TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البنوك"يضغط و"العقار"يدعم في سوق"أبوظبي"

"البنوك"يضغط و"العقار"يدعم في سوق"أبوظبي"

من بدور الراعي:

أبوظبي-مباشر:أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات نهائة الأسبوع-الخميس-داخل المنطقة الحمراء ليتخلى عن مكاسبه المبكرة ، بتأثير من تراجعات قطاع البنوك في النصف الثاني للجلسة.

وهبط المؤشر بنسبة 0.36% ليفقد 16.56 نقطة من قيمته بوصوله لـ4526.92 نقطة .

وشهدت حركة التداولات اليوم تحسن نسبي مقابل  جلسة الأربعاء حيث بلغت أحجام التداول 46.3  مليون سهم مقابل 38.62 مليون سهم بجلسة أمس،بقيمة 159 مليون درهم مقارنة بـ153.44 مليون درهم موزعين على 1.479 صفقة.

وقال المدير العام لمركز الشرهان لـ"مباشر" أن جلسة اليوم جاءت استكمالاً لجلسة أمس فالتداولات لازالت في مستويات متدنية،مضيفاً ان التعاملات كانت هادئة جداً وربما يعود ذلك إلى سيطرة سلوك الحذر على بعض المستثمرين إلى جانب عزوف شريحة أخرى كبيرة منهم عن البيع في الوقت الراهن بانتظار الحصول على التوزيعات التي ستكون سخية .

وأضاف  إن تراجع قيم التداولات  في حالة هبوط الأسواق، يعكس تمسك المستثمرين بأسهمهم وعدم البيع،ولكنه يشير إلى تراجع شهية المستثمرين نحو التداول، بسبب مخاوفهم من تراجع كبير، خصوصاً بعد فشل المؤشرات الفنية في تجاوز مستويات مقاومة مهمة عند 3900 نقطة لسوق دبي المالي.

من جانبه، قال وليد الخطيب مدير شركة ضمان للأوراق المالية لـ"مباشر"  إن الأسواق تفتقد للسيولة المتحمسة للشراء في المرحلة الحالية مما يعكس أمراً مقلقاً في ظل موسم نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح الذي كان يعتبر عادة من المواسم المحفزة للأسواق.

وأعرب عجاج  عن أمله في عودة التحسن إلى شهية التداول خاصة من قبل المؤسسات المحلية لإعطاء دفعة من الدعم للأسواق والتي تضغط بدورها على السوق.

ونفى عجاج أن يكون لقرار الهيئة بشأن الزام هيئة الأوراق المالية والسلع، شركات  الوساطة تأثيرا على أداء جلسة اليوم ،بتحويل الأرباح النقدية لمساهميها، إلى الحساب المصرفي للسوق المالي.

وقال عجاج أن القرار اداري وليس استثماري ،حيث أن القرار كان مطبق في سوق أبوظبي ،اضافة الى ان المستثمرين يغيرون من حساباتهم كل فترة.

وأكد جمال عجاج  ان تراجعات قطاع البنوك كانت اليوم بسبب ضغوط البعية من قبل كبار المستثمرين ،اضافة الى ضعف وجود عوامل محفزة رغم الاعلانات الجيدة التي أعلنت عنها بعض البنوك ،ولكن لازالت البنوك الهامة لم تعلن حتى الأن مثل أبوظبي الوطني والخليج الأول ،على عكس سوق دبي الذى شهد اليوم دعم من قطاع البنوك .

وأضاف عجاج  لـ"مباشر" ان المستثمرين بالقطاع المصرفي عادة لم يكن توجهاتهم مضاربية ،ولكنها طويلة الأمد على عكس القطاع العقاري .

وأضاف الخطيب أن  المستثمرين يتفاعلون مع الأخبار السلبية أكثر من الايجابية، ولن تكون النتائج وتوزيعات الأرباح مشجعة، وتوقع ألا تتجاوب الأسواق إيجابياً مع نتائج الشركات وتوزيعات أرباحها، مدللاً على ذلك بأن النتائج لن تتضمن مفاجآت تفوق توقعات المستثمرين، باستثناء القطاع البنكي المعروف بنمطيته في نمو أرباحه وتوزيعاته.

وسجل قطاع البنوك تراجع بنسبة 0.61% محتلا المركز الأول بين قائمة القطاعات المتراجعة  بضغط من  البنوك القائدة ،تصدرهم بنك"أبوظبي الوطني" بنسبة 1.85%،و"أبوظبي التجاري" بنسبة 1.63%،والخليج الأول متراجعاً بـ1.19%.

وعمق من خسارة السوق قطاع الاتصالات بنسبة 0.45% بفعل سهم"اتصالات" ليتراجع بنفس النسبة.

وقال محللون لـ"مباشر" أن التوقعات تتجه للتفاؤل لأسواق الإمارات بالفترة القادمة بدعم من النتائج المالية لعام 2014.

وفي المقابل قلًصت ارتفاعات قطاع الاستثمار من الهبوط بالمؤشر بنسبة 3% من خلال سهم "الواحة كابيتال" بنفس النسبة.

وقلل ارتفاع القطاع العقاري من الهبوط بالمؤشر بنسبة 0.1% ،مدفوعاً بسهم رأس الخيمة العقارية،بارتفاع 1.33% في ظل استقرار لسهم "اشراق العقارية" والدار العقارية.

وكان قطاع البنوك أكثر القطاعات تداولاً بنحو 59.14 مليون درهم من خلال بنكي الخليج الأول وأبوظبي الاسلامي بنحو 27.12 مليون درهم ،و12.2 مليون درهم لكل منهما على التوالي,

وحل العقاري فى المركز الثاني بين الأنشط تداولاً بنحو 52.68 مليون درهم من خلال سهم "الدار العقارية" المتصدر لأنشط الأسهم تداولاً بـ44.15 مليون درهم.

وكان المؤشر قد أغلق جلسة الاربعاء مرتفعاً بنحو 0.39% عند مستوى 4543.48 نقطة .


الصورة من رويترز-أريبيان آي