TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجعات حادة لـ "العقاري" تهبط بمؤشر دبي 5% خلال الأسبوع

تراجعات حادة لـ "العقاري" تهبط بمؤشر دبي 5% خلال الأسبوع

كتب ـ ثابت شحاتة

ضغطت أسهم القطاع العقاري بقوة على المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال هذا الأسبوع، بمعاونة بعض الأسهم القيادية بقطاع الاستثمار والخدمات والنقل.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال هذا الاسبوع 5.13% بخسائر بلغت 251.7 نقطة، وصل بها إلى مستوى 4,651.75 نقطة بنهاية تداولات الأسبوع، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,903.46 نقطة.

ولعبت الخسائر الحادة التي تعرض لها السوق في جلسة بداية الأسبوع، دورا رئيسيا في تلك المحصلة السلبية، بالإضافة إلى 3 جلسات أخرى أغلق فيها باللون الأحمر مقابل جلسة واحدة خضراء خلال هذا الأسبوع وهي جلسة الاثنين الماضي.

وتراجع قطاع العقارات بنسبة 9.26% خلال الأسبوع، تصدر بها القطاعات الخاسرة، وذلك في ظل تلون جميع أسهم القطاع باللون الأحمر، بصدارة سهم أرابتك، الذي هبط إلى مستوى 4 دراهم بخسائر أسبوعية بلغت نسبتها 19.2%، وكان السهم قد أنهى تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى  4.95 دراهم.

وكانت تراجعات سهم إعمار، السهم القيادي بالقطاع أقل حدة، حيث اكتفى السهم بخسائر أسبوعية بلغت 4.3%، هبط بها إلى مستوى  9.52 درهم، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى  9.95 درهم.

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثاني من حيث التراجع، بخسائر أسبوعية بلغت 7.7%، بعد أداء سلبي لأسهم سوق دبي المالي ودبي للاستثمار وشعاع، بتراجع أسبوعي بلغ 9% و7% و4.7% على التوالي.

وجاء بالمركز الأخير بين القطاعات الخاسرة قطاع النقل، بضغط من جميع أسهمه بصدارة الخليج للملاحة الذي حققا تراجعا نسبته 9.4% خلال الأسبوع.

وفي المقابل فقد جاء قطاع البنك والاتصالات باللون الأخضر خلال هذا الأسبوع، حيث ارتفع قطاع بنسبة 0.71%، بدعم مباشر من سهم الإمارات دبي الوطني، الذي صعد إلى مستوى  9.90 درهم بمكاسب أسبوعية بلغت 10%.

وبلغت مكاسب قطاع الاتصالات خلال هذا الأسبوع 0.69%، في ظل صعود سهم دو إلى مستوى 5.84 درهم، مرتفعا بنفس النسبة مقارنة بمستوى إغلاقه بنهاية  الأسبوع الماضي، والذي كان عند مستوى  5.80 درهم.

وشهد هذا الأسبوع تراجع حركة التداول على كافة مستوياتها، مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي، حيث تراجع إجمالي القيم إلى 8.47 مليار درهم، مقابل حوالي 9 مليار درهم بالأسبوع الماضي، ليتراجع متوسط القيم إلى 1.7 مليار درهم بالجلسة الواحدة، مقابل 1.8 مليار درهم بالأسبوع الماضي.

وتراجعت كميات التداول خلال هذا الأسبوع إلى 3.8 مليار سهم، مقابل 4.6 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، ليتراجع متوسط الجلسة الواحدة خلال هذا الأسبوع إلى 762 مليون سهم خلال هذا الأسبوع مقابل حوالي 925 مليون سهم بالأسبوع الماضي.