TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوطني للإحصاء: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالإمارات 0.43% خلال أغسطس

الوطني للإحصاء: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالإمارات 0.43% خلال أغسطس

أعلن المركز الوطني للإحصاء أن أسعار المستهلك سجلت ارتفاعا مقداره 0.43 بالمائة خلال شهر أغسطس 2014 مقارنة بشهر يوليو 2014، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 121.20 خلال شهر أغسطس مقارنة بـ 120.68 خلال يوليو السابق في حين سجل ارتفاعا مقداره 2.42 بالمائة مقارنة مع شهر أغسطس 2013.

وأشار التقرير ـ بحسب "وام" ـ الى أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية على مستوى الدولة سجلت ارتفاعا خلال شهر أغسطس 2014 مقداره 2.24 بالمائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك وأسعار الزيوت والدهون والفواكه والخضروات وأسعار السكر والمنتجات السكرية والمياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأسعار الشاي والبن والكاكاو وفي المقابل انخفضت أسعار منتجات الألبان والبيض وأسعار التوابل والملح والأغذية الأخرى.

فيما سجلت أسعار لمجموعة المشروبات الكحولية والتبغ انخفاضا خلال شهر أغسطس مقداره 0.01 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار المشروبات الكحولية.

أما أسعار مجموعة الملابس والأحذية فقد سجلت انخفاضا مقداره 0.11 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار مواد الملابس وأسعار الأحذية.

وأوضح التقرير أن مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز سجلت أسعارها ارتفاعا مقداره 0.15 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الإيجارات.

وسجلت أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية ارتفاعا خلال نفس الشهر مقداره 0.17 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار مواد النظافة المنزلية والخدمات المنزلية.

وسجلت أسعار مجموعة الصحة ارتفاعا خلال شهر أغسطس مقداره 0.05 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع تكاليف الإقامة والعلاج في المستشفيات.

وذكر التقرير أن مجموعة النقل سجلت أسعارها ارتفاعا خلال شهر أغسطس مقداره 0.09 بالمائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار قطع الغيار.

وسجلت أسعار مجموعة الاتصالات ارتفاعا خلال شهر أغسطس مقداره 0.01 بالمائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار الهواتف النقالة.. في حين استقرت أسعار مجموعة التعليم.

وأوضح التقرير أن أسعار مجموعة الترويح والثقافة سجلت ارتفاعا خلال شهر أغسطس مقداره 0.07 بالمائة مقارنة بالشهر السابق.

أما بالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق فقد سجلت أسعارها ارتفاعا خلال شهر أغسطس مقداره 0.20 بالمائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع وجبات داخل المطاعم.

وأخيرا سجلت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضا خلال شهر أغسطس مقداره 0.27 بالمائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لانخفاض أسعار العناية الشخصية.

كما أوضح التقرير أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وأسعار التجهيزات والمعدات المنزلية وأسعار الفنادق والمطاعم وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأسعار خدمات الصحة وأسعار النقل وأسعار والاتصالات وأسعار الترويح والثقافة ارتفعت بينما انخفضت أسعار السلع والخدمات المتنوعة وأسعار الملابس والأحذية وأسعار المشروبات الكحولية والتبغ فيما استقرت أسعار التعليم.

ونوه التقرير إلى أن الأسعار في الفجيرة سجلت ارتفاعا مقداره 0.18 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في عجمان ارتفاعا مقداره 0.26 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في رأس الخيمة ارتفاعا مقداره 0.49 بالمائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

وسجلت الأسعار في أم القيوين ارتفاعا مقداره 0.40 بالمائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في الشارقة ارتفاعا مقداره 0.53 بالمائة خلال شهر أغسطس 2014 نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

وأشار التقرير إلى أن الأسعار في أبوظبي سجلت ارتفاعا بنسبة 0.47 بالمائة خلال شهر أغسطس 2014 مقارنة مع شهر يوليو2014 في حين سجلت الأسعار في دبي ارتفاعا بنسبة 0.63 بالمائة خلال الفترة نفسها.