TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مباشر للأبحاث تحدث قائمة الأسهم المفضلة في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

مباشر للأبحاث تحدث قائمة الأسهم المفضلة في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا
طلعت مصطفى
TMGH
-10.01% 68.39 -7.61
update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00

إعمار
EMAAR
2.19% 8.40 0.18
قالت مباشر للأبحاث ان قائمة أسهمها المفضلة فى في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا حققت منذ تدشينها في نوفمبر الماضي إجمالي عائد +33.28% (بالدولار الأمريكي) لتتفوق على مؤشر داو جونز MENA Total Return بمقدار+14.08%.

وبنهاية إبريل 2014، شملت محفظة أسهم مباشر المفضلة نحو 25 سهم، وجاء الأداء المتميز للمحفظة مدفوعاً بأربعة أسهم بسوق الإمارات العربية المتحدة - أبرزها أرابتك القابضة الذي تضاعف سعره فيما يقرب من ثلاثة أشهر - واثنان من أسهم السوق المصري (مجموعة طلعت مصطفى القابضة و المجموعة المالية هيرميس القابضة. وقد حققا قطاعا الخدمات المالية والعقارات أداءً متميزاً خلال تلك الفترة، مما يعكس المؤشرات الإيجابية لكلا القطاعين.

وقد تم إضافة الشركة السعودية "التصنيع الوطنية" إلى القائمة بسبب نموذج أعمالها المتنوع الذي يشمل قطاعات مختلفة من الصلب للمواد الكيميائية والبتروكيماويات. هذا وكانت شركة التصنيع الوطنية قد وقعت عدداً من المشاريع الجديدة المتوقع تنفيذها بين عامي 2014 و 2017 بالإشتراك مع لاعبين أساسيين آخرين.

دوافع أساسية لأداء بورصتي الإمارات وقطر

وقد تحسن أداء أسهم أسواق الإمارات خلال شهر إبريل الماضي، حيث ارتفع سوق دبي بـ 14.02% فيما ارتفع سوق أبو ظبي بـ 4.15%، ويرجع ذلك الارتفاع بصورة كبيرة إلى النظرة الإيجابية المستقبلية لقطاعي العقارات والبناء بعد فوز دبي لمعرض اكسبو 2020. وفي الوقت نفسه.

تعتقد مباشر أن إكتتاب ماركا (الذي تم تغطيته 36 مرة)، وهو الأول منذ الأزمة المالية العالمية، يمثل بداية لإكتتابات أخرى. و تؤكد مباشر أن شهية المستثمرين تعتبر إيجابية للغاية بالنسبة لأسهم اسواق الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

فيما نمى السوق القطري بـ 9.20%، حيث ساعد إدراج MSCI لسوق قطر على تحسن أداء الأسهم النشطة بالسوق القطرية خلال شهر إبريل. حيث تضمنت قائمة مباشر للأسهم المفضلة كل من أوريدو ( (ORDS.QEوالتي نمت بـ 6.77%، والبنك التجاري القطري (CBQK.QE) الذي نمى بـ 6.73%، وشركة قطر للكهرباء والطاقة (QEWS.QE) التي نمت بـ 6% وكذلك بنك الدوحة (DHBK.QE) الذي نمى بـ 5.03%.

وقال عمرو حسين الألفي، مدير قطاع البحوث في شركة مباشر للخدمات المالية: "إن النموذج البحثي الذي نتبعه وهو من القاع لأعلى ساعدنا على تحقيق عائدات كبيرة في قائمة الأسهم المفضلة لمنطقة الـ MENA. وبناءاً عليه فقد قمنا بزيادة الوزن النسبي لسوق المملكة العربية السعودية ثم قمنا بإعادة التوازن للقائمة بأوزان متساوية. ونبدأ شهر مايو 2014 مع مجموعة مكونة من 26 أسهم من أسواق الشرق الأوسط ، ثمانية (31٪) في الإمارات العربية المتحدة، سبعة (27٪) في المملكة العربية السعودية، وستة (23٪) في مصر، وأربعة (15٪) في قطر، وسهم واحد فقط (4٪) في الأردن. ونحن نتطلع إلى تقديم المزيد من التحديثات لقائمة الأسهم المفضلة لمنطقة الـMENA في المستقبل القريب".