TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات صغار المستثمرين تعصف بـ"مؤشر دبي" في أسبوع التراجعات

مبيعات صغار المستثمرين تعصف بـ"مؤشر دبي" في أسبوع التراجعات

كتب ـ ثابت شحاتة

ضغطت أسهم القطاع العقاري بقوة على المؤشر العام لسوق دبي خلال هذا الأسبوع، بقيادة أرابتك وإعمار، بالإضافة لقطاع الاستثمار والبنوك والاتصالات لينهي تداولات الأسبوع بمحصلة سلبية.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع 1.5% بخسائر بلغت حوالي 69 نقطة، هبط بها إلى مستوى 4,494.37 نقطة، متخليا عن مستويات الـ 4500 نقطة.

وحقق السوق أداء سلبيا في 4 جلسات متتالية، ثم جاءت جلسة الخميس لتشهد تماسك السوق ليقلل خسائره الأسبوعية بشكل كبير بدعم أرابتك وإعمار بعد أن كانا يمثلان الضغط الأكبر في حالة التراجع.

وقال وليد الخطيب، مدير التداول بشركة ضمان للأوراق المالية، في تعليقه على أداء أسواق الإمارات خلال الأسبوع، إن تفعيل زيادة الأوزان لبعض الأسهم على مؤشر الأسواق الناشئة قد مثل ضغطا على الأسواق خلال الأسبوع.

وأضاف الخطيب، في حديث لـ "مباشر" أن تراجعات السوق السعودي ترقبا لاجتماع "أوبك" كان لها تأثير على الأسواق الإماراتية، كل ذلك في ظل غياب المحفزات، وهو ما انعكس على نفسية صغار المستثمرين ، ليتخلى المؤشر عن مستوى الدعم 4500.

وبلغت خسائر قطاع العقارات 0.9% خلال الأسبوع، متأثرا بخسائر أرابتك وإعمار التي بلغت 0.25% و0.46% لكل منهما على التوالي.

وجاءت الخسائر الأسبوعية مصحوبة بنمو ملحوظ للسيولة إلى حوالي 6 مليار درهم مقابل 3.88 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بارتفاع نسبته 52%.

وتوقع وليد الخطيب، في حديثه لـ "مباشر" أن يستمر سوق دبي في أدائه السلبي خلال الأسبوع القادم، في ظل انتهاء استحقاق توزيعات إعمار، إلى جانب الاتجاه العام السلبي للسوق.