TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي ينخفض بـ1.9% خلال الاسبوع الاول من إدارج "إعمار مولز"

سوق دبي ينخفض بـ1.9% خلال الاسبوع الاول من إدارج "إعمار مولز"


كتبت/بدور الراعي

شهد سوق دبي العديد موجه من التذبذب الواضح خلال هذا الاسبوع ،حيث سيطرت على نفوس المستثمرين العديد من  الأحداث أولها ادراج سهم "ماركة " وترقبهم للادراج الأخر "اعمار مولز" أكبر اكتتاب شهدته الاسواق الاماراتية من حيث قيمة الطرح.

انخفض مؤشر سوق دبي فى اسبوع بنسبة 1.9%،لينهى اخر تعاملاته عند مستوى 4958.18 نقطة بخسارة 96 نقطة من قيمته .

وشهدت حركة التداولات هذا الاسبوع فبلغت نحو 6.12 مليار درهم بأحجام وصلت الى 2 مليار سهم تقريبا.


وكان سوق دبي قد شهد فى نهاية الاسبوع الماضى توافد ضيفاً جديداً وهو سهم "ماركة" فى خطوته لانعاش سوق الاكتتابات الاولية ،ولكن سهم ماركة لم يتماسك بشكل كبير هذا الاسبوع وشهد تراجع بنسبة 14.5% ،وبدأ التداول عليه بسعر 1.590 درهم ،لينهى تعاملات اليوم عند مستوى 1.36 درهم .


وعلق الخبير الاقتصادى وضاح الطه على اداء الاسواق الاماراتية خلال الاسبوع قائلا ان السوق شهد موجة تذبذب واضحة ،وجاءت تداولات اليوم حسب التوقعات .ولكن الغريب فى الامر ان سهم اعمار الذى هو فى اساس الامر مالك لاعمار مولز تراجع بنسبة كبيرة ولم يكن هناك تفسير لتلك التراجعات سوى انه حدثت حالة انتقال كبير للسبولة.
وعن أداء سوق أبوظبي أكد وضاح ان السوق شهد حالة من التوترات الجيوسياسية أثرت بدورها على أداء السوق ولكن الامر لا يشكل حالة من القلق على لااطلاق.

وتوقع الخبير الاقتصادى ان تعود الحالة الايجابية للاسواق بعد العودة من عطلة العيد مباشرة فى الاسبوع المقبل ،وأشار فى حديثه لمباشر ان التراجعات فى السوقين تعتبر فرصة جيدة لبناء مراكز ماليه جديدة ،فهناك استراتيجية تداول يتم تبنيها في ظروف معينة تسمى المستثمر المعاكسContrarian Investor يبيع عندما يشتري الآخرون و بالعكس.

وعلق وليد الخطيب لـ" مباشر" على اداء سهم ماركة  فى اسبوع ان سعر الطرح كان من الاصل فيه نوع من المغالاه  لذلك شهد السهم خلال الاسبوع الاول من الادراج تراجع مستمرً ،كما عزا وليد الخطيب تراجع السهم ان المستثمرين كانوا فى انتظار ادراج اعمار مولز مما ساهم بشكل او بأخر فى العزوف عن الدخول فى السهم.

وأضاف وليد ان السوق شهد حركة تداولات متوسطة هذا الاسبوع باستثناء جلسة اليوم  التى شهدت مضاربات قوية على السهم الجديد "اعمار مولز" والتى تعد جلسة استثنائية بشكل عام،

ونوه وليد الخطيب فى حديثه لمباشر ان سهم اعمار مولز كان به ايضا نوع من المغالاه فى اول يوم له فى الادراج لذلك لم يحقق ارتفاعات لبقية الاسهم بشكل عام.

وربح سوق دبي خلال الاسبوع نحو 21.7 مليار درهم الى قيمته السوقية حيث وصلت حتى نهاية تعاملات  اليوم   379.85  مليار درهم مقابل 358.14 مليار درهم فى نهاية الاسبوع الماضي .


وهبط بمؤشر السوق قطاع العقارى بنسبة 3.03%،بضغط قوى من هبوط سهم "أعمار " بنسبة 3.88%،كما اثرت

تراجعات سهم ارابتك من الهبوط بالقطاع بنسبة 2.41%،كما سجل سهم دريك اند سكل تراجعاً خلال الاسبوع بنسبة 2.33%.

فيما حقق سهم اعمار مولز المدرج حديثاً ارتفاعات ملحوظة فى اليوم الأولو بـ12.07% دون التقيض بحد أدنى او أقصى للتداول فى اليوم الاول.

واكد وائل أبومحيسن المدير العام لشركة الانصارى للخدمات المالية لـ"مباشر" إن عودة النشاط في سوق الطرح الأولي بالإمارات عن طريق مجموعة إعمار مولز سيساعد على جذب السيولة إلى السوق من جديد بعد تباطؤ أشهر الصيف.

وعمق من خسارة السوق هذا الاسبوع تراجعات قطاع البنوك بنسبة 0.43%،بضغط من سهم بنك دبي الاسلامى بنسبة 0.96%،بينما خففت ارتافعات الامارات دبي الوطني من التراجعات على مؤشرقطاع البنوك ليرتفع بنسبة 0.51%.