TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" ينهي آخر جلسات سبتمبر مرتفعا 0.9% بدعم "العقاري" و"البنوك"

"دبي" ينهي آخر جلسات سبتمبر مرتفعا 0.9% بدعم "العقاري" و"البنوك"

كتب ـ ثابت شحاتة

أغلق المؤشر العام لسوق دبي آخر جلسات شهر سبتمبر بارتفاع قوي، مدعوما بالأداء الإيجابي لأسهم قطاع العقارات بقيادة أرابتك وإعمار، إلى جانب قطاع البنوك والاستثمار، متجاهلا خسائر الاتصالات.

وبلغت مكاسب مؤشر السوق بنهاية جلسة اليوم 0.9% مضيفا حوالي 45 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 5042.92 نقطة، ليواصل تماسكه الذي بدأه أمس، ويسترد مستويات الـ 5 آلاف نقطة مرة أخرى.

وكان السوق قد استطاع أن يعدل أوضاعه بنهاية جلسة أمس ويغلق مرتفعا بنسبة 0.14% بمكاسب بلغت 7.2 نقطة، وصل بها إلى مستوى 4997.71 نقطة، ليعاود مكاسبه مرة أخرى بعد 3 جلسات من التراجع.

وفي تعليقه على أداء أسواق الإمارات اليوم، قال "إياد البريقي" مدير التداول بشركة الأنصارى للخدمات المالية، إن الأسواق شهدت اليوم حركة شراء لا بأس بها ،خاصة ان السوقين استطاعا البقاء فوق مستويات الـ 5000 نقطة.

وأضاف البريقي فى حديث لـ"مباشر" إن السيولة شهدت اليوم بعض التحسن نتيجة لاستعداد المتعاملين لادراج اعمار مولز للدخول فى سيولة جديدة فى محاولة للشراء بدءً من جلسة اليوم.

وأغلق قطاع العقارات اليوم مرتفعا بنسبة 1.37% بدعم مباشر من مكاسب أرابتك وإعمار، التي بلغت 2.7% و0.87% لكل منهما على التوالي، وبمعاونة الأسهم الأخرى.

ونقلت إحدى الصحف الإماراتية اليوم عن محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"، أن الشركة ستطرح ذراعها للاستثمار الفندقي والسياحي "إعمار للضيافة" للاكتتاب العام في سوق دبي المالي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وعلًق البريقى على تلك التصريحات قائلا: إن شركة إعمار تستطيع تحقيق نفس النجاح الذى حققه اكتتاب اعمار مولز، متوقعا ان يشهد اقبالا واسعا من العديد من المستثمرين.

وحقق قطاع الاستثمار ارتفاعا نسبته 0.71% عند الإغلاق في ظل أداء إيجابي لأسهم دبي للاستثمار وشعاع والخليجية للاستثمارات، متجاهلا تراجع سهم سوق دبي المالي.

وجاء إغلاق قطاع البنوك اليوم مرتفعا بنسبة 0.24% بدعم من مكاسب الإمارات دبي الوطني ومصرف عجمان وبنك المشرق، في حين أغلق دبي الإسلامي دون تغيير.

وفي المقابل أغلق قطاع الاتصالات وحيدا باللون الأحمر بتراجع نسبته 0.18% في ظل هبوط سهم دو إلى مستوى 5.590 درهم متراجعا بنفس النسبة.

وشهد سهم ماركة الوافد الجديد إلى سوق دبي اليوم أداء إيجابيا بعد جلستين من التراجع، ليغلق السهم جلسة اليوم مرتفعا بنسبة 1.4% صعد بها إلى مستوى 1.450 درهم.

وقال البريقي، في تعليقه على أداء سهم ماركة إن السهم يعتبر غير معروف لكثير من المستثمرين ،كما ان مجال التجزئة يعتبر جديداً لدى البعض ، بالاضافة الى تفضيل المستثمرين المضاربة فى اعمار مولز عند إدراجه.

وبلغت كميات التداول بسوق دبي بنهاية جلسة اليوم 238.6 مليون سهم حققت ما قيمته 708 مليون درهم جاءت من خلال 4.73 صفقة.

وأشار إياد البريقي في حديثه لـ "مباشر" إلى أن السيولة المتوافرة لأسواق المال ما زالت ضعيفة، لكن يتوقع أن تبدأ بالتحسن بعد أن بدأت شركة إعمار مولز إعادة فائض الاكتتاب إلى حسابات المستثمرين اعتبارا من يوم أمس، حيث يتوقع أن تبدأ نتائج السيولة الراجعة بالتأثير على السوق اعتبارا من اليوم.

كما نوه إلى أن الرؤية بدأت تضح بشأن التداولات ،حيث نتوقع أن يقوم المستثمرون بإعادة بناء مراكز استثمارية جديدة استعدادا لبدء التداول على سهم إعمار مولز، الذي سيدرج للتداول في الأسواق يوم الخميس المقبل.