TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإيكونوميست: الأزمة الاقتصادية والتغير الثقافى أضرا بالديمقراطية حول العالم

الإيكونوميست: الأزمة الاقتصادية والتغير الثقافى أضرا بالديمقراطية حول العالم
ذكرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية إن الأمر قد يبدو غريبا عندما نجد الناس فى شبه جزيرة القرم أو فى شرق أوكرانيا يطالبون بالانضمام لروسيا على الرغم مما تعانيه الأخيرة من فقر ديموغرافى وفساد منتشر وقمع للحريات.
ونوهت فى تقرير بعنوان "الحرية شكل من أشكال العبودية" -أوردته الليلة على موقعها الإلكتروني- عن أنه رغم نمو الديمقراطية والقومية جنبا إلى جنب فى القرن التاسع عشر، إلا أنهما شريكتين متشاكستين وعادة ما يتغلب دافع الثانية على الأولى.
وعادت المجلة بالأذهان إلى ثورات عام 1848 وتطلعات الألمان الليبراليين إلى دولة ديمقراطية متحدة.. ولفتت إلى أن القوة الوحيدة التى استطاعت إيجاد مثل هذه الدولة المتحدة كانت فى بروسيا.
وأشارت المجلة البريطانية إلى أن الدولة المتحدة انبثقت عن خطط رئيس الوزراء الألمانى وموحدها آنذاك، أوتو فون بيسمارك، ولم تنبثق عن عملية تصويت ديمقراطي.. ولفتت إلى أن القومية كانت سلاحا قويا ضد امبراطورية "هازبرج" التى ضمت النمسا والمجر، لكن القوميات المختلفة تنافست ضد بعضها البعض على السلطة.. وفى ظل هذا التنافس يأتى مكسب إحدى الجماعات دائما على حساب الأخريات.. وبين تلك الجماعات تقف الجماعتان الممثلتان لأوكرانيا المعاصرة.
وقالت "الإيكونوميست" إن الديمقراطية تكون أفضل ما تكون عندما توجد حكومة بديلة فى الانتظار، وحيث يمكن انتقال السلطة من جماعة لأخرى فى ظل قبول سلبى من جانب أغلبية السكان.. إن الحكومة تحتاج إلى شرعية يشعر معها المواطنون أن القوانين يمررها آخرون مثلهم تماما.. لكن المسألة هى أن الشرعية يمكن اكتسابها عن طريق القومية تماما كصناديق الاقتراع؛ فقد يفضل مواطنون أن يحكمهم أبناء قوميتهم، حتى ولو فى ظل نظام غير ديمقراطي.
ورأت المجلة أن أوجه الشبه بين القرم اليوم وإقليم السوديت -غرب التشيك على الحدود مع ألمانيا- تصل إلى حد الحقيقة التى تقول إن معظم أبناء الجنس الألمانى رحبوا باحتلال أدولف هتلر عام 1938. ونوهت عن مهارة هتلر فى استغلال أحزان الألمان ممن تم إخراجهم قسرا -فى ظل معاهدة "فرساي" بعد عام 1945- من أوروبا الشرقية فى وقت كانت فيه الديمقراطية بأوروبا الغربية تطبق بشكل جيد للغاية.
ولفتت المجلة إلى وقوف إمبراطورية أوروبية واحدة قوية بعد عام 1945 فى صورة الاتحاد السوفياتي.. ورأت أن عادة هذه الإمبراطورية بالتعديل المتواتر للنسيج العرقى لشعوبها هو ما أدى بطريق مباشر إلى مشكلات اليوم.
وقالت "الإيكونوميست" إن العولمة تعنى ضمنا عودة اختلاط الشعوب والقوميات مرة أخرى، ويعتبر النموذج المجتمعى الأمريكى انتصارا لفكرة اختلاط الأعراق وتعايشها.. لكن ذلك يتطلب منا نسيان المائتى عام الأولى فى تاريخ أمريكا التى شهدت استعباد السود وإنكار حقوقهم... وثمة اتجاه يرجح أن العولمة إنما تناسب النخبة جيدة التعليم التى تستطيع قيادة البلاد صوب الرفاهية وليس الناخبين العاديين ممن يتهافتون على الفتات.
اختتمت المجلة البريطانية قائلة خلاصة القول أنه فى ظل الأزمة الاقتصادية والتغير الثقافى سريع الوتيرة، قد يصبح الناخب أقل حرصا على تفاصيل الديمقراطية، لا سيما فيما يتعلق بحقوق الأقليات، عما كان قبل ذلك .