TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أمانات" تطرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام بسوق دبي أكتوبر المقبل بـ1.37 مليار درهم

"أمانات" تطرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام بسوق دبي أكتوبر المقبل بـ1.37 مليار درهم


أعلنت أمانات القابضة ("أمانات")، وهي شركة مساهمة عامة  تم تأسيسها بإجمالي رأس مال قدره 2.5 مليار درهم إماراتي، اليوم عن خطتها لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي، لتصبح بذلك أكبر شركة مساهمة عامة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي. ويتوقع لفترة الاكتتاب أن تفتتح في النصف الثاني من شهر أكتوبر 2014.


وأكدت الشركة وفقاً لبيان لها حصلت "مباشر " على نسخة منه انها تسعى إلى جمع 1.375 مليار درهم من خلال طرح أسهم بسعر 1.00 درهم للسهم الواحد بالإضافة إلى كلفة الطرح للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي والبالغة 0.02 درهم للسهم الواحد(مصاريف الإصدار)، وبما يمثل 55 في المائة من إجمالي أسهم الشركة. وقد اكتتب المؤسسون بما مجموعه 1.125 مليار سهم بسعر 1.00 درهم للسهم الواحد بالإضافة الى مصاريف الإصدار، وبما يمثل 45 في المائة من إجمالي رأس مال الشركة.


وتتوزع نسبة ملكية أكبر خمسة مساهمين في الشركة كالتالي: ريمكو للإستثمار ذ.م.م (10%)، شركة إدارة الأصول ش.م.ب (10%)، مجموعة الصقر المتحدة ذ,م.م (5%)، أسترو أيه دي كايمان المحدودة (5%)، كابيتل إنفيستمنت ذ.م.م (4%).
وستقوم "أمانات" بتوظيف رأس مال الشركة البالغ 2.5 مليار درهم في إنشاء وتأسيس شركات تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، إلى جانب تطوير وإدارة وتشغيل هذه الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي ، وكما ورد بخطة عمل الشركة فسوف تقوم الشركة باستخدام 95% من أموالها في الاستحواذ والمشاركة والمساهمة في رؤوس أموال الشركات والمشروعات القائمة وتحت التطوير، واستخدام 5% من رأس المال في أنشاء وتأسيس مشروعات جديدة.
 وتشير التوقعات إلى أن الإنفاق على الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي سيرتفع بمعدل نمو سنوي مركب بواقع 10.7 في المائة لغاية عام 2017، يقابله زيادة متوقعة في أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم ما قبل الجامعي والتعليم العالي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.2 في المائة لغاية عام 2020.


وبهذه المناسبة، قال فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس الإدارة في "أمانات": "لقد وصل قطاعا الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة محورية، لاسيما في ظل ظهور حاجة واضحة إلى وجود شركات تمتلك الموارد والخبرات اللازمة لسد الفجوة في معايير الجودة والعرض في هذين القطاعين في الوقت الراهن. وتلبي "أمانات" هذه الحاجة الملّحة في السوق، حيث ستعمل على توظيف خبراتها وعلاقاتها الواسعة في إبرام شراكات مع الحكومات والشركات ورجال الأعمال بهدف تحقيق تحول إيجابي في خدمات الرعاية الصحية والتعليم تستفيد منها الأجيال القادمة".


وتتمحور استراتيجية الشركة لتوليد القيمة حول ثلاث طرق أساسية؛ حيث ستقوم الشركة أولاً بتمويل الشركات القابلة للنمو من خلال تنفيذ مبادرات توليد القيمة والدعم التمويلي (بنسبة 70 % تقريباً من رأس مال الشركة)، وثانياً من خلال تطوير وتمويل مشروعات البنية التحتية المرتبطة باحتياجات التوسع للشركات الرئيسية (بنسبة 25% تقريباً من رأس مال الشركة)، وثالثاً عبر تكوين شراكات جديدة مع مؤسسات عالمية تكون مبنية على نماذج أعمال مُثبت نجاحها وذلك لسد العجز في العرض أو الجودة (بنسبة 5% من رأس مال الشركة).


من جهته، قال خلدون الحاج حسن - الرئيس التنفيذي في "أمانات": "سنعمل عن كثب مع الحكومات لتعزيز إمكانية الوصول وتطوير جودة الخدمات المقدمة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في المنطقة. ولن يقتصر دور ’أمانات‘ على تقديم رأس المال فحسب، وانما ستقوم بتسخير خبراتها الواسعة لتستفيد منها الشركات العاملة ضمن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تسعى لتحقيق الأهداف وفق الإمكانات الموجودة، فضلاً عن المستثمرين الذين يبحثون عن فرص نمو عالية في هذين القطاعين".


بدوره، قال رانجيت بهونسل – الرئيس التنفيذي للعمليات في "أمانات": "يمتلك الفريق الإداري لـ ’أمانات‘ الخبرات التي تعد أمراً أساسياً في نموذج تشغيل الشركة والذي تسعى من خلاله إلى لعب دور المستثمر الفعال الذي يتسم بأهميته في تحقيق العائد المالي والاجتماعي للشركات والمشاريع التي ستدخل معها ’أمانات‘ في شراكات. حيث سيتم استثمار نسبة 95% من رأس مال الشركة في الاستحواذ على والمشاركة في مشروعات قائمة أو قيد التنفيذ".