TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل:أسهم "أبوظبي"تغلق قرب مستويات "الدعم"

محلل:أسهم "أبوظبي"تغلق قرب مستويات "الدعم"
الصورة من رويترز-اريبيان آي

من :بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة الخميس-أخر جلسات الأسبوع ونهاية شهر يناير -متراجعاَ من خلال هبوط شبه جماعي لكافة القطاعات بقيادة العقاري.

وسجل المؤشر أدنى مستوياته اليوم منذ 10 جلسات وتحديداً بجلسة منتصف يناير،ليتنازل عن مستويات الـ4500 نقطة بوصوله لـ4456.82 نقطة فاقداً من خلالها 59.30 نقطة متراجعاً بنحو 1.31% وهي أعلى نسبة تراجع منذ 6 يناير الماضى التي انخفض وقتها بنحو 2.66% .

من جهته قال المحلل بأسواق المال ،طارق عيسوي،أن اغلاقات اليوم عند هذه المنطقة مازال مقبولا طالما نغلق فوق 3650 نقطة بالنسبة لسوق دبي  ولكن سوق أبوظبي لم يستطيع التمسك بمستويات الـ4500 نقطة ،ولكن  وجهة النظر مازالت سلبية مازلنا نتداول أسفل 4000 نقطة .

وقال ،جمال عجاج ،المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات لـ"مباشر"  إن الجلسة شهدت ضغوط بيع على أسهم بعض الشركات القيادية، كان لها تأثير سلبي على حركة مجمل التداولات التى كانت مخيبة للآمال.

وأكد عجاج أن الانخفاض الكبير خلال الأيام القليلة الماضية كان غير مبرر، خاصة في ظل النتائج المالية المعلن عنها للشركات التي تعتبر إيجابية جداً.

وقال إن البعد النفسي للمتعاملين في السوق هو العامل الذي يحكم أداء الأسواق حالياً.

وعمًق من تراجعات المؤشر اليوم قطاع العقارات بنحو 3.11% من خلال سهم "الدار العقارية" بنسبة 3.27% ،لمستويات الـ2.37 درهم،وبصدارة من "رأس الخيمة العقارية" بنحو 4%،وعمًق من تراجعات القطاع "اشراق العقارية" بنسبة 1.32%.

ورفع من خسارة السوق اليوم قطاع البنوك بنحو 1.33%،متأثراً بهبوط "أبوظبي الوطني" بنحو 5.51%،كما انخفض بالقطاع سهم"أبوظبي التجاري" بنحو 1.56%،والخليج الأول بنحو 0.87%.

وأضاف المدير العام لـ"الشرهان" أنه بالرغم من النتائج الايجابية التي حققتها المصارف وخاصة بسوق أبوظبي الا ان تلك الأسهم شهدت بعض التراجع لأن المستثمرين كانوا يتوقعون نتائج أعلى وتوزيعات اكبر .

من ناحيته قال مدير التداول لـ"دلما" عزى تراجعات جلسة اليوم الى عدة عوامل أهمها تراجعات الاسواق الامريكية،وغياب المشتري بأسهم المضاربة،كماأن تراجعات الاسواق السعودية وتوقعات بمواصلة الصعود خاصة بعد ارتفاع جلستين متتاليتين خيم على أداء الاسواق اليوم.

وأشار وائل مهدي في حديثة لـ"مباشر"  ان اليوم هو أخر جلسات شهر يناير ،لذلك قيام المستثمرين باغلاق مراكزهم المالية أثر بشكل كبير على التداولات اليوم

ولم ينحو من تراجعات اليوم سوى 5 أسهم فقط تصدرهم "بنك الاستثمار" بنحو 7.14%،وكان قطاع الصناعة المرتفع الوحيد بنسبة 0.03% مدعوماً بسهمي سيراميك رأس الخيمة ،وبلدكو ،وأسمنت رأس الخيمة بارتفاع 1.35%،و1.30%،و1.10% لكل منهم على التوالي.

وهوى قطاع الطاقة بنسبة 1.42% بضغط من سهم "دانة غاز" بنسبة 2.13% بالتزامن مع تراجع أسعار النفط لأدنى مستوياته منذ 4 سنوات،حيث يتداول  تداول مزيج برنت عند 48.50 دولار للبرميل.

وعمقت تراجعات قطاع الاتصالات من الهبوط بالمؤشر بنسبة 0.90%،من خلال سهمه "اتصالات" بنفس النسبة.

وتوقع عيسوي لـ"مباشر" أن  يتحرك السوق بين هذه المستويات حتى فترة الانتهاء من إعلان النتائج ،والدليل على ذلك إغلاق معظم الأسهم قريبة من مناطق  الدعم .

وشهدت حركة التداولات اليوم تذبذب ،حيث انخفضت أحجام التداول بشكل نسبي مقارنة  بجلسة أمس حيث  جرى التداول على أسهم 77 مليون سهم مقابل 78.6 مليون سهم  ، فيما ارتفعت قيمة التداول لتصل الى  335.933 مليون درهم مقابل 219.10 مليون درهم من خلال 2.461 ألف صفقة .

وتصدر قطاع البنوك اعلى تداولات اليوم بقيمة 224.182 مليون درهم،من خلال تداولات سهم "الخليج الأول" الذى جاء بصدارة التداولات بنحو 141.736 مليون درهم لتشكل مانسبة 63.2% من اجمالى تداولات القطاع.

 وأضاف المحلل بأسواق المال أن المتداول الخاطف قد يخسر أو يربح  ضربة حظ  في ظل شح السيولة وقلة أحجام التداولات.