TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج الأعمال تفشل في دعم "سوق دبي" خلال يناير

نتائج الأعمال تفشل في دعم "سوق دبي" خلال يناير
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: غلب اللون الأحمر على أداء سوق دبي المالي خلال شهر يناير، في ظل الأجواء السلبية للاقتصاد العالمي، التي حدت من تجاوب السوق مع نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح.

وجاءت محصلة أداء السوق سلبية خلال يناير بتراجع نسبته 2.64% ليفقد مؤشره العام ما يقرب من 100 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 3,674.4 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية عام 2013 عند مستوى 3,774 نقطة.

وأغلق المؤشر العام للسوق باللون الأحمر في 12 جلسة من إجمالي 20 جلسة تداول للسوق خلال يناير، كان أكثرها حدة جلسة السادس من يناير، في حين جاء إغلاق السوق بالأخضر في 8 جلسات، وحقق أعلى المكاسب في جلسة 7 يناير.

ويرى المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات جمال عجاج، أن تراجعات أسواق الإمارات بالفترة الأخيرة غير مبررة، خاصة في ظل النتائج المالية المعلن عنها للشركات التي تعتبر إيجابية بوجه عام.

وأشار عجاج في إفادة لـ "مباشر" إلى أن البعد النفسي للمتعاملين بأسواق الإسهم المحلية كان هو العامل الذي المسيطر، على خلفية الأجواء السلبية للاقتصاد العالمي.

وجاءت خسائر السوق خلال يناير مصحوبة بتراجع متوسط السيولة، بشكل ملحوظ مقارنة بشهر ديسمبر، لتصل قيم التداول خلال يناير إلى 697مليون درهم بالجلسة الواحدة مقابل 1.1 مليار درهم خلال ديسمبر بتراجع نسبته 37%.

وتراجع متوسط كميات التداول خلال شهر يناير إلى 403.8 مليون سهم مقابل 589 مليون سهم بالجلسة الواحد خلال شهر ديسمبر بنسبة تراجع بلغت 31.4%.

وقال عبد الله الحوسني، مدير عام "الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية" لأ "مباشر" إن أسواق الإمارات قد شهدت "رد فعل سلبي مبالغ فيه" تجاه بعض النتائج، التي جاءت دون المستوى، في حين لم تتجاوب بالشكل المطلوب مع النتائج الإيجابية.

واستحوذ قطاع العقارات على 63.5% من قيم تداولات سوق دبي خلال شهر يناير، حيث بلغ إجمالي قيم تداولات القطاع 9.7 مليار درهم، بمتوسط قيم تداولات للقطاع بلغ حوالي 485 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وعلى مستوى الأداء القطاعي خلال شهر يناير، جاء قطاع الاستثمار في مقدمة الخسائر، بتراجع نسبته 6.77%، وبلغت خسائر القطاع العقاري 5%، وفقد قطاع البنوك 1.47% من قيمته.

وجاء قطاع الاتصالات بالمركز الأخير من حيث الخسائر، متراجعا 0.2%، واقتصر اللون الأخضر على قطاعي النقل والخدمات، بارتفاع نسبته 8% للأول و2.3% للثاني، وظل قطاع الصناعة دون تغيير.

وحقق سهم داماك، المدرج حديثا أعلى الخسائر خلال شهر يناير بتراجع نسبته 36% ليهبط إلى مستوى 1.790 درهم، في حين سجل سهم كايبارا أعلى المكاسب، مرتفعا 25% صعد بها إلى مستوى 650 درهم.

وسجل سهم إعمار تراجعا نسبته 7.7% عند مستوى 6.70 درهم، في حين كانت خسائر أرابتك خلال شهر يناير، في حدود 1% هبط بها إلى مستوى 2.90 درهم.

وبلغت الخسائر الشهرية لسهم دبي الإسلامي 5.5% ليصل إلى مستوى 6.52 درهم، بينما جاء الأداء الشهري لسهم الإمارات دبي الوطني إيجابيا بارتفاع نسبته 1.35% عند مستوى 9.01 درهم، بينما تراجع دبي للاستثمار بنسبة 8.4%.