TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسبوع رابح لسوق دبي بمكاسب 7% بدعم النتائج القوية للبنوك

أسبوع رابح لسوق دبي بمكاسب 7% بدعم النتائج القوية للبنوك

كتب ـ ثابت شحاتة

حقق سوق دبي المالي أداء إيجابيا خلال هذا الأسبوع، مدعوما بالنتائج القوية التي أعلنت عنها بنوك قيادية، خاصة الإمارات دبي الوطني الذي أعلن عن أرباح فاقت التوقعات، ليعوض السوق بعض خسائره الكبيرة التي تعرض لها خلال الأسبوع الماضي.

وبلغت مكاسب المؤشر العام للسوق خلال هذا الأسبوع 7% مضيفا 302.62 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى مستوى 4,573.05 نقطة، وكان المؤشر قد أنهى تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 4,270.43 نقطة.

ويرى المحللون والخبراء أن الأسواق الإماراتية قد وجدت دعما كبيرا خلال هذا الأسبوع من النتائج القوية التي أفصح عنها بنوك وشركات قيادية، استطاعت من خلالها أن تخفف من ارتباطها بالأسواق العالمية والإقليمية.

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، في حديث لـ "مباشر" إن المحفزات الداخلية لأسواق الإمارات لا تلغي الارتباط بينها وبين الأسواق العالمية والإقليمية تماما، ولكنها تخفف من هذا الارتباط وتجعله ارتباطا جزئيا.

وجاءت مكاسب سوق دبي خلال هذا الأسبوع مدعومة بالارتفاع القوي لقطاع العقارات بقيادة سهم أرابتك، إلى جانب البنوك والاستثمار، متجاهلا خسائر قطاع الاتصالات الذي جاء وحيدا باللون الأحمر.

وحقق القطاع العقاري مكاسب أسبوعية بلغت حوالي 8% تصدر بها القطاعات الرباحة في ظل أداء إيجابي لجميع الأسهم العقارية بصدارة أرابتك، الذي سجل ارتفاعا كبيرا بلغت نسبته 17% صعدت به إلى مستوى 4.19 درهم، في حين بلغت مكاسب إعمار 4%.

ويرى طارق قاقيش أن أداء القطاع العقاري بسوق دبي قد تلقى دعما قويا من سهم أرابتك، مما يعطي مؤشرا باحتمال وجود أخبار إيجابية عن الشركة بالفترة القادمة.

وسجل قطاع البنوك مكاسب أسبوعية بلغت 7.2%، بدعم مباشر من نتائج الإمارات دبي الوطني التي ارتفعت بالسهم 7.7% خلال هذا الأسبوع، إلى جانب مكاسب قوية لسهم دبي الإسلامي بلغت نسبتها 10.7%.

وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني يوم الأربعاء عن نتائجه المالية للتسعة أهر الأولى من عام 2014، والتي أظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت 3.9 مليار درهم، مقابل 2.58 مليار درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو ملحوظ بلغت نسبته 51.4%.

وارتفعت الأرباح الصافية للبنك بالربع الثالث من العام الجاري إلى 1.56 مليار درهم مقابل حوالي 775 مليون درهم بالربع الثالث من 2013 بنمو كبير بلغت نسبته 101.6%.

وساهم قطاع الاستثمار بقوة في مكاسب مؤشر السوق خلال هذا الأسبوع، حيث أنهى القطاع أداءه الأسبوعي بارتفاع نسبته 7.7%، حل به ثانيا بين القطاعات الرابحة بدعم من الأداء الإيجابي لأسهم دبي للاستثمار وسوق دبي المالي وشعاع والخليجية للاستثمارات.

وفي المقابل جاء قطاع الاتصالات وحيدا باللون الأحمر خلال هذا الأسبوع بتراجع طفيف بلغت نسبته 0.19%، في ظل هبوط سهم دو إلى مستوى 5.40 درهم، وكان السهم قد أنهى تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 5.41 درهم.

وشهدت حركة التداول خلال هذا الأسبوع تراجعا ملحوظا على كافة مستوياتها، مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي، نتيجة تحفظ بعض المستثمرين في ظل عدم وجود اتجاه واضح للسوق حتى الآن.

واستبعد المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات، ناصر عارف، في حديث لـ "مباشر" أن يكون تراجع مستوى السيولة بسوق دبي نتيجة اكتتاب شركة "أمانات"، مشيرا إلى أنه قد يعود إلى استمرار التحفظ من قبل بعض المستثمرين خلال هذه الفترة.

وبلغ إجمالي قيم التداول خلال هذا الأسبوع 5.44 مليار درهم، مقابل حوالي 7 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 22.5%، ليتراجع متوسط القيم إلى 1.09 مليار درهم بالجلسة الواحدة، مقابل حوالي 1.4 مليار درهم بالأسبوع الماضي.

وتراجعت كميات التداول خلال هذا الأسبوع إلى 2.3 مليار سهم، مقابل 2.78 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 16.3%، لهبط متوسط الجلسة الواحدة إلى 465.5 مليون سهم خلال هذا الأسبوع مقابل حوالي 556 مليون سهم بالأسبوع الماضي.

أما عدد الصفقات فقد تراجع إلى 41,598 صفقة بنهاية هذا الأسبوع مقابل 56,733 صفقة تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي بنسبة تراجع 26.7% ليصل متوسط الصفقات إلى 8,320 صفقة للجلسة الواحدة مقابل 11,347 صفقة بالأسبوع الماضي.