TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاعل كبير من المستثمرين مع منصة سوق دبي الإلكترونية

تفاعل كبير من المستثمرين مع منصة سوق دبي الإلكترونية
تشهد منصة سوق دبي المالي الالكترونية للاكتتاب الأولي "eIPO" تفاعلاً كبيراً من قبل المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة والعديد من دول المنطقة والعالم منذ إنطلاق عملية الإكتتاب بأسهم شركة ماركة (شركة مساهمة عامة تحت التأسيس) التي تعد أول مصدر للأوراق المالية ينفذ اكتتاباً عاماً أولياً من خلال المنصة.
وبحسب بيان نشر على موقع سوق دبي، فقد أبدى المستثمرون اهتماماً ملحوظاً بما توفره المنصة من مزايا لمستخدميها سواء على صعيد سرعة وسهولة إتمام عملية تقديم طلب الإكتتاب أو الإطلاع على كافة البيانات المتعلقة بالشركة المصدرة للأوراق المالية عبر مصدر واحد.
ومنذ بدء الإكتتاب بأسهم شركة ماركة قام العديد من المستثمرين بتعبئة وتقديم وسداد قيمة الإكتتاب عبر منصة سوق دبي المالي للإكتتاب الالكتروني. وبالإضافة إلى مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمت القائمة مكتتبين من دول خليجية وعربية وأجنبية. كما استقبلت المنصة عدداً كبيراً من الاستفسارات من المستثمرين المهتمين بالمشاركة في الإكتتابات الأولية من خلالها.
وقال علي الهاشمي، نائب رئيس تنفيذي، رئيس قطاع الخدمات المالية، سوق دبي المالي:" تعتبر هذه المنصة الذكية الأولى من نوعها في أسواق المال الإقليمية التي تتيح للمستثمرين المشاركة في الإكتتابات العامة الأولية عبر ربط مباشر مع المصارف المتلقية، ودفع المبالغ المستحقة من خلال حساب بطاقة آيفستر بكل سهولة ويسر ووفق أعلى درجات الأمان والسرية، كما تتيح سرعة إنجاز رد المبالغ الفائضة والتخصيص والإدراج.
ومن خلال المنصة يقوم المستثمر بتعبئة طلبات الاكتتاب الالكترونية المتوفرة عبر موقع الاكتتاب المخصص لهذا الغرض، مع سداد المبالغ المطلوبة واسترداد فائض الاكتتاب مباشرة من خلال بطاقة آيفستر، الحل المبتكر للدفع الذي تم تطويره من قبل سوق دبي المالي، مما يوفر الوقت والجهد بالإضافة إلى تقليل الأخطاء وضمان دقة المعلومات، إلى جانب إمكانية الإطلاع على كافة المعلومات المطلوبة عن الاكتتاب مثل نشرة وملخص الإصدار وعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام."
وقال علي الهاشمي:" تتيح المنصة الالكترونية الذكية للإكتتاب الالكتروني للمصارف المتلقية إنجاز هذه العملية بكفاءة عالية ودون الحاجة إلى أعداد كبيرة من الموارد البشرية كما جرت العادة سابقاً، كما أنها تعزز من فعالية وسرعة التخصيص ورد فوائض الاكتتاب. وبمقدور المصارف أيضاً الربط مع هذه المنصة مباشرة بما يتيح لعملائها المشاركة في الاكتتاب ودفع المبالغ المطلوبة عبر قنوات دفع متعددة من بينها الاكتتاب والدفع الكترونياً، الخصم المباشر من الحساب المصرفي وكذلك عن طريق أجهزة الصراف الآلي وتطبيقات الهواتف الذكية."
وأضاف الهاشمي:" قمنا على مدى الأيام القليلة الماضية بتنفيذ عملية "تسوق سري" بهدف استطلاع رأي المستثمرين الذين قاموا بعمليات اكتتاب عبر المنصة، وقد جاءت محصلة انطباعاتهم إيجابية في المجمل خاصة فيما يتعلق بسهولة إنجاز عملية الإكتتاب التي سوف تؤدي تدريجياً إلى القضاء تماماً على ظاهرة الطوابير الطويلة الممتدة أمام المصارف كما كان الحال في السابق، كما جعلت الإكتتاب في الأسهم المطروحة في الدولة في متناول المستثمرين خارجها دون أي عناء يذكر أو الحاجة إلى القدوم شخصياً إلى الدولة.".