TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيليبس" تفتتح مركزاً متطوراً لإضاءة المجتمع المحلي في مصر بتكنولوجيا الطاقة الشمسية

"فيليبس" تفتتح مركزاً متطوراً لإضاءة المجتمع المحلي في مصر بتكنولوجيا الطاقة الشمسية


في إطار التزامها تجاه المجتمع المصري، وسعيها لتنمية المناطق الريفية والمدن والمناطق الأقل تطوراً ، افتتح قطاع الإضاءة بشركة فيليبس مصر مركزاً متطوراً لإضاءة المجتمع المحلي يعتمد على حلول إضاءة LED المتطورة ويعمل بتكنولوجيا الطاقة الشمسية في مدرسة صلاح الدين في منطقة عزبة الهجّانة. يدور مفهوم مركز إضاءة المجتمع حول قطعة من الأرض على مساحة 1000 متر مربع تقريباً، بحجم ملعب كرة قدم صغير، ويتم إضاءته من خلال جيل جديد من حلول إضاءة LED المتطورة والموفرة للطاقة، وهو ما يعمل على خلق مساحة مضاءة في المناطق الريفية والنائية التي تعيش بدون كهرباء، بما يساعد على "زيادة عدد ساعات ممارسة الأنشطة المتنوعة" على مدار اليوم، باستخدام الطاقة الشمسية، وبما يتيح لتلك المجتمعات المحلية الحياة بشكل آمن وحضاري وممارسة أنشطتها المعتادة حتى بعد حلول الظلام.

وقد التزمت فيليبس بإنشاء 100 مركز إضاءة مماثل في المناطق التي لا تغطيها شبكات الكهرباء في أفريقيا بحلول عام 2015، ويُعد مركز الإضاءة بمدرسة صلاح الدين هو الثاني من نوعه في مصر.

جدير بالذكر أن افتتاح مركز الإضاءة جاء في إطار جولة فيليبس الأفريقية الخامسة تحت عنوان "من القاهرة إلى كيب تاون" والتي تُقام في الفترة من 14 أبريل حتى 3 سبتمبر 2014، لتكون محطتها الأولى في القاهرة. وتركز تلك الجولة على التحديات الرئيسية التي تواجه أفريقيا في الوقت الحالي، والتي تتمثل في الحاجة الماسة لحلول إضاءة فعالة ودعم البنية التحتية لأنظمة الرعاية الصحية في دول القارة. وتسعى جولة هذا العام بالتحديد للتركيز على حلول إضاءة LED المتطورة من فيليبس والتي تعمل بالطاقة الشمسية، وتُعد أكثر الحلول فعالية وتوفيراً للطاقة ويمكن الاعتماد عليها بصورة كاملة لإضاءة المناطق المحرومة من الكهرباء خارج شبكات الكهرباء القومية.

يُعلق السيد/ تامر أبو الغار- الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس مصر ومدير عام قطاع فيليبس للإضاءة في مصر والسودان على تلك المبادرة بقوله "لقد بدأت أفريقيا ثورة جديدة في الاعتماد على حلول إضاءة LED بتكنولوجيا الطاقة الشمسية، وهي حلول موفرة للطاقة بالإضافة لتوفيرها للإضاءة للمواطنين المحرومين من الكهرباء. لقد شهدت تكنولوجيا LED تطورات هائلة خلال السنوات الأخيرة وهو ما يعمل بكل تأكيد على الإسراع بتنفيذ الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الواعدة. لقد كانت ردود الفعل ايجابية للغاية في مصر بعد تركيب أول مشروع لنا من هذا النوع في منطقة المقطم بالقاهرة عام 2012. إنّ فيليبس تهدف لخلق المزيد من الوعي بالإمكانيات الهائلة لإضاءة LED وحلول الطاقة الشمسية. إننا نقدم الجيل الأول من حلول إضاءة LED التي تعتمد على الطاقة الشمسية، حيث توفر إضاءة مستدامة وعالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها في المناطق المحرومة من شبكات الكهرباء التقليدية في كل من مصر وأفريقيا"  

