TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يحقق مكاسب خلال الاسبوع بـ1.3% مدعوما بنتائج القطاع المصرفى وتجاهل المؤثرات الخارجية

"أبوظبي" يحقق مكاسب خلال الاسبوع بـ1.3% مدعوما بنتائج القطاع المصرفى وتجاهل المؤثرات الخارجية

كتبت:بدور الراعي

شهد سوق العاصمة أبوظبي خلال الاسبوع ارتفاعات ملحوظة تخللتها بعض الاخبار الايجابية ،بالتزامن مع بدء موسم الافصاح على النتائج المالية للربع الثالث،حيث توقع الخبراء والمحللين فى الاسبوع الماضى ان تصحح الاسواق أوضاعها مرة أخرى فى حالة الاسراع فى الافصاح عن البيانات المالية، وذلك بعدما شهدت الاسواق الخليجية والاماراتية فى الاسبوع الماضى تراجعات حادة.

واستطاع مؤشر سوق ابوظبي ان يقلص بعض خسارته هذا الاسبوع ،مرتفعاُ بنسبة 1.3% ليربح من خلالها 61.68 نقطة ،بعدما اغلق نهاية الاسبوع السابق عند مستوى 4768.1 نقطة مقابل 4829.83 نقطة .

من ناحيته قال الخبير بأسواق المال ،وضاح الطه لـ"مباشر" ان الاسواق الاماراتية استطاعت ان تعوض بعض خسارتها هذا الاسبوع ،بعد ارتفاع مؤشر سوق دبي بـ7% تقريباً وأبوظبي بنحو 1.3% ،مما اعطت حالة من التفاؤل بعدما شهدت الاسواق نوبة خوف وهلع ،مما أدت الى تحسن  نفسية المستثمرين.
.

وأكد الطه ان الاسواق ارتفعت بدعم كبير من النتائج الطيبة التى حققتها البنوك والمصارف حتى الان   ،من خلال ارباح بنك الامارات دبي الوطني وابوظبي التجارى ،والعربي المتحد،ودار التمويل ،ودبي الاسلامى ، بالاضافة الى تجاهل بعض تأثيرات الأسواق الخارجية .

ونوه فى حديثه ان الاسواق استطاعت تجاوز محنة التأثر بالاسواق العالمية والمؤثرات الخارجية،ورأينا ذلك فى جلسة اليوم بعد تراجعات الاسواق الامريكية أمس ،وهبوط السوق السعودى ،وأكد وضاح ان هذا  لايعنى فك عامل الارتباط نهائيا بالأسواق العالمية وتأثيرها على الاداء العام للأسواق المحلية ،ولكن النتائج الايجابية للبنوككان لها دوراً أكبر ومحفز اكبر على اداء السوق أكثر من تأثير تراجعات الاسواق العالمية على الاقل فى الوقت الحالى.

ويرى وضاح الطه ان الاسواق مازالت تحت تأثير المؤشرات العالمية ،ويتوقع ان تواصل الاسواق حركتها الصعودية ،مع ترقب اقفالها يوم الجمعة .

وجاءت ارتفاعات المؤشر اليوم نتيجة لنمو القطاعات القيادية تصدرهم الطاقة بنحو 3.71% ،وذلك من خلال الارتفاعات التى سجلها سهم "دانة غاز"  خلال الاسبوع بنحو 5.08% وخاصة بجلسة نهاية الاسبوع التى ارتفع من خلالها بنسبة 3.3%،بعدما اعلنت اليوم عن الحصول على جزء من مستحقاتها من مصر وكردستان العراق,كما نمى سهم "طاقة" بنسبة 1.01% خلال الاسبوع.

وتعقيبا على أداء سهم "دانة غاز " اليوم قال المدير العام لمركز الشرهان جمال عجاج لـ"مباشر"  ان بالطبع الاخبار الايجابية على الشركة اليوم ،وتسليم 83 مليون دولار من مستحقاتها من مصر وكردستان العراق ألقت بظلالها على الاداء الايجابي للسهم،وأضاف عجاج ان سهم دانة غاز اكثر الاسهم المظلومة فى السوق ،فعلى الرغم من الثقل الوزنى للشركة وحجم استثماراتها فى دول العالم الا حق الاكتتاب فى اانه شهد فى الفترة الماضية تذبذب حاد فى الاداء.

وتوقع المدير العام لمركز الشرهان ان تحقق الشركة ارباحا ايجابية فى الربع الثالث كما ان تسليم مستحقاتها بنهاية العام الجارى سيرفع من النتائج المالية للشركة فى عام 2014.

وأضاف عجاج لـ"مباشر"  انه من المتوقع ان تستمر الاسواق فى مرحلة الصعود خلال الفترة القادمة ،لتشهد عمليات تصحيح قوية .

كما شهد قطاع العقارات ارتفاعات كبيرة هذا الاسبوع بنسبة 3.09% من خلال صعود لسهم "الدار العقارية" بنسبة 3.16% ،كما دعمت ارتفاعات القطاع صعود سهم "رأس الخيمة العقارية" بنحو 6.25%.

بينما شهد سهم" اشراق العقارية" هذا السبوع استقرار واضح،وتعليقا على اداءسهم "اشراق" قال وضاح الطه الخبير بأسواق المال ان السهم شهد اليوم تراجعات ملحوظة على الرغم من الاعلان عن موعد حق الاكتتاب فى زيادة رأسمالها،موضحا ان الاخبار على الشركة تعتير شحيحة مقارنة بنظرائها فى قطاع العقارات الا ان هناك توجه استراتيجي فى الادارة لدى بعض كبار الملاك بزيادة حصتهم فى الشركة وهذا الشئ يعتبر فى حد ذاته مطمئن للمستثمرين وللوضع المالى للشركة .
وأكد ان الاسراع فى النتائج المالية للشركة سوف يعزز من ادائها خلال الفترة المقبلة.

وعززت ارتفاعات القطاع المصرفى هذا الاسبوع من ارتفاع المؤشر بنسبة 1.22% ،من خلال نمو سهم بنك ابوظبي التجارى بنحو 2.37% ،وذلك بعدما اعلن عن نتائج ايجابية خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام الجارى ،وأظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت 3.18 مليار درهم، مقابل 2.74 مليار درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو نسبته 16%.

فيما قلصت من مكاسب القطاع تراجعات سهم "الخليج الأول" بنسبة 1.44%.

ومن جهة التداولات فقد جرى التداول هذا الاسبوع على 481 مليون سهم وبقيمة 1.435 مليار درهم .