TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يفلت ببعض مكاسبه من تراجعات "الوطني"

"دبي" يفلت ببعض مكاسبه من تراجعات "الوطني"

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: قلص سوق دبي المالي مكاسبه، بنهاية جلسة الخميس بعد أن بطأ قطاع البنوك من وتيرة الارتفاع بضغط من الإمارات دبي الوطني، الذي تحول إلى الأحمر، إلى جانب "تحييد" سهم إعمار وإغلاقه دون تغيير.

وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعا بنسبة 0.75% لتتراجع مكاسبه إلى 28.55 نقطة وصل بها إلى مستوى 3842.6 نقطة، مفرطا في بعض مكاسبه التي زادت على 2% خلال التعاملات.

وقال وضاح الطه، المحلل بأسواق المال إن الأسواق الإماراتية قد شهدت نشاطا إيجابيا في بداية الجلسة مدعومة بالتوقعات المتفائلة لنتائج الشركات لعام 2014، والتي من المتوقع أن تشهد نموا بين 24% و25%.

وأضاف الطه، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن بعض المتداولين قد فضلوا الخروج في الجزء الأخير من الجلسة، قبل عطلة نهاية الأسبوع والانتظار حتى اتضاح الرؤية، وهو مثل ضغا على الأسواق بنهاية الجلسة.

وشهدت السيولة تراجعا هامشيا مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيمة التداول عند الإغلاق إلى 1.19 مليار درهم مقابل حوالي 1.2 مليار درهم بنهاية جلسة الأربعاء، بتداول 586 مليون سهم مقابل 557.25 مليون سهم، بالجلسة السابقة.

وأغلقت 6 قطاعات باللون الأخضر بصدارة الاستثمار، الذي ارتفع بنسبة 1.4% تلاه العقارات بنسبة 0.98%، وحقق قطاع البنوك أقل المكاسب مرتفعا بنسبة 0.4%.

وفي المقابل، أغلق قطاع الخدمات وحيدا باللون الأحمر، بتراجع نسبته 1.75% بعد هبوط سهم تبريد إلى مستوى 1.120 درهم متراجعا بنفس النسبة.

وأشار وضاح الطه إلى أن تغليب الأسواق للمحفزات الداخلية عن المؤثرات السلبية الخارجية، بالفترة الأخيرة لا يعني فك الارتباط بشكل كامل بين الأسواق المحلية والعوامل الخارجية، ولكن يمكن أن نعتبره "فك ارتباط مؤقت".

وعلى مستوى الأسهم، واصل سهم "داماك" أداءه السلبي، متصدرا الأسهم الخاسرة، بنسبة تراجع بلغت 4.74%، هبط بها إلى مستوى 2.410 درهم، وجاء سهم دار التكافل على رأس مكاسب الأسهم المحلية، بنهاية التعاملات بنسبة ارتفاع بلغت 7.45% وصل بها إلى مستوى 0.620 درهم.

ومن جانبه، قال مدير التداول بشركة "دلما للوساطة المالية" وائل مهدي إن الأسهم في طريقها إلى تحقيق مستويات سعرية جديدة مع بدء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية عن العام الماضي والتي ستكون أكثر من إيجابية بحسب ما تم الإعلان عنه في الربع الثالث من العام ذاته.

وأضاف في تصريحات لـ"مباشر" مهدي أن هيئة الاوراق المالية تدرس اعطاء الشركات المدرجة مهلة 45 يوما للافصاج بدلاً من 3 شهور مما يعطي نوعا ما للاستقرار في السوق ،وطمأنة المستثمرين بشأن أسهمهم ،حيث أن تأخر اعلان النتائج لا يعتبر فى صالحهم،لافتاً الى أنه مع بداية موسم الاعلانات سنشهد حركة قوية للاسواق .

وأغلقت أسهم دبي للاستثمار ودبي الإسلامي وأرابتك، باللون الأخضر بارتفاع نسبته 1.3% و1.23% و0.32% على التوالي، وأغلق إعمار دون تغيير عند مستوى 7.700 درهم، وتراجع الإمارات دبي الوطني 1.02%.

وعن تهديدات "فيتش" بتخفيض تصنيفات الدول النفطية وتأثير ذلك على أسواق المال، قال وضاح الطه إنه لا يرجح أن يكون لهذا التهديد أثر كبير على الأسواق الإماراتية، لأن تواجد "فيتش" هو الأقل بمنطقة الخليج.

أما عن توقعاته لأداء الأسواق المحلية خلال الأسبوع القادم، قال الطه، في حديثه لـ "مباشر" إن احتمال عودة المؤثرات الخارجية "لا يزال قائما" خاصة إذا اتفق تراجع النفط مع أداء سلبي للأسواق العالمية.

وأضاف الطه إن التفاؤل بنتائج الأعمال هو "تفاؤل حذر"، متوقعا حدوث عمليات جني أرباح في بداية الأسبوع القادم، وقد تشهد الأسواق تذبذات في نطاقات ضيقة، حتى وضوح الرؤية وظهور اتجاه معين للأسواق.

الصورة من: رويترز - أريبيان آي