TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يرتفع بعد 3 تراجعات بفضل "البنوك"

"دبي" يرتفع بعد 3 تراجعات بفضل "البنوك"

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الأربعاء باللون الأخضر، ليعاود مكاسبه بعد 3 جلسات من التراجع، بدعم مباشر من أسهم قطاع البنوك بقيادة الإمارات دبي الوطني، التي تغلبت على خسائر "العقارات".

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 0.43% عند الإغلاق بمكاسب بلغت 16 نقطة صعدت به إلى مستوى 3736.3 نقطة.

وقال وضاح الطه، المحلل بأسواق المال إن "السلوك المتحفظ" الذي يسيطر على أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخيرة، رغم المحفزات القوية المتمثلة في النتائج الإيجابية وتوزيعات الأرباح، يعود إلى حالة الترقب والقلق لدى المستثمرين.

وأضاف الطه، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" إن الأسواق حاولت التماسك أكثر من مرة، والاتجاه نحو الصعود، ولكن السيولة لم تساعدها في ذلك، فكانت تتجه إما إلى الهبوط أو على الأقل إلى تقليص المكاسب بشكل كبير.

وجاءت مكاسب مؤشر دبي بنهاية الجلسة مصحوبة بتراجع وتيرة التداولات، مقارنة بالجلسة السابقة، لتتراجع كمية التداول إلى 289.28 مليون سهم بلغت قيمتها 561.6 مليون درهم من خلال 5.9 ألف صفقة.

وتصدر "السلع" القطاعات الرابحة، بارتفاع نسبته 2.66%، تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 2.2%، وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثالث مرتفعا بنسبة 1.38%، وأغلق قطاع البنوك بارتفاع نسبته 1.04%، في حين جاء "العقاري" بالأحمر متراجعا 0.67%.

وأشار المحلل بأسواق المال إلى أننا رأينا الأسهم تتفاعل مع نتائج الأعمال، التي جاءت إيجابية في مجملها، ولكنه كان تفاعلا وقتيا، نتيجة ضعف الأسواق، وقلة السيولة، إلى جانب سيطرة حالة نفسية سلبية غير مبررة على المتداولين.

وعلى مستوى الأسهم، جاء سهم دار التكافل في صدارة المكاسب بارتفاع نسبته 7.23% عند مستوى 0.623 درهم، في حين تصدر سهم شعاع خسائر الأسهم المحلية بتراجع نسبته 4.6% ليهبط إلى مستوى 0.682 درهم.

وأغلق سهم الإمارات دبي الوطني ودبي للاستثمار وسوق دبي المالي ودبي الإسلامي على ارتفاع نسبته 3% و1.8% و1% و0.6%، على التوالي.

وفي المقابل أغلق إعمار باللون الأحمر بتراجع نسبته 1.3%، وجاء إغلاق سهم أرابتك على تراجع نسبته 0.33% ليضغطا على قطاع العقارات.

وتوقع الطه، في حديثه لـ "مباشر" أن يتكرر السيناريو المعهود بالأسواق المحلية بالفترة الأخيرة، حيث تحاول الأسواق التجاوب مع النتائج الإيجابية، والاتجاه للصعود، ولكنها سرعان ما تفرط في المكاسب.


الصورة من: رويترز - أريبيان آي