستثمارية تستغل مستوى الأسعار الجذابة وتدخل تدريجياً في السوق.

وأضاف الغطيس أن المستثمرين الأجانب هم الأكثر استفادة من تراجعات الأسعار ،ليتمكنوا من الشراء عند مستويات متدنية .

وأكد أن عمليات الشراء  للأجانب كانت معظمها بقطاع البنوك .

وتصدرت 3 بنوك اليوم نشاط التداولات بقيادة "الاتحاد الوطني" ،مستحوذة على نصف السيولة.

وتصدّر المستثمرون الأمريكيون قائمة الشراء بسوق العاصمة أبوظبي اليوم الأربعاء في ظل تراجع أسعار معظم الأسهم للجلسة الثانية على التوالي ،مما يمثل فرصة للمستثمرين الأجانب من استغلال تراجعات الأسهم للقيام بالشراء.

وبحسب احصائية قامت بها "معلومات مباشر" تصدرت 7 جنسيات أجنبية غير عربية قائمة المشتريات ،وهي الأمريكية،والألمانية،ومستثمرو لكسبمورج ،وأستراليا،وايرلندا،والهند،اضافة الى سوازيلندا.

واشترى الأمريكان بنحو 27.5 مليون درهم مقابل مبيعات بلغت310.925 ألف درهم  بحصيلة شراء 27.2 مليون درهم.

وحل في المركز الثاني المستثمرون الألمان بمشتريات بلغت 21 مليون درهم مقابل عمليات بيع بنحو 565.574 ألف درهم  بصافي شراء 20.35 مليون درهم.

وأضاف فادي الغطيس لـ"مباشر"  إلى وجود حالة من المضاربة السلبية من قبل بعض المحافظ، من أجل العمل على إبعاد المستثمرين لتشكيل حالة مناسبة لتجميع الأسهم، للاستفادة من التوزيعات المجزية، مشيراً إلى تراجع أسعار أسهم قدمت أو تستعد لتقديم توزيعات مغرية.

كما ضغطت بيوع  الأردنيين على تعاملات السوق اليوم ،حيث بلغت حصيلة الاستثمار العربي 17 مليون درهم كمحصلة بيعية ،مسجلين مشتريات بقيمة 11.5 مليون درهم مقابل مبيعات بلغت 28.5 مليون درهم.

واشترى الأردنيون بنحو 2.9 مليون درهم مقابل عمليات بيع بـ13.5 مليون  درهم بحصيلة بيع بلغت 10.6 مليون درهم.

وباع الخليجيين بنحو  16.7 مليون درهم ،مقابل مشتريات بـ4.3 مليون درهم ،بحصيلة بيع 12.44 مليون درهم.

وتصدر المستثمرون البحرينيون قائمة البيع من حيث الجنسية الخليجية ،بمشتريات بلغت 185.870 ألف درهم ،مقابل عمليات بيع بـ5 مليون درهم بحصيلة بيعية 4.8 مليون درهم.

أنهى المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي المالي تعاملات يوم الأربعاء داخل المنطقة الحمراء بعد ارتفاع جلسة أمس ،متأثراً بهبوط قطاع الاتصالات،والبنوك  بينما فشل العقاري دعم السوق ، منذ مطلع الجلسة.

وانخفض المؤشر بنسبة 0.13%، ليخسر 6.31  نقطة ويصل لمستوى 4672.6 نقطة.