في نفس الوقت تتوافق مبادرة "مراكز إضاءة المجتمعات المحلية" مع التزام فيليبس بدعم مبادرة السيد/ بان كي مون – سكرتير عام الأمم المتحدة والخاصة بضرورة توفير حلول طاقة مستدامة للجميع. ويُعد هذا الهدف هو الهدف الرئيسي للمبادرة بالإضافة إلى 3 أهداف تكميلية أخرى يمكن تلخيصها في التالي:

1-      ضمان قدرة المواطنين في جميع أنحاء العالم في الحصول على حلول الطاقة المتنوعة

2-      مضاعفة المعدلات العالمية في كفاءة استخدام الطاقة

3-      مضاعفة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة العالمي  

وقد تعاونت كل من مبادرة الأمم المتحدة "نحو مدن آمنة خالية من العنف ضد المرأة والفتيات" (ويتم تطبيقها في 5 مدن حول العالم من بينها القاهرة لاختبار وتطبيق نماذج وأساليب عملية لمنع التحرش الجنسي وكافة أوجه العنف الجنسي تجاه المرأة)، وكذلك الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم، مع فيليبس في مشروع إضاءة مدرسة صلاح الدين في عزبة الهجّانة، كما صاحب افتتاح مركز الإضاءة تنظيم فيليبس لمحاضرة تعليمية وتوعوية للطلبة حول طرق وأساليب توفير الطاقة.

تلى ذلك إقامة مباراة لكرة القدم لشباب المنطقة في حضور عدد من كبار اللاعبين والمدربين الدوليين والمحليين في هولندا، والذين تم استقدامهم خصيصاً من الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم في إطار برنامج WorldCoaches. ومن بين اللاعبين والمدربين الدوليين الذين حضروا مراسم الافتتاح والمباراة كل من آرون وينتر، بيير فان هويدونك وطارق أوليدا. تعمل فيليبس بشكل وثيق مع الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم لتنظيم جولات لأفضل لاعبي وخبراء كرة القدم في العالم في إطار جولتها الأفريقية "من القاهرة إلى كيب تاون"، بما يُبرز الدور الذي تلعبه كرة القدم في المجتمعات المحلية المستفيدة من عملية التطوير.  

وتعليقاً على ذلك، يقول السيد/ يوهان فان جين- منسق مشروعات المسئولية الاجتماعية لبرنامج WorldCoaches الخاص بالاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم " إنّ التعاون مع فيليبس في مراكز الإضاءة التي تعتمد على الطاقة الشمسية يتيح لبرنامج WorldCoaches تحقيق المزيد من الآثار الايجابية على المجتمعات المحلية، مع التوسع في تطبيقه في المزيد من المناطق، حيث يصبح تعلم مهارات الحياة وكرة القدم من الأنشطة المتاح القيام بها في المساء"

جدير بالذكر أنّ هناك أكثر من 1.6 مليار شخص في العالم محرومون من الكهرباء. وبالنسبة للأشخاص الذي يعيشون في المناطق المحيطة بخط الاستواء، ومع حلول المساء في السابعة مساءا تقريبا، يحل الظلام بالكامل على تلك المناطق بما يعيق بل ويوقف تماما أي نشاط بشري. لذا تسعى فيليبس من خلال "مراكز إضاءة المجتمعات المحلية" لتحسين حياة هؤلاء الأشخاص من خلال الإضاءة.

هذا وقد حضر مراسم افتتاح مركز الإضاءة في مدرسة صلاح الدين السيد الأستاذ الدكتور/ جلال السعيد- محافظ القاهرة، حيث كان ضيف الشرف خلال مراسم الافتتاح التي أقيمن بمنطقة عزبة الهجّانة.