TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر دبي يتراجع 1.7% عند الإغلاق وسط بيع غير مبرر على أسهم العقارات

مؤشر دبي يتراجع 1.7% عند الإغلاق وسط بيع غير مبرر على أسهم العقارات

كتب ـ ثابت شحاتة

أنهى سوق دبي المالي جلسة الخميس بتراجع ملحوظ، في ظل ضغوط قوية على أسهم قطاع العقارات بقيادة إعمار وأرابتك، إلى جانب الأداء السلبي لقطاع الاستثمار والاتصالات، في حين شهد الإمارات دبي الوطني أداء إيجابيا ليقلص خسائر البنوك.

وسجل المؤشر العام للسوق بنهاية التعاملات تراجعا نسبته 1.66% بخسائر بلغت حوالي 77 نقطة هبط بها إلى مستوى 4545.4 نقطة، ليواصل أداءه السلبي لليوم الثاني على التوالي ويتخلى عن مستويات الـ 4600 نقطة.

وقال المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات ناصر عارف في تعليقه على أداء سوق دبي بجلسة الخميس، أن الأداء بسوق دبي للأوراق المالية قد غلب عليه المبيعات بدافع الخوف في جلسة نهاية الأسبوع.

وأضاف عارف، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن التسييل الإجباري من قبل بعض شركات الوساطة بغرض تسوية معاملاتها الأسبوعية، كان له دور كبير في زيادة الضغوط على السوق.

وتراجع قطاع العقارات بسوق دبي عند الإغلاق بنسبة 2.85% بضغط مباشر من سهم إعمار الذي جاء متراجعا بنسبة 3.4% ليغلق عن حاجز الـ 10 دراهم، في حين أغلق سهم أرابتك عند مستوى 4.230 درهم متراجعا 2%.

وأشار المحلل الاقتصادي أنه من الملاحظ أن الضغط الأكبر على سوق دبي بجلسة نهاية الأسبوع قد جاء من قبل قطاع العقارات، نتيجة عمليات جني أرباح غير مبررة على الأسهم القيادية بالقطاع.

وحل قطاع الاستثمار بين القطاعات الخاسرة، مغلقا على تراجع نسبته 1.6%، في ظل أداء سلبي لأسهم دبي للاستثمار وسوق دبي المالي وشعاع والخليجية للاستثمارات.

وجاء إغلاق قطاع البنوك بتراجع نسبته 0.55% بضغط مباشر من خسائر دبي الإسلامي التي بلغت 1.2% إعند الإغلاق، في حين أغلق سهم الإمارات دبي الوطني مرتفعا بنسبة 1%.

وأنهى قطاع الاتصالات جلسة اليوم على تراجع نسبته 0.19% بعد هبوط سهم دو إلى مستوى 5.380 درهم متراجعا بنفس النسبة.

وجاء تراجع سوق دبي بنهاية التعاملات في ظل تراجع ملحوظ لحركة التداول، حيث بلغت كمية التداول 232.77 مليون سهم بلغت قيمتها حوالي 655 مليون درهم من خلال 5.27 ألف صفقة.

وعن توقعاته لأداء سوق دبي خلال الأسبوع القادم، قال عارف، في حديثه لـ "مباشر" إن سوق دبي ليس أمامه إلى أن يتجه للصعود بالأسبوع المقبل بعد وصول الأسعار إلى مستويات مغرية للشراء.

وتوقع أن يكون إفصاح إعمار مولز عن نتائجها المالية للربع الثالث، داعما قويا لسوق دبي بالأسبوع القادم، إلى جانب إعلان شركة إعمار العقارية عن موعد انعقاد الجمعية العمومية لمناقشة التوزيعات.

وأعلنت مجموعة إعمار مولز يوم الخميس، عن ارتفاع أرباحها الصافية خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 بنسبة 33%، لتصل إلى 938.36 مليون درهم مقابل حوالي 705 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما أعلنت إعمار العقارية أن اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة سوف يتم عقده يوم الاثنين 24 نوفمبر، في تمام الساعة الخامسة مساء، للنظر في اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 9 مليار درهم، بواقع 1.257 درهم للسهم.