TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيرادات"الكيماويات" في"مجلس التعاون" تصل إلى 89 مليار دولار فى 2013

إيرادات"الكيماويات" في"مجلس التعاون" تصل إلى 89 مليار دولار فى 2013

أصدر "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" ("جيبكا") تقرير اليوم  يرصد به  حقائق وأرقام بتزامن مع منتداه السنوي الذي يعقد حاليا في دبي يشير فيه إلى ان حجم إيرادات مبيعات قطاع الكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون وصل إلى 89.4 مليار دولار أمريكي في العام 2013.

 

و قال جيبكا فى بيان صحفى حصلت "مباشر" على نسخه منه أن التقرسر اشار  الى ان ناتج البتروكيماويات في المنطقة بين عامي 2012 و2013 حقق نموا كبيرا بنسبة وصلت الى 7.3%، أي ما يعادل 6 مليارات دولار أمريكي. وخلص التقرير إلى أن اجمالي إيرادات المبيعات التي حققها القطاع في المنطقة يأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد آسيا.

 

و قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات: "لقد شكل العام 2013 نقطة تحول لقطاع الكيماويات على مستوى العالم، مما يدل على تخطيه آثار الأزمة الاقتصادية العالمية. وقد أثبتت منطقة دول مجلس التعاون قدرتها على منافسة قادة القطاع، حيث سجلت ثاني أكبر نسبة نمو في المبيعات على مستوى العالم".  

 

وكما استأثرت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة، بنسبة 74.9% من إجمالي ناتج قطاع الكيماويات في المنطقة، حيث بلغت مبيعاتها 66.9 مليار دولار أمريكي، تلتها قطر بمبيعات قدرها 11.5 مليار دولار أمريكي.

 

ونوّه الدكتور السعدون أنه بالرغم من ان جميع الأرقام تشير بالتفاؤل الا انه لايزال امام المنتجين في المنطقة الكثير من التحديات والفرص التي يجب علينا النظر والامعان فيها.

 

و أردف الدكتور السعدون بقوله: "مع بدء ظهور المواد الخام ذات التكلفة المنخفضة في مناطق أخرى حول العالم، إثر انتشار استخراج الغاز الصخري وبعد أن كانت هذه الميزة حكراً على قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون، بات لزاماً علينا أن نركز بشكل أكبر على الابتكار. وأود التأكيد على أن النم حليف هذا القطاع، غير أنه يتوجب علينا تطوير عملياتنا بشكل مستمر كي نبقى ضمن دائرة المنافسة ونحقق أرباحاً مستدامة على مدى عقد أو عقدين أو ثلاثة عقود من الآن". 

 

وبنسخته الثالثة التي تم نشرها رسمياً بتاريخ 23 نوفمبر 2014 ضمن فعاليات منتدى "جيبكا" السنوي التاسع والذي يصدره "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" سنوياً حول قطاع الكيماويات في المنطقة، يسلط تقرير "حقائق وأرقام" الضوء على مواضيع ومحاور متنوعة وواسعة النطاق ضمن قطاع الكيماويات في المنطقة وذلك يتضمن الطاقة الإنتاجية، العمالة، والتجارة.

 

واختتم الدكتور السعدون بقوله: "يحفز الاتحاد دوماً على النقاش والحوار البنّاء حول أهم المواضيع المتعلّقة بالقطاع. ومن هنا تأتي مبادرات قيادة الفكر التي يقوم بها الاتحاد ومن أبرزها اعداد تقرير حقائق وأرقام بالإضافة الى كونه المنصة الأبرز إقليميا للتواصل وتبادل افضل الممارسات حيث يعتبر منتدى جيبكا السنوي أكبر دليل على ذلك والذي يسعى الاتحاد من خلال مثل هذه الأنشطة والفعاليات إلى تعريف الجمهور بإنجازات قطاع البتروكيماويات وفرصه المستقبلية".

 

وينطلق منتدى "جيبكا" السنوي التاسع بكلمة افتتاحية يلقيها سعادة الدكتور محمد بن صالح بن عبدالله السادة، وزير الطاقـة والصناعة في دولة قطر. ويلي ذلك كلمتان يلقيهما خالد الفالح، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية"؛ وأندرو ليفيريس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "داو للكيماويات".