TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعاود مكاسبه الأسبوعية بفضل أسهم "العقار"

"دبي" يعاود مكاسبه الأسبوعية بفضل أسهم "العقار"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: رجحت كفة اللون الأخضر بسوق دبي المالي خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير، بدعم مباشر من قطاع العقارات، ومعاونة القطاع البنكي، ليعاود مكاسبه بعد خسائر الأسبوع الماضي.

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 0.18% مضيفا 7 نقاط إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 3,864.67 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,857.66 نقطة.

وشهد سوق دبي أداء سلبيا بالجلسة الأولى والثانية من جلسات الأسبوع، ثم شهد السوق تماسكا بالجلسة الثالثة، ثم إطلاقة خضراء، ثم عودة أخرى إلى اللون الأحمر بجلسة نهاية الأسبوع.

وقال مُحلل أسواق المال، وضاح الطه إن سوق دبي قد تعرض لحالة من التذبذب على مدار جلسات الأسبوع، نتيجة تجاذب العوامل الخارجية المتمثلة في أسعار النفط، مع محفزات النتائج والشركات.

وأضاف الطه لـ "مباشر" أننا لاحظنا أن السوق كان يظهر بعض التماسك عندما تخف حدة العوامل الخارجية، ولكنه لم يستطع رسم اتجاه واضح له نتيجة ضعف التداولات.

وجاءت مكاسب سوق دبي خلال الأسبوع الأخير من فبراير بدعم مباشر من قطاع العقارات والبنوك، إلى جانب مكاسب قطاع التأمين، في حين جاء قطاع الاستثمار والاتصالات بالأحمر.

وبلغت مكاسب القطاع العقاري خلال الأسبوع 0.8%، في ظل ارتفاع أرابتك وإعمار بنسبة 2.6% و1.6% على التوالي، إلى جانب مكاسب ديار.

وجاء قطاع البنوك مرتفعا بنسبة 0.15% مدعوما بمكاسب الإمارات دبي الوطني التي بلغت 0.43%، إلى جانب دبي التجاري 4.4%، في حين جاء دبي الإسلامي متراجعا بنسبة 1.76%.

وفي المقابل، جاء قطاع الاستثمار متراجعا بنسبة 0.64%، متأثرا بخسائر سوق دبي المالي التي بلغت 3%، في حين ظل سهم دبي للاستثمار دون تغيير.

وشهد قطاع الاتصالات تراجعا نسبته 0.2% بعد هبوط سهم دو إلى مستوى 5.10 دراهم متراجعا بنفس النسبة.

وشهد سوق دبي مستويات متدنية من السيولة، مقارنة بالأسبوع الماضي، لتتراجع قيم التداول إلى 2.28 مليار درهم، مقابل 3.4 مليارات درهم بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 33.7% ليهبط متوسط القيم إلى حوالي 456 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وتراجعت كميات التداول خلال الأسبوع الأخير من فبراير إلى 1.72 مليار سهم، مقابل 1.9 مليار سهم بالأسبوع الماضي، بنسبة تراجع بلغت 9.5%، ليتراجع متوسط الكميات إلى 345.3 مليون سهم للجلسة.