TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع ملموس في عمليات التكرير بالمصافي الخليجية في آخر ثلاثة أشهر

تقرير: ارتفاع ملموس في عمليات التكرير بالمصافي الخليجية في آخر ثلاثة أشهر

قال تقرير اقتصادي متخصص ان مصافي النفط في دول مجلس التعاون الخليجي حققت ارتفاعاً ملموساً بعمليات التكرير في الأشهر الثلاثة الماضية من خلال شحنها أكثر من 3.91 ملايين طن مكعب من النفط المكرر خلال أربعة أسابيع حتى العاشر من أغسطس الحالي.

وأضاف تقرير المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية وخص بنشره كونا ان مصافي النفط في منطقة الخليج التي تشهد اكبر عمليات توسعة لها منذ عقود تعتزم شحن اكبر كميات من الوقود مثل الغازولين الى آسيا بغضون الأشهر الثمانية المقبلة.

وأوضح التقرير الذي نشرته النهار أن المنطقة الخليجية ستضيف نحو 815 الف برميل يوميا من قدرتها الانتاجية بحلول نهاية هذا العام، لافتا الى ان الكويت تستثمر نحو 17 مليار دولار لتطوير مصافيها النفطية تحت مظلة مشروع طموح يسمى (الوقود البيئي) والمتوقع افتتاحه عام 2018.

وذكر التقرير أن هذا المشروع العملاق الذي بدأ تنفيذه ابريل الماضي يهدف الى تحديث وتطوير اكبر مصافي النفط في الكويت وهما مصفاتا ميناءي الأحمدي وعبدالله ويتم تطويرهما باضافة وحدات تصنيعية جديدة ترفع قدرتهما التكريرية وتتيح انتاج منتجات بترولية عالية الجودة متوافقة مع المواصفات العالمية الأكثر تشددا من ناحية الحفاظ على البيئة.

وأشار التقرير الى الاثار الايجابية للمشروع على القطاعات المستفيدة مباشرة منها عقود التشغيل والمساندة وخدمات التشغيل وقطع الغيار اضافة الى قطاعات غير مباشرة كالاسكان والنقل والشحن والاتصالات والتغذية وسيكون للمشروع عائد مجز على الاستثمار يتوقع ان يبلغ نحو 11.5 في المئة.

وقال التقرير أن عائدات النفط والغاز رغم انها مكنت دول مجلس التعاون الخليجي من اقامة بنى تحتية حديثة وبالتالي انشطة اقتصادية متنوعة سواء في قطاع الطاقة او القطاعات الأخرى الا انها تسعى حاليا وان بتفاوت الى تقليص اعتمادها على النفط والغاز والعمل على صياغة سياسات اقتصادية تنموية طويلة الامد.