TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعاود خسائره في ظل الأجواء السلبية العالمية

"دبي" يعاود خسائره في ظل الأجواء السلبية العالمية
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق دبي آخر جلسات الأسبوع باللون الأحمر، في ظل أداء سلبي لجميع قطاعاته الرئيسية، متأثرا بخسائر الأسواق العالمية واستمرار تدهور أسعار النفط.

وبلغت خسائر المؤشر العام للسوق 1.66% عند الإغلاق فاقدة 62 نقطة من رصيده هبط بها إلى مستوى 3674.4 نقطة، ليعود إلى أدائه السلبي سريعا بعد مكاسب أمس الأربعاء.

وأغلقت الأسهم الأمريكية على تراجع حاد يوم الأربعاء، وانخفضت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات يوم الخميس، وسجل مؤشر نيكي يوم الخميس أكبر تراجع يومي خلال أسبوعين، وتراجعت أسعار النفط في آسيا يوم الخميس إلى أدنى مستوياتها في 6 سنوات.  

وقال جمال عجاج ،المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات إن الجلسة شهدت ضغوط بيع على أسهم بعض الشركات القيادية، كان لها تأثير سلبي على حركة مجمل التداولات التى كانت مخيبة للآمال.

وأكد عجاج لـ"مباشر" أن الانخفاض الكبير خلال الأيام القليلة الماضية كان غير مبرر، خاصة في ظل النتائج المالية المعلن عنها للشركات التي تعتبر إيجابية بوجه عام، مشيرا إلى أن البعد النفسي للمتعاملين في السوق هو العامل الذي يحكم أداء الأسواق حالياً.

وقال المحلل بأسواق المال، طارق عيسوي إن اغلاقات اليوم الخميس عند هذه المناطق مازالت مقبولة طالما نغلق فوق 3650 نقطة بالنسبة لسوق دبي ولكن سوق أبوظبي لم يستطيع التمسك بمستويات الـ4500 نقطة ،ولكن وجهة النظر مازالت سلبية مازلنا نتداول أسفل 4000 نقطة .

وشهد سوق دبي بنهاية جلسة الخميس استمرار تدني السيولة، لتتراجع قيم التداول إلى 476.6 مليون درهم بتداول 273.7 مليون سهم من خلال 5.9 ألف صفقة.

وجاء قطاع الاستثمار في صدارة 6 قطاعات خاسرة متراجعا 2.9%، تلاه قطاع العقارات بنسبة 2.67% وجاء قطاع الاتصالات بالمركز الثالث متراجعا 2.52%، في حين كانت خسائر البنوك في حدود 0.9%.

ومن جانبه، أرجع مدير التداول لـ"دلما" وائل مهدي تراجعات الخميس الى عدة عوامل أهمها تراجعات الاسواق الامريكية،وغياب المشتري بأسهم المضاربة، كما أن تراجعات سوق الأسهم السعودية خيم على أداء الأسواق الإماراتية.

وأشار مهدي في حديث لـ"مباشر" إلى ان اليوم هو آخر جلسات شهر يناير ،لذلك قام المستثمرين باغلاق مراكزهم المالية، مما أثر بشكل كبير على التداولات خلال جلسة الخميس.

وفي المقابل، أغلق قطاع السلع والنقل باللون الأخضر، بارتفاع نسبته 1.2% و1.06% لكل منهما على التوالي، في حين جاء إغلاق قطاع الصناعة دون تغيير.

وتصدر سهم دار التكافل خسائر الأسهم المحلية، بتراجع نسبته 8.5% ليغلق عند مستوى 0.570 درهم، وكانت صدارة الأسهم المرتفعة لسهم دبي التجاري الذي أغلق مرتفعا بنسبة 14.6% بدعم من نتائجه المالية وتوزيعات الأرباح.

وشملت القائمة الحمراء، أسهم أرابتك ودبي للاستثمار وإعمار الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي، التي أغلقت متراجعة بنسبة 3.65% و3.11% و2.9% و2.8% و2.54%  لكل منها على التوالي.

من جهته قال المحلل بأسواق المال، طارق عيسوي، إن اغلاقات الأسواق الإماراتية عند هذه المناطق مازالت مقبولة طالما نغلق فوق 3650 نقطة بالنسبة لسوق دبي ولكن سوق أبوظبي لم يستطيع التمسك بمستويات الـ4500 نقطة ،ولكن وجهة النظر مازالت سلبية مازلنا نتداول أسفل 4000 نقطة .

وتوقع عيسوي لـ"مباشر" أن يتحرك السوق بين هذه المستويات حتى فترة الانتهاء من إعلان النتائج ،والدليل على ذلك إغلاق معظم الأسهم قريبة من مناطق الدعم .

وأضاف المحلل بأسواق المال أن المتداول الخاطف قد يخسر أو يربح ضربة حظ في ظل شح السيولة وقلة أحجام التداولات.