TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم "العقار "والبنوك"تسلب "أبوظبي"مكاسبه الصباحية

أسهم "العقار "والبنوك"تسلب "أبوظبي"مكاسبه الصباحية
الصورة من :رويترز-اريبيان آي

من :بدور الراعي

أبوظبي-مباشر: ضغطت تعاملات قطاعي البنوك والعقارات على أداء المؤشر العام لسوق أبوظبي بنهاية جلسة الإثنين -ثاني تعاملات فبراير- لتحوله صوب المنطقة الحمراء بعدما حاول التماسك بمستهل التعاملات بفضل الطاقة والاتصالات.

وهبط المؤشر العام لسوق ابوظبي بنسبة 0.57% بعدما حقق نمواً بنسبة 2.15% خلال تعاملات الأحد ،ليخسر 26.15 نقطة من قيمته بوصوله لـ4526.46 نقطة .

وقال مروان شراب مدير الصناديق بشركة فيجن إنفستمنت للاستثمار، إنه كان من الطبيعي أن يتجه المتداولون بأسواق الأسهم الإماراتية إلى عمليات جني الأرباح بجلسة الاثنين، بعد المكاسب القوية التي تحققت بجلسة الأحد.

وأضاف شراب، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن افتتاح أسواق السلع على تراجع قد عجل بعمليات جني الأرباح التي شهدتها أسواقنا المحلية، مشيرا إلى أن الأسواق مازات بانتظار محفزات قوية لكي تستطيع التماسك.

وعن حركة التداولات شهدت انخفاضاً عن جلسة أمس لتصل الى 171.25 مليون درهم مقابل 224.37 مليون درهم بنهاية جلسة الاحد، بينما شهدت أحجام التداولات ارتفاع نسبي ليصل  الى 101.535 مليون سهم مقابل 100 مليون سهم موزعين على 1.833 ألف صفقة.

 ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة طلال الخوري، إن حالة "عدم الاطمئنان" لا زالت تسيطر على أسواق الإمارات، وهو ما ظهر في استعجال جني الأرباح.

وأشار الخوري، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف إن التوقعات السلبية لأسعار النفط، مازالت قائمة، حيث من المتوقع أن تهبط الأسعار إلى مستويات الـ 37 دولار ومن ثم الصعود، وهو ما يمثل ضغطا على أسواق الأسهم.  

وعن مستويات السيولة، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة، إن تدني السيولة بأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة تعود في المقام الأول إلى "تبخر" جزء كبير منها خلال التراجعات السابقة، إلى جانب الاكتتابات الجديدة، التي امتصت جزءا من السيولة.

أما مدير الصناديق بشركة فيجن إنفستمنت للاستثمار، مروان شراب فيرى أن تراجع مستويات السيولة في ظل هذا الأداء المتقلب للأسواق يعطي مؤشرا على أن المتداولين مازالوا يحتفظون بالأسهم.

وتصدر قطاع البنوك الخاسرين بنسبة 0.85%،متأثراً بسهم "رأس الخيمة الوطني" بـ4.19%،و"أبوظبي الاسلامي" بنسبة 1.87%،اضافة الى سهم "بنك الخليج الأول" بنحو 1.43%.

وعمًقت تراجعات القطاع العقاري من الهبوط بالمؤشر بنسبة 0.75% ،بفعل سهم "الدار العقارية" بنسبة هبوط 0.8%،في ظل استقرار لـ"اشراق العقارية" .

وكان قطاع الطاقة المرتفع الوحيد بنسبة 2.30% من خلال سهمي "طاقة" و"دانة غاز" بنسبة 2.56% و2.17% لكل منهما على التوالي.

وكان المؤشر قد سجل  بمستهل التعاملات ارتفاعات بنسبة 0.26% بفضل قطاع الطاقة والاتصالات.

وتصدر سهم"منازل العقارية" الارتفاعات بنسبة 11.94% ،بتداولات وصلت الى 10.26 مليون درهم .

واحتل سهم "الواحة كابيتال" بنهاية تعاملات اليوم أنشط التداولات من حيث القيمة بنحو 45.5 مليون درهم ،بالتزامن مع الاعلان أمس  عن تحقيق نتائج قياسية خلال 2014  لترتفع لأعلى مسوياتها منذ التأسيس.

وسجل القطاع العقاري أنشط التداولات على مستوى القطاعات بنحو 67.88 مليون درهم من خلال تداولات سهم اشراق العقارية بنحو 25 مليون درهم ،اضافة الى سهم "الدار العقارية بقيمة تداول 23.66 مليون درهم.

وكان المؤشر قد ارتفع بأكبر نسبه له في ثلاث أسابيع  في جلسة الأحد ليلامس مستويات الـ4552.61 نقطة مكتسباً من خلالها 95.79 نقطة بنسبة 2.15% .

وتوقع مروان شراب، في حديثه لـ "مباشر" أن تتماسك أسواق الأسهم الإماراتية مرة أخرى خلال جلسة الثلاثاء، في ظل اتجاه أسواق السلع إلى الصعود، إلى جانب الأداء الإيجابي لسوق الأسهم السعودية.

ومن جانبه، يتوقع طلال الخوري أن تستمر أسواق الإمارات بالتذبذب في نطاق ضيق، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يختبر سوق دبي المالي مستويات الـ 3950 نقطة وربما مستويات الـ 4 آلاف نقطة، خلال الفترة القادمة.