TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد تشارترد" يغلق آلاف الحسابات لعملائه في الامارات

"ستاندرد تشارترد" يغلق آلاف الحسابات لعملائه في الامارات

 

أبلغ بنك ستاندرد تشارترد آلافاً من عملائه من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الإمارات العربية المتحدة أنه سيغلق حساباتهم في إطار استجابته لضغوط السلطات التنظيمية الأمريكية لخفض مخاطره في أعقاب تسوية تتعلق بعمليات غسل أموال.

وأرسل  البنك المدرج في بورصة لندن رسالة إلى عملائه بتاريخ 9 من أكتوبر تشرين الأول يقول فيها "نأسف لإخطاركم أن بنك ستاندرد تشارترد لن يكون بمقدوره بعد الآن تقديم خدمات مصرفية لكم وإن حساباتكم ستغلق بعد 30 يوم من تاريخ هذه الرسالة. بحسب العربية"


وبمقتضى تسوية تم الاتفاق عليها مع إدارة الخدمات المالية بولاية نيويورك في أغسطس تم تغريم البنك مبلغ 300 مليون دولار وإمهاله 90 يوم لإنهاء صلاته بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم عالية المخاطر في الإمارات العربية المتحدة والتوقف عن مباشرة مدفوعات مقومة بالدولار لحساب بعض العملاء في وحدته في هونج كونج.


وأعلن أمس  بنك ستاندرد تشارترد عن تخليه عن خطط مشاريع من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقروض الشركات بنحو 400 مليون دولار وذلك بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب وكالة بلومبرج،فقد سعى المشترين المحتملين لفرض بعض الشروط  والتى لم تتوافق مع شروط البنك.
وتوقع المصرف المركزي للإمارات في أغسطس آب أن ما بين 1400 و8000 من حسابات ستاندرد تشارترد في البلاد ستتأثر بالتسوية.

هذا وأوضح "ستاندرد تشارترد" في بيان أنه سيفي باتفاقات الاقتراض الحالية مع عملائه مع السماح لهم بسداد المبالغ المستحقة في إطار الجداول الزمنية الحالية للسداد.

وقال إنه سيبذل كل جهد ممكن للحد من أي متاعب.وأضاف البنك أن الذين سيتأثرون بالتخارج من ستاندرد تشارترد يتراوح إجمالي مبيعاتهم السنوية بين مليون دولار و35 مليون دولار.

وقال لؤي السامرائي المدير المنتدب لمؤسسة العلاقات العامة النشطة في دبي الذي كان له تعاملات مصرفية مع "ستاندرد تشارترد" طيلة 13 عاما إن "البنك يعرض للخطر معايش الكثير من الناس لأن مؤسسات الأعمال مثل مؤسستنا لديها ارتباطات خاصة بالرواتب والدفع للموردين".

وأضاف: "إني أحتاج إلى أكثر من مهلة مدتها 30 يوماً لأن إنشاء حساب جديد لدى بنك آخر يستغرق على الأقل بضعة أسابيع".

وأضاف البنك أن الذين سيتأثرون بالتخارج من "ستاندرد تشارترد" يتراوح إجمالي مبيعاتهم السنوية بين مليون دولار و35 مليون دولار.

وكانت مصادر مطلعة قالت إن البنك درس في بادئ الأمر بيع جزء من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وعبرت عدة بنوك محلية عن اهتمامها بشراء تلك الأصول غير أن ضيق المهلة التي حددتها السلطات التنظيمية الأميركية والخطر الذي يتعرض له المشترون المحتملون للحسابات التي قد تؤدي إلى مزيد من العقوبات التنظيمية تبين أنه عقبة كبيرة في طريق البيع.

رفض "ستاندر تشارترد" التعقيب على أي خطة محتملة لبيع شركات صغيرة ومتوسطة الحجم.