TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إكسون موبيل مصر ترعي تدريب 670 طالباً من 40 جامعة حكومية وخاصة

إكسون موبيل مصر ترعي تدريب 670 طالباً من 40 جامعة حكومية وخاصة


إستمراراً لدعمها المتواصل لمسيرة التعليم في مصر، قامت إكسون موبيل مصر برعاية التدريب التوجيهي العام لمنظمة إناكتس مصر لـ670 طالباً يمثلون 40 جامعة حكومية وخاصة، حيث تنافس 32 فريقاً وانتهت المسابقة بفوز فريق الجامعة الفرنسية - بطل كأس العالم إناكتس 2010- بتمثيل مصر في كأس العالم لإناكتس لعام 2014، والذي تستضيفه مدينة بكين بالصين في أكتوبر المقبل، وقد جاء فريق إناكس جامعة قناة السويس في المنصب الثاني في حين شغل فريق جامعة المنوفية المنصب الثالث.

وقد شهدت إناكتس مصر هذا العام اقبالاً كبيراً من جانب الطلاب الذين يمثلون أبرز الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والتى ضمت على سبيل المثال لا الحصر جامعات: القاهرة وعين شمس والأزهر والمنصورة وطنطا وأسيوط، إلى جانب الجامعات الخاصة مثل: جامعة 6 أكتوبر والشروق وأكاديمية السادات والجامعة الفرنسية والألمانية بالقاهرة.

وقد أشاد المهندس هشام العمروسي، رئيس مجلس إدارة شركة إكسون موبيل مصر والعضو المنتدب، بالمشروعات المقدمة من طلاب إناكتس مصر قائلاً في كلمته الختامية: " لقد أعجبت دوماً بالمهمة التي تقوم بها منظمة إناكتس وقيمها الأساسية التي تهدف إلى إحداث تغيير في حياة الأفراد . وبالرغم من ذلك، فإنه مع قدومي اليوم، وسماعي عن إنجازاتكم من زملائي، ذُهلت أكثر من نطاق ومدى المشاريع التي طورتموها. فإن هذه المشاريع لا تتحدث فقط عن التزامكم والعمل الجاد الذي تبذلونه، ولكن الأهم إنها تتحدث كذلك عن مستوى القيادة الكائن في مجموعات العمل"

وقد أشارت السيدة نهاد شلباية مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر إلي تميز مشروعات طلاب إناكتس قائلة: "قدم الطلاب مشروعات مبتكرة تهدف لإحداث تأثير إيجابي ومباشر لتحسين مستوى معيشة الطبقات الإجتماعية الأكثر احتياجاً في المجتمع. كما ظهر جلياً ما يتمتع به هؤلاء الطلاب من قدرات إبداعية وأفكار مبتكرة يمكنها تغيير المجتمع إلى الأفضل. وهذه القدرة علي الإبتكار والتميز هما المعيار الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه لتقييم المشروعات في المسابقة."

وأضافت شلباية قائلة: "تحرص إكسون موبيل مصر علي التواجد في لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لإناكتس، بجانب تقديم الدعم والرعاية لإناكتس مصر، ولا ندخر أي جهد أو وقت لمساعدة هؤلاء الطلاب الرائعين الذين أظهروا حماسة وحرص شديدين لتنمية مجتمعاتهم."

وتجدر الإشارة إلي أن إناكتس مصر هي منظمة أهلية عالمية غير حكومية تهدف إلى تعزيز التعليم وتنمية المهارات المهنية للشباب من خلال وضعهم فى تجربة عملية حقيقة تنمى لديهم العمل التطوعي، وتجعلهم قادرين على التخطيط لمستقبلهم بشكل جيد، وبالتالي المساهمة في تنمية المجتمع ككل.

ومن جانبها صرحت السيدة فاطمة سرى رئيس منظمة إناكتس مصر قائلة: ”أود أن أتقدم بجزيل الشكر لشركة إكسون موبيل مصر لدعمها الكبير لمنظمة إناكتس منذ عام ٢٠١٠ من أجل تنمية مهارات طلبة الجامعات المصرية من خلال التدريب لرفع المهارات القيادية والإتصالية والعرض والعمل في فريق بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وربط التعليم بسوق العمل وفقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية. ونحن كمنظمة إناكتس نعتمد علي التمويل من كبري الشركات المصرية كشركة إكسون موبيل مصر وقد تقدم فريق الجامعة الفرنسية الفائز بالمسابقة بثلاث مشروعات مبتكرة، حيث تضمن المشروع لرفع كفاءات شبابنا وهم رواد المستقبل لبناء وطننا الغالي مصر”.

وتضمن المشروع الأول لفريق الجامعة الفرنسية اختراع نوع جديد من الغسالات تُستخدم في القري التي تفتقر مقومات الحياة الأساسية مثل الكهرباء. حيث أثبتت تجربة الغسالة المنبتكرة أن النساء اللاتي يواجهن مشاكل صحية وآلام في الظهر نتيجة لغسل الملابس يدوياً يوفرن 21 ساعة عمل أسبوعياً. ومن خلال هذا المشروع نجح فريق إناكتس الجامعة الفرنسية في مصر فى تقديم اختراع يهدف إلى تيسير عملية "غسل الملابس" وتقليل تكلفته بنسبة 50% مقارنة بالغسالات المعتادة، فضلاً عن تقليل الوقت الذي تخصصه النساء أسبوعياً مما يساهم فى خفض المخاطر الصحية لهن.

كما تناول المشروع الثاني فكرة استغلال الموارد المتاحة بقرية النصرية بمحافظة الفيوم - وهي قرية صغيرة تدعمها الجامعة الفرنسية في مصر- من خلال التركيز على نشاط تربية النحل وزيادة إنتاج العسل، حيث قدم الطلاب تطبيقات جديدة لعسل النحل لم تكن معروفة للأهالي من قبل. وبالفعل ارتفعت إنتاجية العسل بنسبة 140%، وتم افتتاح أسواق جديدة لبيع العسل وارتفع عائد الأهالي بفضل الإنتاجية العالية.

وأخيراً نظراً لأهمية الخيزران في النصرية، قدم فريق إناكتس الجامعة الفرنسية في مصر برنامجاً لتقليل الفاقد من الخيزران بهدف تحويله إلي خشب. مما أعاد ببزيادة قدرها 50% على دخل صانعي الخيزران الذين يشكلون 43% من سكان النصرية، كما ساهم ذلك فى إنعاش النجارة وخلق فرص عمل جديدة.

وجدير بالذكر، أن أنشطة منظمة إناكتس تمتد إلى 36 دولة حول العالم، ويشارك فيها 450 شخصية قيادية ورجال أعمال من كبرى الشركات، إلى جانب 1650 طالباً من جامعات العالم المختلفة، والذين يعملون كقضاة للتحكيم على المشروعات الطلابية. وقد شهدت المؤسسة منذ بدايتها ما يقرب من 6700 مشروعاً اجتماعياً مبتكراً قام بوضعها والتخطيط لها ما يقرب من 66,500 طالباً وطالبة. هذا وقد بلغت عدد ساعات العمل التطوعية 7,400,000 ساعة منذ بداية عمل المؤسسة. ويتم تنظيم مسابقة كأس العالم لمؤسسة إناكتس مع نهاية كل عام، وهذا العام تستضيف مدينة بكين في الصين المسابقة الدولية في أكتوبر المقبل، وذلك بعد أن أقيمت المسابقات الوطنية فى 36 دولة حول العالم فى الفترة من شهر مارس إلى يوليو 2014، وفاز من كل دولة فريق واحد سوف يمثل بلده في المسابقة الدولية.