TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يستعجل جني الأرباح بضغوط من "دو" والنفط

"دبي" يستعجل جني الأرباح بضغوط من "دو" والنفط
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق دبي جلسة الأربعاء باللون الأحمر، بعد أن تخلى عن مكاسبه بالنصف الثاني من الجلسة، في ظل عمليات جني أرباح على قطاعاته الرئيسية بقيادة "الاتصالات".

وبلغت خسائر المؤشر العام للسوق 0.32% عند الإغلاق فاقدة 12.44 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 3857.53 نقطة، ليوقف انطلاقته الخضراء التي حققها أمس الثلاثاء.

وكان المحللون قد توقعوا أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية عمليات تجميع بالفترة الحالية، من قبل المحافظ الاستثمارية، عقب الضغوط المتعمدة من جانب المحافظ على الأسهم.

وانخفضت أسعار النفط في التعاملات الأسيوية يوم الأربعاء مع بدء بضع دول أسيوية عطلات السنة القمرية الجديدة التي تستمر حتى نهاية الأسبوع.

وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن الضغوط التي تعرض لها سوق دبي، جاءت من قبل قطاع الاتصالات الذي تأثر بتأخر شركة دو بالإفصاح عن النتائج.

وأضاف مسلم، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن المضاربات والتأثير "غير المباشر" لهبوط أسعار النفط قد ساهم في تراجعات سوق دبي، الذي يتميز بسرعة الحركة، مقارنة بسوق أبوظبي.

وجاءت خسائر السوق بنهاية الجلسة مصحوبة باستمرار تدني السيولة، لتصل قيم التداولات إلى 502.55 مليون درهم، بتداول 281.2 مليون سهم من خلال 4.88 ألاف صفقة.

وتصدر قطاع الاتصالات 6 قطاعات خاسرة بنهاية التعاملات، متراجعا بنسبة 2.8%، وذلك قبل إيقاف سهم دو عن التداول اعتبارا من الساعة الواحدة ظهرا لتزامنه مع موعد انعقاد اجتماع مجلس الإدارة.

وجاء تراجع سهم "دو" انتظارا لنتائج أعمال الشركة لعام 2014، التي من المقرر أن يتم الإفصاح عنها بعد إقرارها من قبل مجلس الإدارة.

وعن أسباب التباين بأداء السوقين خلال جلسة الأربعاء، قال مسلم إن تماسك سوق أبوظبي قد يعود في الأساس إلى استقرار السوق بشكل أفضل من دبي، إلى جانب قلة حدة المضاربات وتغلب الاستثمار المؤسسي في أبوظبي.

وأغلق قطاع العقارات متراجعا بنسبة 0.35% بضغوط من سهم أرابتك الذي تراجع بنسبة 1.6%، متغلبا على مكاسب إعمار التي بلغت 0.41%.

وجاء إغلاق قطاع البنوك بتراجع نسبته 0.21%، متأثرا بخسائر دبي الإسلامي التي بلغت 0.15% عند الإغلاق، إلى جانب الأداء السلبي لمصرف عجمان.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة، طلال الخوري إن قلة السيولة، وشدة حدة "المضاربات" قد لعبت دورا رئيسيا في تراجعات سوق دبي، بجلسة الأربعاء، إلى جانب ضغوط سهم "دو".

وأضاف الخوري في إفادة لـ "مباشر" عبر الهاتف أن سوق أبوظبي لا يتعرض لمثل هذه المضاربات التي يتعرض لها دبي، وهو ما ساعده على التماسك.

وحقق قطاع الاستثمار أقل الخسائر، بتراجع هامشي بلغت نسبته 0.05% في ظل تراجع سهم سوق دبي المالي بنسبة 0.97%، التي تغلبت على مكاسب دبي للاستثمار التي بلغت 0.4%.

وفي المقابل، أغلق قطاع الخدمات مرتفعا بنسبة 1.7%، مدعوما بمكاسب أمانات الذي أغلق في صدارة الأسهم الرابحة، بارتفاع نسبته 2.92%، وحقق قطاع النقل ارتفاعا نسبته 0.34% بدعم من العربية للطيران والخليج للملاحة.

وتوقع المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية"، في حديثه لـ "مباشر" أن تستمر أسواق الأسهم الإماراتية في أدائها المتذبذب بالفترة القادمة، مشيرا إلى أن نتائج "دو" سوف يكون لها دور كبير في أداء سوق دبي، وربما في السوقين.

ومن جهته، توقع طلال الخوري أن تستمر الضغوط على الأسواق الإماراتية خاصة في دبي، مشيرا إلى أنه قد نرى تراجعات "حادة" بالفترة القادمة، في ظل تدني السيولة، وعدم وضوح الرؤية.