TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سوديك" تعنزم إطلاق مراحل جديدة فى مشروعي "ويستاون وإيستاون"

"سوديك" تعنزم إطلاق مراحل جديدة فى مشروعي "ويستاون وإيستاون"
سوديك
OCDI
-2.60% 44.56 -1.19
قالت شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" انها تعتزم إطلاق مجموعة من المشروعات والمراحل الجديدة فى مشروعي ويستاون وإيستاون ريزيدنسيز.

وأضافت سوديك، فى بيان صحفي تلقي "مباشر" نسخه منه، أن المراحل القادمة من المشروع تأتي بعد النجاح المحقق على مدار العامين الخيرين، بعد نجاح الشركة فى بيع كافة الوحدات التى تضمنتها المراحل السابقة بالكامل.

واوضح البيان ان شركة سوديك واصلت أدائها المتميز في 2014، حيث شهد الربع الأول من العام الحالي نشاطاً ملحوظاً في المبيعات المتعاقد عليها، وكذلك حل وتسوية النزاعات القانونية. كما تمكنت من تحقيق نتائج جيدة على كافة المستويات، حيث بلغ إجمالي المبيعات 2.7 مليار جنيه نتيجة بيوع جديدة لـ1400 وحدة في مشروعات متنوعة و مختلفة، فضلا عن تسليم 680 وحدة، وهو أكبر عدد من الوحدات التي تم تسليمها ، بنسبة نمو 55% مقارنة بالعام السابق>

ولفت البيان إلى انه على الرغم من التحديات التى شهدها عام 2013 إلا أن سوديك تمكنت من تحقيق حجم مبيعات غير مسبوق خلال العام الماضي حيث وصل صافي المبيعات المكتتب عليها 2.5 مليار جنيه (بنسبة نمو 55% مقارنة بالعام السابق)، حيث بلغ عدد الوحدات المتعاقد عليها أكثر من 1400 وحدة موزعة على كافة المشروعات التي تقوم سوديك بتطويرها، وأطلقت سوديك المراحل الأربعة الأولى من مشروع ايستاون ريزيدنسيز في القاهرة الجديدة، بالإضافة الى إطلاق 3 مراحل جديدة لمشروعها الرائد ويستاون ريزيدنسيز في سوديك وست بغرب القاهرة، والذي يُعد أولى المشروعات التي تطلقها الشركة بعد الثورة.

أما على مستوى التسليمات للعملاء، فقد قفزت تسليمات الوحدات بشكل كبير خلال العام الماضي بعد فترة من الانقطاع شهدها الربع الثالث من عام 2013، حيث قامت الشركة بتسليم 336 وحدة بقيمة 847 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2013 (بنسبة زيادة 15% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق) وذلك بدعم من 5 مشروعات جديدة. ونتيجة لهذا النشاط الكبير في عمليات التسليم، فقد بلغ إجمالي عدد الوحدات التي تم تسليمها على مدار العام 680 وحدة موزعة على 7 مشروعات مختلفة، وهو ما فاق تقديرات العام بأكمله بنسبة تصل إلى 13%.

اما فيما يتعلق بمشروع ألجريا- أحد المشروعات الهامة لشركة سوديك- فقد وصل إجمالي الوحدات التي تم تسليمها حتى الان إلى 1000 وحدة بقيمة 2.9 مليار جنيه، منهم 256 وحدة تم تسليمها على مدار 2013. ووصل عدد الوحدات المُسلّمة في مشروع القطامية بلازا 284 وحدة، حيث تم تسليم أكثر من نصف وحدات المشروع السكنية. وتضمنت التسليمات خلال العام الماضي 61 وحدة في مشروع البوليجون للمكاتب الإدارية، و11 وحدة في فورتي ويست، و24 وحدة في كازا، و8 وحدات في ذا ستريب و34 وحدة في المرحلة الأولى من ويستاون ريزيدنسيز والتي تم تسليمها قبل عام كامل من تاريخ تسليمها التعاقدي، وهو ما يُعتبر رقم قياسي منذ إطلاق المشروع قبل عامين في ديسمبر 2011.

من ناحية أخرى، تمكنت سوديك من إدارة عملية التحصيل النقدية بصورة دقيقة وفعالة، وهو ما أدى إلى تحصيل أكثر من 90% من التحصيلات المقرره خلال عام 2013، حيث تخطت قيمة المتحصلات النقدية لكافة المشروعات 1.2 مليار جنيه على مدار 2013، بنسبة نمو بلغت 70% تقريباً مقارنة بالعام السابق عليه. هذا و قامت سوديك بالتوقيع على قرض مشترك متوسط الأجل خلال 2013 بقيمة 900 مليون جنيه مع أربعة بنوك مصرية كبرى ويدير هذا القرض البنك العربي الأفريقي الدولي. وذلك بغرض تمويل مديونيات سوديك وست، وكذلك تمويل تكاليف المشروعات المتبقية في نفس المشروع.

ويعكس القرض المشترك حجم الثقة والمصداقية التي تتمتع بها سوديك في السوق المحلي باعتبارها من شركات التطوير العقاري المتميزة، هذا بخلاف قوة مركزها المالي وثقة البنوك المقرضة في قدرة سوديك على الوفاء بالتزاماتها.

وقد شهد النصف الأول من 2014 التوصل لحلول للنزاعات القانونية الخاصة بالشركة، كان آخرها توصُل سوديك وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتسوية نهائية فيما يخص أرض ايستاون. ففي 14 أبريل قامت سوديك بالتوقيع على عقد تسوية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 900 مليون جنيه يتم دفعها على 7 سنوات مقابل التنازل عن كافة النزاعات القانونية والقضايا ذات الصلة بمشروع إيستاون مع الاتفاق على إطار زمني جديد لتطوير أرض إيستاون بمدة تصل الى 5 سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على الاتفاق.

الجدير بالذكر أن تسوية النزاع القانوني الخاص بأرض إيستاون جاء بعد إعلان سوديك في فبراير الماضي عن توصلها لتسوية ودية مع سوليدير إنترناشيونال فيما يتعلق بكافة النزاعات العالقة بين الطرفين، وبالتالي تمكنت سوديك من حل هذين النزاعين القانونيين خلال النصف الأول من 2014، وهو ما يتيح للشركة آفاقاً جديدة للنمو ومواصلة مسيراتها الناجحة.