TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يتراجع بأكبرة وتيرة أسبوعية منذ ديسمبر متجاهلا "النتائج"

"دبي" يتراجع بأكبرة وتيرة أسبوعية منذ ديسمبر متجاهلا "النتائج"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: شهد سوق دبي المالي أداء سلبيا خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، في ظل تجاهل النتائج الإيجابية للشركات وتوزيعات الأرباح، والاستسلام للأجواء السلبية للاقتصاد العالمي.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع بنسبة 5.37% فاقدا 208.5 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 3,674.4 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,882.93 نقطة.

وجاءت وتيرة التراجع التى سجلها المؤشر بآخر أسابيع يناير ، الاعلى منذ منتصف ديسمبر 2014.

وجاءت جميع جلسات الأسبوع باللون الأحمر، باستثناء جلسة الأربعاء، ولعب التراجع الملحوظ بجلسة الاثنين الماضي دورا رئيسيا بالمحصلة السلبية للأداء الأسبوعي، إلى جانب جلسة الخميس.

ويرى المحللون أن أسواق الأسهم الإماراتية قد أظهرت تتفاعلا مع نتائج بعض الشركات، التي جاءت إيجابية في مجملها، ولكنه كان تفاعلا وقتيا، سرعان ما ينتهي نتيجة ضعف الأسواق، وقلة السيولة.

وقال محلل أسواق المال، وضاح الطه لـ "مباشر إن "السلوك المتحفظ" الذي يسيطر على أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخيرة، رغم المحفزات القوية المتمثلة في النتائج الإيجابية وتوزيعات الأرباح، يعود إلى حالة الترقب والقلق لدى المستثمرين.

وجاءت خسائر مؤشر السوق خلال الأسبوع مصحوبة بتراجع حركة التداول على كافة مستوياتها، مقارنة بالأسبوع الماضي، في ظل "السلوك المتحفظ" الذي سيطر على السوق بالفترة الأخيرة.

وبلغ إجمالي قيم التداول 3.2  مليار درهم، مقابل 3.44 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 7%، ليتراجع متوسط القيم إلى حوالي 640 مليون درهم بالجلسة الواحدة.

وتراجعت كميات التداول إلى 1.76 مليار سهم، مقابل 2.53 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 30.6%، لهبط متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى 351.5 مليون سهم.

وجاءت جميع القطاعات الرئيسية للسوق باللون الأحمر خلال الأسبوع، بصدارة الاستثمار الذي تراجع بنسبة 8.63%، تلاه العقارات بنسبة 8.3%، وجاء البنوك متراجعا بنسبة 3.3%، وبلغت خسائر الاتصالات 1.76%.

وقال مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، طارق قاقيش، في إفادة لـ "مباشر" إن تذبذب أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخيرة، يعتبر أمرا طبيعيا في ظل غياب الاستثمار المؤسسي، وسيطرة الافراد.

وفي المقابل جاء قطاع النقل وحيدا باللون الأخضر بارتفاع نسبته 0.84% وظل قطاع الصناعة دون تغيير، وحقق قطاع السلع أقل الخسائر بتراجع نسبته 0.18%.

وعلى مستوى الأسهم، جاءت جميع الأسهم العقارية باللون الأحمر بقيادة إعمار وأرابتك وإعمار مولز التي تراجعت بنسبة 10.67% و3.3% و1.4% لكل منها على التوالي.

وفيما يخص أسهم البنوك، تراجع دبي الإسلامي بنسبة 6% وبلغت خسائر الإمارات دبي الوطني 4%، في حين سجل دبي التجاري مكاسب أسبوعية نسبتها 11%.

وسجلت جميع أسهم الاستثمار أداء سلبيا خلال الأسبوع، بقيادة دبي للاستثمار الذي تراجع بنسبة 9.2%، وبلغت خسائر سهم سوق دبي المالي 9% خلال الأسبوع.