TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خاص ــمباشر/ محللون " قرار سوق أبوظبي قد يمتد لبورصات الخليج"

خاص ــمباشر/ محللون " قرار سوق أبوظبي قد يمتد لبورصات الخليج"

دبي - خاص مباشر: تفاوتت آراء المحللين وخبراء أسواق المال في الخليج ، حول جدوي الاجراءات الاحترازية التي تتبعها هيئات الاسواق المالية في أوقات الازمات، لتخفيف الضغط علي الاسواق في ظل حدة التراجعات بفعل أزمة النفط.

دفعت التراجعات التى دخلت فيها اسواق الامارات خلال الأسابيع الأخيرة ، سوق أبوظبي المالي باتخاذ قرار بايقاف الاسهم التى تتجاوز نسبة تراجعها 5% لمدة خمس دقائق، وهو ما قال خبراء انه إيجابيا شريطة ان يتم التخلى عن تلك الاجراءات عقب استقرار الاسواق ، وقالو انه من المتوقع ان يمتد الى باقى أسواق المنطقة.

وقال راشد البلوشي، في اتصال هاتفي لــ "مباشر"، الاحد، أن إدارة سوق ابو ظبي قررت التعميم بتوقيف أي سهم عن التداول يتراجع أكثر من 5%، مشيراً الي أن القرار يأتي وفقاً لما هو متبع فى البورصات العالمية، ويعود إلى حالة الهلع بين المستثمرين في سوق أبو ظبي بهدف منحهم الفرصة لاتخاذ القرار المناسب.

بينما قال محمد الشميمري" المستشار المالي بالأسواق العالمية والعملات، لـ " مباشر "، إن التدخل بفكر استثماري عن طرق المحافظ الحكومية أفضل من فرض إجراءات احترازية لان الأسواق تختلف في قوانينها وهذا يحتاج الى تعديلات ولكنه قرارا إيجابيا في الأساس ومعمول به في السعودية والعمل به في باقي دول الخليج سيكون ردة فعله على أغلب الأسواق سيكون إيجابيا.

وقال نواف العون المستشار الفني للأسواق الخليجية لـ " مباشر " : اتخاذ حزمة من الاجراءات والقرارات من قبل هيئات وادارات البورصات الخليجية مثل ما حدث فى سوق أبوظبي لن يوقف عمليات النزول حين تكون الاوضاع العالمية او الاقليمية سلبية .

وأضاف العون، أنها ستكون مجرد ايقافات لحظيه لخفض حدة الانخفاضات على المؤشر العام بسبب الضغوط البيعية على الاسهم بشكل مؤقت وهو أخيرا قرار إيجابي .

بينما قال على العنزي المحلل الفني والاقتصادي في M & R للاستشارات المالية الإسلامية بأسواق الخليج في حديث خاص له مع " مباشر " : القرار جيد وإيجابي ومهم لكن لا أعتقد ان تحذو البورصات الخليجية حذو ابو ظبي اولا أن الاسواق تعتقد انها فقدت الكثير وسعر النفط فوق حوالي ٥٠% خلال اربعة اشهر اذن اقترب من القاع .

وأضاف العنزي، كل بورصة لها انظمتها وتشريعاتها الخاصة وغير مقبول تفعيل قرارات استثنائية بغير حالات الكوارث او الحروب، مشيراً الي أن البعض يعتقد انه غير ذي جدوي حيث انه بمجرد عودة السهم للتداول سيختزل فترة ايقافه دفعة واحدة وسيزيد الضغط عليه خوفا من ايقاف جديد يفقد من يريد الخروج الفرصة فسيسارع للبيع عند عودته للتداول.



من جهته قال عاطف المحمودي، رئيس قطاع محافظ الاوراق المالية بشركة «مصر لإدارة الاستثمارات المالية» التابعة للقابضة للتأمين، اننا مع اي اجراءات احترازية لحماية السوق في ظل انسياق المستثمرين في اتجاه واحد وحالة الزعر التي تنتابهم .

وأضاف المحمودي لــ" مباشر "، الاجراء الاحترازي لابد ان يكون موقت حتي لا يسبب حالة قلق لجموع المستثمرين ويخلف بياع أكثر، مضيفاً " يستوجب علي هيئات سوق المال اتخاذ ما تراه مناسب لحماية الاسواق ولكن بدراسة وتأني .

قال لؤي بطاينه رئيس مجموعة إدارة الاستثمار في بنك عمان العربي، في حديث لــ"مباشر"، ان ما اتخذته هيئة سوق ابو ظبي يعد أمر غير مبرر ، في اشارة الى الضغوط البيعية التى ستتولد على الاسهم الموقوفة عقب العودة للتداول".


من جهته قال ناشي العدواني المحلل الفني المعتمد بأسواق الأسهم والعملات لـ " مباشر "، "لا أتوقع اتجاه هيئة أسواق قطر الى أخذ إجراءات احترازية للمحافظة على المكاسب السنوية".

واتفق معه في الرأي المحلل بأسواق المال الخليجية والأمريكية خالد الأنصاري لـ « مباشر »: "لا اتوقع ان تلجأ هيئة سوق المال القطرية أن إلي مثل هذه القرارات التي وصفها بالإيجابية، مشيراً الي أننا سنري أصوات تتعالي في هذه الأيام لتدخلات حكومية عن طريق تدخل المحافظ الوطنية لإنقاذ السوق من الانهيار ووقف نزيف الخسائر".

وقال مدير التداول بشركة "دلما " للوساطة ،ان القرار صائب ولكنه جاء متأخر ،خاصة ان آلية الايقاف مدتها قليلة جدا .

وقال المحلل بأسواق المال ،وضاح الطه ،لـ"مباشر" أن تاثير هذا القرار ليس كبيراً ولكنه سوف يهدئ من نفسية المتعاملين فى الفترة القادمة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذى لـ"ثينك" فادي الغطيس ان القرار يؤخر النزول لبعض الاسهم ولكن لفترة وجيزة ،لا تتعدى الخمس دقائق مضيفا انها فترة غير كافية ولكن بالعكس فهى تخلق حالة من التوتر أكثر من انها تخفف من حدة الهبوط.